علاقة القولون العصبي بالضعف الجنسي

متلازمة القولون العصبي

يعد مرض القولون العصبي من أكثر الأمراض انتشارًا ، في فئة الأمراض الوظيفية داخل الجهاز الهضمي ، هو من الأمراض المزمنة التي تتخلها فترات راحة ، وفترات هدوء ، وعندما يخضع المريض للفحوصات حول الجهاز الهضمي تكون جميع الفحوصات سليمة ، مما يزيد من حالة الحزن والإحباط لديه ، وبشكل عام القولون العصبي هو مرض نفسي وجسدي وفي الوقت نفسه ، هو اضطراب في عملية امتصاص الغذاء والماء والأملاح ،القادمة من الأمعاء الدقيقة عند عملية الهضم ، مما يؤثر على القولون نفسه ، ويعرض المريض لنوبات من الألم .

من المعروف أن حركة الأمعاء ، تتم خلال اتصال متبادل بين الجهاز الهضمي من ناحية ، والجهاز العصبي المركزي من ناحية ، والدماغ ، وتكون الاضطرابات على طول هذا المحور مما يؤدي إلى ضعف عملية المراقبة والضبط ، بالتالي تظهر أوجاع مزمنى داخل البطن وعدم انتظام التغوط ، ويعاني المريض أيضًا ، من القلق الدائم والاكتئاب ، هما نتيجة لتفاقم أعراض القولون العصبي .

ويمكن تصنيف متاعب القولون العصبي ، إلى متاعب داخل القناة الهضمية ، ومتاعب في أعضاء أخرى خارجها ، وتؤثر على الحياة والنشاط ، والنساء أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي عن الرجال ، ولا يوجد عمر محدد للإصابة بمتلازمة .

كيف يحدث القولون العصبي

يحدث القولون العصبي عندما يمر الطعام من الأمعاء يبدأ بالحركة المنظمة والتفاعل ، وتكون الأطعمة على هيئة سوائل عند وصلها إلى القولون ، وفي حال حدوث أي خلل في أعصاب الأمعاء ، تحدث المشكلات ، حيث تصبح حركة عضلات القولون أقرب إلى الحركة العشوائية ، غير المنتظمة ، فيصبح البراز مائي ، لأن الطعام لم يأخذ الوقت الكافي من أجل امتصاص الماء منه ، بالتالي يكون اصابة المريض بمتلازمة القولون العصبي.

اسباب القولون العصبي

يوجد عدد من الأسباب تسبب هذه المتلازمة منها ما هو معروف ومنها لم يتم التعرف عليه إلى اليوم :

التوتر والقلق

 هما المحرك والسبب الرئيس لظهور متلازمة القولون العصبي ، فهو يعتمد في الأساس على الحالة النفسية التي يمر بها المريض ، لهذا يجب الانتباه جيدًا من الحالة النفسية والعاطفية للفرد ، خاصة لمصابون بهذه المتلازمة التي تزيد من الألم وتقلصات البطن.

العدوى الفيروسية

 بسبب اصابة الجهاز الهضمي ببعض الفيروسات والتي تظل أعراضها مدة طويلة ، من شأنه التأثير على القولون والعضلات وتشكل هذه الحالة حوالي 25% من حالات القولون العصبي.

النظام الغذائي غير المتوازن

 من أسباب ظهور متلازمة القولون العصبي ، مثل إهمال تناول الخضروات والفاكهة ، والإكثار من تناول الأطعمة الدهنية التي تسبب الانتفاخ ، وكذلك الاطعمة الحارة والغنية بالتوابل ،  وعدم تناول الألياف الغذائية ، والكربوهيدرات المعقدة والبروتين .

الأدوية

 قد تكون من أحد أسباب ظهور متلازمة القولون العصبي ، مثل طول استخدام المضاد الحيوي والأدوية المانعة للحموضة ، والأدوية المسكنة ، وأدوية الإمساك والإسهال.

علامات القولون العصبي

يشكو المصابون بتلك المتلازمة من عدة أعراض تؤثر بقوة على الحياة منها:

تغير مفاجئ في عملية الإخراج

ما بين الإمساك والإسهال.

زيادة ظهور المخاط مع البراز

تعب في القناة الهضمية

مثل التجشؤ والانتفاخ وحرقان المعدة والغثيان .

اختلال الجهاز العصبي

السخونة والهبوط

سرعة ضربات القلب

الخمول والصداع

تشخيص متلازمة القولون العصبي

يمكن تشخص متلازمة القولون العصبي ، اعتمادًا على مؤشرات روما و هي مجموعة من الأعراض النموذجية ، وتكون وفقًا لعدد فحوصات قليلة ، مثل فحص الدم والبراز وتنظير القولون القصير ، وفي حال وجود الاعراض المناسبة ، ويتوجب البحث عن المزيد مثل الهبوط الحاد بالوزن أو الحمى ، وفقر الدم ، قد يعاني المصابون من اضطرابات وظيفية أخرى ، مثل آلام المفاصل والعضلات ، متلازمة التعب المزمن ، واضطرابات النوم الشديدة

المشاكل الجنسية والقولون العصبي:

تدهور الرغبة الجنسية

في بعض الأحيان يشتكى مرضى القولون العصبي من تدهور الرغبة الجنسية والقدرة ، فعلى الرغم من أن هذه المتلازمة تتميز بعدم وجود أي خلل تشريحي إلا أن الألأم النفسية ، تكون هي السبب الرئيس وراء الضعف الجنسي الحادث ، في حين تحتاج المعاشرة الزوجية السليمة لحالة من الاستقرار والهدوء لأنها تتأثر بقوة بالتوتر ، والسبب الأهم هو ظهور الألم الشديد في منطقة الشرج مما ينتج عنه احتقان شديد في منطقة الحوض ، مما يجعل المريض غير قادر على المعاشرة الزوجية ، وغير راغب فيها.

ولكن العلاج الطبيعي المقدم لحالة القولون العصبي يقلل من حده هذه الأعراض ، مثل تناول مشروب الزنجبيل، و تناول زيت السمسم على الريق ، وتناول الزعتر أو وضعه على كافة الأطعمة ، وكذلك القرع والهليون وحب الهيل ، ومشروب الينسون ، في حين يركز الأطباء على المعالجة الاسترخائية ، والتنويم الايحائي ، لتخفيف من معاناة المرضى .

نصائح لمرضى القولون العصبي

البعد عن الضغوط النفسية

، والقلق والتوتر قدر الإمكان.

ممارسة التمارين الرياضية

، يفضل الحركة الدائمة مثل المشي يوميًا لمدة 10 دقائق.

تحسين نوعية الطعام المعتمد على الألياف

، والبعد عن الأطعمة التي تسبب الغازات مثل البقوليات والكرنب والبروكلي .

البعد عن المشروبات الغازية

الإقلال من شرب القهوة والمنبهات

تناول البروتين المغذي

الابتعاد عن الدهون والأطعمة الدسمة

استبدال الزيوت المهدرجة بالزيوت النباتية

أمثال زيت الزيتون وزيت السمسم.

عدم الإسراع في بلع الطعام

، ومضغ الطعام جيدًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-04 at 17:47

    القولون العصبي اصبح شائع بكثرة بين الناس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *