Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

علاج خشونة المفاصل للدكتور جابر القحطاني

يوليو 30, 2017 - -

تعد خشونة المفاصل من أبرز الأمراض المزمنة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس خصوصاً مع التقدم في السن ، والمفصل هو منطقة إلتقاء عظمتين أو اكثر ، ويشتكي مريض خشونة المفاصل من آلام أثناء تحريكه للمفصل ،وقد يصاحب هذه الآلام إحدى الأعراض التالية :
1- صوت عند تحريك المفصل ، وقد يحتوي المفصل علي نتوءآت عظمية بارزة
2- تصلبات أو تورمات في المفصل

وهناك عدة أسباب تؤدي إلي خشونة المفاصل أشهرها :
السن
: يعد التقدم في السن من أبرز أسباب خشونة المفاصل ، ويحدث نتيجة لتآكل طبقة الغضروف الملينة الموجودة بين نهايات أطراف عظام المفصل

السمنة : ولذلك ينصح الأطباء بفقدان الوزن لمرضي خشونة المفاصل .

الثني المتكرر للمفاصل : مثل كثرة ثني مفصل الركبة عند صعود الدرج بشكل متكرر و بصورة مستمرة لعدة سنين ، أو بعض الوظائف التي تتطلب ثني المفاصل بشكل متكرر .

بعض أنواع الرياضة : مثل الرياضة العنيفة كالملاكمة والمصارعة .

وقد تصيب خشونة المفاصل أي مفصل في الجسم سواءاً كانت مفاصل صغيرة أو كبيرة ، وأشرها (مفصل الركبة ، مفاصل اليد ، مفاصل الحوض ، العامود الفقري ) .

علاج خشونة المفاصل وفقاً لوصف الدكتور جابر القحطاني :
يعد الدكتور جابر القحطاني أحد اشهر الأطباء في مجال العلاج بالعقاقير والنباتات الطبية ، وهو رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود حتى 1/7/1428 هـ ، والحاصل على بكالوريوس الصيدلة وكيمياء الصيدلة ـ كلية الصيدلة ـ جامعة الملك سعود عام 1387 هـ ، ودكتوراه الفلسفة فـي العقاقير ـ كلية الصيدلة ـ ليفربول ـ بريطانيا 1396 هـ .

وإليكم أبرز الطرق العلاجية التي ذكرها الدكتور جابر لعلاج خشونة واحتكاك المفاصل وخاصة مفصل الركب :
الدهن الناتج من إلية الخروف
: حيث تؤخذ الإلية الخاصة بالخروف وتقطع ثم تحمص ، ويؤخذ السمن الناتج و يوضع في علبة ، وعند النوم يؤخذ ملعقة منه و توضع في فنجان ثم نضعه بالفرن حتي يصيح دافئ بدرجة حرارة مناسبة ليدهن علي المفصل ، ثم يقوم الشخص بعمل ماساج massage ” ” علي الركبة ، ويقوم بلف المفصل بقطعة من القماش ثم ينام الشخص لمدة خمس ليال ، وتتفاوت نتيجة هذا المستحضر حيث ثبتت فاعليته لدي بعض المرضي ومكنهم من ثني المفاصل عند الصلاة ، فإذا تحسن الشخص بعد العلاج لمدة خمس ليال فينصح دكتور جابر بالإستمرار علي هذه الوصفة .

مستحضر Omeca-3 : ينصح الدكتور جابر القحطاني بتناول قرص من هذا المستحضر في الصباح قبل الفطور وقرص في المساء قبل العشاء لمدة شهرين كاملين .

مستحضر  Flex Move Plus Msn : هو مستحضر قوي في علاج الخشونة ، حيث ينصح دكتور جابر القحطاني بتناول قرصين من هذا العلاج صباحاً بعد الفطور وقرصين مساءً بعد العشاء ، والإستمرار عليه لمدة شهرين متواصلين .

مستحضر Glucosamine sulphate : في حالة عدم توافر مستحضر  Flex Move Plus Msn ، فبإمكان المريض تناول قرص من هذا الدواء بعد كل وجبة لمدة شهرين أيضاً .

كما أن هناك بعض الأشياء والعادات  التي  تساعد علي العلاج بشكل فعال ومنها :
الرياضة :
على عكس اعتقاد الكثيرين في إن الرياضة وتحريك المفاصل بشكل يومي بسيط تساعد علي تحسين الحالة ، ولذا فينصح الكثير من الأطباء بممارسة تمارين بسيطة مثل المشي لفترات بسيطة كل يوم بجانب الأدوية والعقاقير  الطبية .

فقدان الوزن : يمثل وزن الجسم عاملاً أساسيا وخاصة علي مفاصل الركبة والعمود الفقري ، حيث أن السمنة هي عامل أساسي في الإصابة بخشونة المفاصل وصعوبة حركتها ، حيث يمثل الوزن الزائد ثقلاً علي المفاصل يؤدي لجعل الحالة أكثر ألماً ، ولذا فإن الأطباء ينصحون في مثل هذه الحالات بفقدان الوزن كعلاج مساعد بجانب الأدوية والعقاقير الأخرى .

ويجب الإشارة هنا إلي أن أمراض خشونة المفاصل هي من الأمراض المزمنة التي تأخذ فترة طويلة في العلاج ويعاني منها الشخص لفترات طويلة .

وتلعب المسكنات دوراً بارزاً في هذه الحالات سواء أكانت هذه المسكنات تؤخذ عن طريق الفم علي هيئة أقراص ، أو عن طريق الحقن في المفاصل ، وحديثاً فإن التدخل الجراحي بالعمليات الجراحية المتقنة يمثل علاج سريع وفعال جداً في علاج هذه الحالات .

ويجب الإشارة إلي أن الشخص يمكن أن يتفادى الإصابة بخشونة المفاصل عن طريق الإهتمام بالرياضة بشكل صحي وتجنب الحركات والرياضات العنيفة التي تؤدي لخشونة المفاصل ، والمحافظة علي وزن الجسم بشكل رشيق وصحي يجعله واثقاً من نفسه وبصحة أفضل ، ودمتم سالمين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

(2) Readers Comments

  1. يوسف
    18/08/2017 at 3:26 ص

    صرح د خالد عمارة استاذ جراحة العظام أنه اظهرت الابحاث ان خشونة المفاصل تتزايد بين البشر. و قد اوضحت ابحاث قارنت بين عظام الأجيال السابقة و الحفريات و بين الاجيال بعد القرن العشرين . و أظهرت ان الخشونة تكون أعلى في الاجيال بعد القرن العشرين حتى لو كانت في نفس الوزن و السن مما يجعلنا نتشكك في ان زيادة الوزن هي السبب الوحيد للخشونة و بالتالي فالعامل الاساسي الذي يجب الاهتمام به هو قوة العضلات و اسلوب الحياة في الماضي كان الناس تمشي و تتحرك و عضلاتها اقوى من الاجيال التي ظهرت في العصر الحديث تعتمد على السيارات و وسائل النقل و لذلك تنصح الابحاث الحديثة بالاهتمام بالرياضة منذ الصغر لان تقوية العضلات يجب ان يكون حالة مستمرة منذ الصغر و منتظمة و ليس فقط حين يبدأ الانسان في الشيخوخة وضعت رابط الابحاث المتعلقة بهذا الموضوع

  2. عادل
    01/01/2018 at 8:09 م

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: ا هي طرق علاج خشونة المفاصل المتوسطة؟ الخشونة البسيطة يكون علاجها بالعلاج الطبيعي لتحسين حالة العضلات و وظيفة المفصل . اما الخشونة المتقدمة فيكون علاجها بجراحة تغيير المفاصل الصناعية لكن الخشونة المتوسطة علاجها يكون حسب الاشعات و الفحص و يتضمن الآتي: -1- جراحات إستعدال إعوجاج المفصل لتوزيع وزن الجسم على سطح المفصل -2- جراحات زراعة الغضاريف -3- جراحات المنظار لعلاج تآكل الغضروف او إزالة إرتشاح مفصل الركبة -4- إصلاح إصابات الاربطة -5- يمكن إستعمال تركيز الصفائح الدموية او الخلايا الجذعية مع الجراحات السابقة لرفع نسبة النجاح لا لا ننصح بالإكتفاء فقط بحقن البلازما او الصفائح الدموية او الخلايا الجذعية حيث ان نسبة نجاحه ضئيلة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *