استعمالات كلوميد للرجال

- -

يعرف عقار الكلوميد بقدرته على زيادة فرص الحمل لدى السيدات ، ولكن وجد أنه يستخدم أيضا للرجال ، حيث يساعد على بناء العضلات ، ويقال أنه يزيد عدد الحيوانات المنوية ، لذلك يجب إلقاء الضوء على هذا الدواء والتعرف على فوائده المتعددة والآثار الجانبية له أيضا .

أولا استخدام الكلوميد للسيدات
إن الإسم العلمي للكلوميد هو “كلوموفين سترات ” ، والوظيفة الرئيسية لاستخدامه هو الحث على عملية الإباضة لدى السيدات ، ويعتبر من أكثر الأدوية الفعالة والمفيدة للسيدات ، اللاتي يتعرضن لمشاكل في الخصوبة ، كما أن سعره غير مكلف ونتائجه هائلة .

يستخدم عقار الكلوميد عادة في أيام محددة من دورة الإباضة ، مما يزيد خصوبة السيدة وبالتالي تزداد فرص حدوث الحمل ، وتوجد بعض الدراسات الإحصائية التي تشير إلى أن 20-60 %  من السيدات اللاتي استخدمن هذا العقار ، قد حدث لديهن الحمل بنجاح ، بالإضافة إلى ذلك فهناك عدة عوامل تؤثر هذا نسبة هذا النجاح أيضا مثل عمر السيدة .

كيفية عمل عقار الكلوميد لدى السيدات
يستطيع الكلوميد أن يعيق تأثير ووظيفة هرمون الإستروجين ، ويقوم بتحفيز جسم المراة لإنتاج هرمونين مسئولين عن عملية الإباضة وهما :
– الهرمون المنشط للحويصلة : وهو الهرمون الذي يقوم بالتحكم في عملية نضج البويضات داخل المبيض .
– الهرمون الملوتن : وهو الذي يدفع البويضة لتنطلق خلال قنوات فالوب .

كيفية استخدام عقار الكلوميد : تأخد السيدة غالبا الكلوميد خلال 5 أيام مع اقتراب موعد الدورة الشهرية ، وربما ينتج عن استخدامه الحمل بتوام ، لأنه يعمل على إطلاق أكثر من بويضة في آن واحد ، ويفضل استخدامه خلال 6 أشهر فقط .

ثانيا استخدامات الكلوميد للرجال
يستخدم العديد من الرجال منشطات السيترويدات حتى يستطيعوا ممارسة رياضة كمال الأجسام ، ووجدوا أن استخدام الكلوميد يؤثر على هرمون الملوتن ، مما يساعد على رفع مستوى هرمون التوستيسترون ، فهو يعمل كرابط لمستقبلات الإستروجين  تماما مثل النولفادكس ، وهذه المركبات الإستروجينية يحتاجها الجسم في هذه الرياضة .

ويستخدم عقار الكلوميد للوقاية من مشكلة  الثدي لدى الرجال ، ولكنه أقل فاعلية من الوسائل الأخرى ، لذلك نادرا ما يستعمل لهذا الغرض ، ويوضع هذا العقار في مقدمة المنشطات التي قامت بحظرها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA .

يلجأ لاعبو كمال الأجسام لتناول الكلوميد بعد الإنتهاء من كورس الأدوية المنشطة  ، حيث تسبب هذه المنشطات تقلص حجم الخصيتين وتتوقف عن إنتاج هرمون التوستيسترون ، كما يتوقف إنتاج الحيوانات المنوية وربما يظهر لديهم أثداء ، وعند استخدام الكلوميد تعود الخصيتين لحجمهما الطبيعي ، وبالتالي ينشط إنتاج هرمون التوستيسترون والحيوانات المنوية ، بالإضافة إلى  الحفاظ على كتلة العضلات .

تحذير : لا يجب تناول أي جرعات من الكلوميد بدون استشارة الطبيب أولا سواء للسيدات أو الرجال ، تجنبا لحدوث أي مشكلات أو مضاعفات صحية غير مرغوب فيها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *