دليل الجامعات الخاصة في الكويت

- -

تهتم الكويت كثيراً بمجال التعليم ، وتنفق عليه العديد من الأموال ليكون على أعلى المستويات ، حيث تشكل قيمة النفقات على التعليم نسبة  3.8 % من الناتج القومي للدولة ، و ينص الدستور الكويتي على أن التعليم حق من حقوق الكويتيين ، فهو يتم على نفقة الدولة وفقاً للقانون و طبقاً للنظام العام و الآداب ، كما أنه ينص على أن التعليم إجباري و نفقته مجانية خلال مراحله الأولى .

أهداف التعليم في الكويت :
تسعى الكويت لتحقيق عدة أهداف في نظام تعليمها ، يأتي على رأسهم مساعدة المتعلمين على النمو الروحاني و العقلي و الاجتماعي و النفسي و تحقيق ذاتهم و توفير جميع الإمكانيات لهم لكي يستطيعوا أن يساهموا في تحقيق تقدم في المجتمع الكويتي .

وهناك خمسة أهداف رئيسية تسعى الكويت لتحقيقها في التعليم وهي :
1- تنمية قدرات الطلاب بشكل يجعلهم يستطيعون الخوض في الحياة العملية .
2- زيادة الاهتمام بالتراث العربي والإسلامي ، و تزويد الطلاب بالثقافة العالمية .
3- العمل على تطوير طريقة التعليم و المدارس و الجامعات بشكل مستمر .
4- الاهتمام بإعداد الكوادر البشرية التي تستطيع العمل في المجالات التربوية .

الجهات المسؤولة عن الإشراف على التعليم في الكويت :
اولاً وزارة التربية :
تقوم وزارة التربية بالإشراف على كل من إدارة التعليم الاهلي الخاصة بالمدارس الأهلية ، و إدارة التعليم الخاص المسؤولة عن مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ، و إدارة التعليم الفني و المهني الخاصة بالإشراف على مدارس التعليم الفني .

ثانياً وزارة التعليم العالي :
تختص مهام هذه الوزارة بكل شئ يتعلق بالتعليم الجامعي و التطبيقي ، و مجالات البحث العلمي و كيفية الاستفادة منها في خدمة المجتمع الكويتي و تطويره ، كما أنها مسؤولة عن وضع الخطط الفعالة لتطوير التعليم العالي سواء في المجال الجامعي أو التطبيقي ، مع إعداد برامج لتنمية القوى البشرية ، و التنسيق مع عدة مؤسسات تعليمية مختلفة لتطوير حركة البحث العلمي .

مميزات التعليم في دولة الكويت :
– المساواة في التعليم بين جميع طبقات المجتمع و فئاته من صغير إلى كبير .
– جعل التعليم إجباري و مجاني .
– ارتباط التعليم بالإنتاج و الحياة العملية .
– الكفاءة العالية للتعليم التي تضمن عدم الرجوع إلى الأمية .
– الاهتمام بالتعلُّم الذاتي و تدريب الطلبة على التفكير الصحيح .
– حث الطالب على الاستمرارية في التعليم و إثراء ثقافتهم .

دليل لأهم الجامعات الخاصة في الكويت :
اولاً الجامعة الامريكية :
حصلت الجامعة الامريكية عام 2006 على الاعتماد المؤسسي بواسطة مجلس الجامعات الخاصة ، كما أن برنامج اللغة الانجليزية المكثف الموجود بها حاصل أيضاً على الاعتماد الدولي من قبل هيئة اعتماد برامج اللغة الانجليزية في الولايات المتحدة الامريكية ، لتكون بذلك من اولى المؤسسات التعليمية الحاصلة على هذا الاعتماد .

أيضاً حصلت برامج العلوم الإدارية و الاقتصاد في الجامعة على الاعتماد الاكاديمي من مجلس اعتماد كليات العلوم الإدارية و برامجها في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يقوم هذا الاعتماد بالتصديق على طرق التدريس و معايير العملية التعليمية في الجامعة ، كما حصلت البرامج الجامعية الخاصة بتخصصات الفنون و العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية و برامج التعليم العام على اعتماد مجلس أمناء الأكاديمية الامريكية للعلوم و الآداب الحرة .

هناك بعض المعايير التي وضعتها الجامعة لقبول الطلاب ، حيث تختار الأفضل من بينهم على أساس : مستوى المقررات التي درسها الطالب ، نسبة الدرجات التي حصل عليها في الثانوية ، مجموع النقاط  التي حصل عليها خلال اختبار القدرات الموحد ، المقالات الانشائية ، رسائل التزكية ، النشاطات خارج نطاق المدرسة .


ثانياً : جامعة الخليج للعلوم و التكنولوجيا :
نالت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في عام 2013 اعتماد دولي لبرنامج اللغة الإنجليزية التأسيسي من الولايات المتحدة الامريكية ، و الذي يقوم بتوفير جميع الوسائل لتطوير نوعية تعليم اللغة الإنجليزية طبقاً للمعاير الدولية .

في عام 2014 حصلت الجامعة على اعتمادين واحداً من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ، و الثاني من مؤسسة تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية لتكون جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا أولى الجامعات الخاصة في الكويت التي نالت هذا الاعتراف من تلك المؤسسة .

يشهد جميع طلاب هذه الجامعة بجودة و كفاءة التعليم بها ، كما أنه قد لوحظ أن خريجي الجامعة يخوضون في العمل فور تخرجهم مباشرةً ، و ذلك يدل على مدى الخبرة و التعليم الجيد الذي حصلوا عليه خلال فترة تعليمهم .


ثالثاً الجامعة العربية المفتوحة بالكويت :
تمتاز هذه الجامعة بقوة و كفاءة المواد التعليمية ، حيث أنها معتمدة على مناهج الجامعة البريطانية المفتوحة ، كما أنها جامعة غير ربحية فلا تتطلب الكثير من الرسوم مما يجعل العديد من الطلاب يُقبلون على الدراسة بها .

كذلك توفر الجامعة شهادتين علميتين للخريجين ، أحدهما يتم إصدارها من الجامعة البريطانية المفتوحة ، و الثانية تكون من الجامعة العربية المفتوحة في الكويت مما يوسّع من فرص إيجاد عمل جيد و الترقّي فيه بسرعة .

قامت هذه الجامعة منذ عشرة اعوام إلى الآن بتخريج حوالي خمسة آلاف طالب ، تمكنوا من الخوض في العديد من مجالات العمل سواء الحكومي أو الخاص و كانوا على كفاءة عالية ، و يتزايد عدد الطلاب الذين يتم قبولهم في الجامعة و خاصة بعد بناء مبنى جديد لها .


رابعاً : جامعة الشرق الاوسط الامريكية :
ترتبط جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالتعاون الاكاديمي مع جامعة بوردو في الولايات المتحدة الامريكية ، و تتيح هذه الجامعة برنامج تمهيدي للغة الانجليزية تم اعداده للطلبة لكي يتمكنوا من دراسة اللغة بشكل جيد .

تقوم المحاضرات و المناهج في هذه الجامعة على اللغة الانجليزية فقط فهي اللغة الرسمية للدراسة ، لذلك يجب على الطالب أن يجتاز اختبار اولاً قبل دخوله للجامعة حتى يتم التعرف على مستواه و قدرته على الدراسة في الجامعة .

يُطلب من الطلاب كتابة مقالات شخصية أو استمارة تسجيل عن الهوايات و الطموحات المستقبلية ، كذلك الحديث عن ميولهم الدراسية و المهنية ، و يتم الاستعانة بهذا الأمر في تحديد الوظيفة التي تتناسب مع كل طالب و إرشاده للتخصص السليم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *