كم غرامة الاقامة المنتهية

إن الإقامة في المملكة للمغتربين يجب تجديدها فور انتهائها ، و إلا فإن هناك بعض العواقب التي سوف تقوم الحكومة باتخاذها ضد المقيم ، و هو الترحيل إلى البلد الأم ، أو دفع غرامات و التي تختلف من إقامة إلى أخرى و هنا سوف نذكر بالتفصيل .

أنواع المخالفات و عقوباتها
1- في حالة عدم تجديد الإقامة المنتهية قبل ثلاثة أيام من انتهائها ، فإنه سوف يطبق عليه غرامة مالية قدرها خمسة مئة ريال ، و يتم مضاعفة المبلغ في حالة تكرارها .

2- في حالة عدم تجديد إلغاء التأشيرة و التي خاصة بالخروج و العودة أو الخاصة بالخروج النهائي ، قبل انتهاء مدتها ، فإن العقوبة المطبقة على الفرد هي غرامة مالية قيمتها ألف ريال للمرة الأولى ، أما الثانية فهي ألفي ريال ، و المرة الثالثة تقدر غرامتها ثلاثة ألاف ريال

3- في حالة عدم الإبلاغ عن ضياع جواز السفر الخاص بالفرد ، أو الرخصة الخاصة بالإقامة ، و ذلك بعد مرور أربعة و عشرون ساعة ، فإنه تكون العقوبة غرامة ألف ريال للمرة الأولى ، و الثانية ألفي ريال ، أما الثالثة فتكون ثلاثة آلاف ريال سعودي .

4- هناك عدة عقوبات على الوافدين للعمل لحسابه الخاص و هم : للمرة الأولى تكون غرامة عشرة ألاف ريال و الترحيل من المملكة ، العقوبة للمرة الثانية تكون غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و سجن لمدة شهر مع الترحيل بعدها ، أما العقوبة للمرة الثالثة فإنها تكون غرامة مالية حوالي خمسون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل من المملكة بعدها .

5- في حالة تأخر الوافد عن مغادرة المملكة بعد انتهاء التأشيرة الخاصة به ، فإن العقوبة تكون للمرة الأولى دفع غرامة خمسة عشر ألف ريال و الترحيل من المملكة ، و للمرة الثانية تكون الغرامة المالية خمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة ثلاثة أشهر و الترحيل من البلاد ، أما العقوبة للمرة الثالثة هي دفع غرامة مالية خمسون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر و الترحيل عن البلاد .

6- أما للمتسللين ، و الذين قد تم القبض عليهم خارج الحدود المحددة لهم ، فإن العقوبة المطبقة عليهم للمرة الأولى ، غرامة خمسة عشر ألف ريال و السجن لمدة شهر مع الترحيل ، و للمرة الثانية تكون الغرامة المالية خمسة و عشرون ألف ريال و الجن لمدة ثلاثة أشهر مع الترحيل ، و العقوبة للمرة الثالثة أو أكثر فإنها تكون غرامة مالية تقدر بمئة ألف ريال ، و السجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل عن المملكة .

عقوبات و غرامات المساعدين للخارجين عن قانون الإقامة
1- و هناك عدد من الأفراد ، من يقوموا بمساعدة المتسللين أو التستر عليهم ، كما أنه هناك من يقوم بتشغيل أو نقل المتسللين خارج حرم الحدود أو التستر عليهم فإنه عليهم عقوبات أيضا و هي :
أ- للمرة الأول : فإنه يعرض لدفع غرامة مالية تقدر بخمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل إذا كان هذا الشخص وافد ، و التشهير بعقوبته ، و المطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية ، و التي تكون بحكم قضائي ، و ذلك في حالة كانت ملك لهذا الفرد .

ب- المرة الثانية : على من يتم الإمساك به بالتستر عليهم فإنه تطبق عليه غرامة مالية تقدر بخمسين ألف ريال ، و السجن لمدة سنة و الترحيل في حالة كان وافدا ، و التشهير و المطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية و ذلك بحكم قضائي في حالة كانت ملك له .

جـ – للمرة الثالثة أو أكثر : تطبق عليه غرامة مالية قدرها مئة ألف ريال و السجن لمدة سنتين ، و الترحيل من المملكة في حالة كان وافدا ، و التشهير بفعلته في المملكة ، و أخيرا يتم المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية في حالة كانت ملكا له و ذلك بحكم قضائي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

(1) Reader Comment

  1. سعيد كمال
    2018-04-24 at 23:41

    السلام علیکم یامحترم انا سددت رسوم قبل ما ینتھي اقامه و كفيلي يتاخر خلاص الحين صلاحية الاقامة منتهي قصدي يجي غرامه لو كفيلي يتاخر كمان؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *