طريقة الاغتسال من الحيض الصحيحة

الحيض هو الدم الذي ينزل على المرأة بشكل شهري ويسمى الدورة الشهرية ، ويعد الحيض من أهم الأشياء الواجب الطهارة منها ،و بالتالي لا يصح الصيام ولا الصلاة دون التطهر منها ، و قد قال تعالى في كتابه بسم الله الرحمن الرحيم   وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ صدق الله العظيم .

ما هو الحيض و متى يتم الاغتسال منه
– حينما تحدث القرآن الكريم عن الحيض ، كان وصف المولى عز و جل له على أنه نجس يصيب المرأة و قد عفى الله المرأة في ذلك الوقت من الصلاة و الصيام ، و قد أمرها أيضا في هذه الأيام بتعويض الصيام في أيام لاحقة بعد التطهر .

– أما عن حديث العلم عن الحيض فهو فترة تتكرر شهريا لدى المرأة ، و ينزل فيها دم الدورة الشهرية ، و تكون هذه المدة تتراوح فيما بين الثلاث و السبع أيام .

– أما عن الوقت الواجب الاغتسال فيه من دم الحيض ، هو وقت انقطاع نزول الدم ، و يكون في الغالب بعد عدد أيام معين تعرفها كل امرأة على حسب حالتها الخاصة .

– إذا انقضت أيام المحيض و انقطع نزول الدم ، و تطهرت المرأة و بعدها نزل الدم مجددا فقد حدد العلماء بعض الصفات لهذا الدم ، فإن وجدتها المرأة فلا يجب عليها الاغتسال مجددا حيث أن هذا الدم ليس حيض ، و لا يتوجب عليها الاغتسال مجددا بل عليها أن تغسل فرجها جيدا و تتوضأ .

المسموح و الممنوع عن المرأة في وقت الحيض
– حين تحدث رسول الله عن المرأة في فترة المحيض قال أن جسدها طاهر ، و ثيابها طاهرة ، عرقها طاهر ، ولا يمنع تناول الطعام الذي أعدته الحائض وقد ورد في هذا في رواية مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: (إنّ اليهود كانوا إذا حاضت المرأة لم يؤاكلوها، ولم يجامعوهنّ في البيوت، فسأل أصحاب النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فأنزل الله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ)، فقال -صلّى الله عليه وسلّم: اصنعوا كلّ شيء إلا النّكاح، فبلغ ذلك اليهود، فقالوا: ما يريد هذا الرّجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه، فجاء أسيد بن حضير، وعباد بن بشر فقالا: يا رسول الله، إنّ اليهود تقول كذا وكذا، أفلا نجامعهنّ؟ فتغير وجه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حتّى ظننا أن قد وجد عليهما، فخرجا، فاستقبلهما هديّة من لبن إلى النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فأرسل في آثارهما، فسقاهما فعرفا أنّه لم يجد عليهما).

– أما عن الممنوعات عن الحائض فهي الصلاة و الصوم و النكاح ، أما عن قراءة القرآن الكريم فقد اختلف العلماء على إمكانية السماح للحائض بقراءة القرآن حيث أجاز البعض قراءة ما تحفظ دون الإمساك بالمصحف الشريف في حين منع البعض الأخر لذا فالأمر موضع خلاف .

طريقة الاغتسال الصحيحة من الحيض
– أولا على المرأة أن تعقد النية على الاغتسال ، و النية هنا محلها القلب ولا تنطق كما يظن البعض .
– ثم تبدأ المرأة بقول بسم الله .
– بعد ذلك تقوم بالتوضؤ وضوءا كاملا ، بغسل اليدين ، ثم التمضمض ثلاثا ، ثم الاستنشاق ثلاثا ، و بعد ذلك غسل الوجه ثلاثا ، ثم غسل الزراعين حتى المرفقين ، و بعدها مسح الشعر و غسل الأذنين ، ثم غسل القدمين حتى الكعبين .

– بعد ذلك تقوم المرأة بغسل رأسها جيدا ، و هنا سألت امرأة السيدة عائشة ، هل على المرأة أن تقض ضفائرها من أجل الاغتسال من المحيض ، فقالت لا بل عليها أن يصل الماء لسائر شعرها فقط دون الحاجة لقض ضفائرها .

– و أخيرا تقوم المرأة بغسل سائر جسدها بالماء الجارى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *