كيفية رفع تطبيق على ابل ستور

يطمح العديد من الناس أن يتعلموا طرق كسب المال من خلال التطبيقات ، فهناك العديد من التطبيقات التي كانت سبباً في جعل أصحابها من أصحاب الملايين مثل تطبيق الواتس آب و غيره ، و لكن لكي يستطيع الشخص بناء تطبيق بشكل متكامل ، فإنه يحتاج أن يكون متقناً لبعض التقنيات مع قيامه بعدة خطوات بشكل سليم  حتى يتم رفع التطبيق على متجر الآبل ستور بنجاح .

اولاً خطوات بناء التطبيق للايفون :
– امتلاك جهاز بنظام MAC :
يجب أن يمتلك الشخص إما جهاز حاسوب أو محمول أو جهاز يحتوي على نظام MAC ، أو جهاز مكتبي من نوعية iMAC ، و ذلك لأن تحميل النسخ الغير أصلية من MAC لا تعمل بشكل جيد ، فهي لن تستطيع التعامل مع المحاكى بطريقة صحيحة ، و لن تنجح في اختبار التطبيقات على الأجهزة أو رفعها على المتجر .

أيضاً من الضروري أن يحتوي جهاز MAC على معالج Intel و نسخة OS X Leopard  أو أعلى منها ، أما إذا كان الجهاز قديماً لا يشتمل على هذه الأشياء ، فإنه لن يفي بالغرض و لن يستطيع بناء التطبيق .

– تسجيل حساب مطور و تحميل طقم التطوير :
يجب القيام بتسجيل حساب مطور على موقع Apple ، و يكون هذا التسجيل مجاناً في بداية الأمر ، حيث يتم من خلاله تحميل طقم التطوير XCode SDK ، و لكن سيساعد الحساب المدفوع على إمكانية إجراء اختبار للتطبيقات على الجهاز أو تحميلها للمتجر و سيتكلف هذا الحساب حوالي 99 دولار سنوياً للأفراد .

يطلب الموقع من  الجنسيات العربية وضع بطاقة ائتمانية و إرسال طلب فاكس لشركة  Apple ، و هناك إمكانية تحميل نسخة مدفوعة من نظام XCode SDK  بواسطة أجهزة Mac و التي يبلغ ثمنها 5 دولارت .

– إتقان لغة البرمجة  Objective C :
لابد للشخص أن يتعلم أساسيات لغة البرمجة Objective C التي يتم توفيرها بواسطة وثائق التطوير الموجودة في بيئة التطوير ، أو يستطيع الشخص الذهاب لدورة تدريبية أو محاولة الاستعانة بأمثلة تساعده في فهمها .

– بناء التطبيق و اختباره على المحاكي :
يتم بناء التطبيق من خلال لغة البرمجة ، و بعد الانتهاء من بناؤه يتم اختباره بواسطة المحاكي المرفق مع بيئة التطوير ، كما يُمكن القيام باختباره على العديد من المحاكيات الأخرى مثل محاكي الـ iPad أو محاكي الـ iPhone  .

– تسجيل حساب مطور رسمي و مدفوع الثمن :
يجب أن يقوم الشخص بتسجيل حساب مطور حتى يتمكن من تجربة التطبيق الذي تم اعداده على جهاز حقيقي ، و تصل قيمة هذا الحساب إلى 99 دولار بينما سيتطلب من الجنسيات العربية تعبئة نموذج ورقي ثم القيام بإرساله من خلال الفاكس ، كذلك إضافة البيانات البنكية و في النهاية سيتم تفعيل الحساب .

لا يمكن للشخص التجربة على أكثر من 100 جهاز سنوياً ، كما أن كل جهاز سيتم التجربة عليه فإنه سيسجل في حساب الشخص ، و سيكون هذا الحساب ضرورياً لرفع التطبيق على المتجر .

ثانياً خطوات رفع التطبيق على متجر ابل :
– رفع التطبيق على الابل ستور :
عندما يتأكد الشخص من اختبار التطبيق الخاص به و عمله بشكل سليم على الجهاز ، فإنه يقوم بربط شهادة توثيق Distribution certificate و التي عن طريقها يستطيع رفع التطبيق على المتجر بإستخدام أداة Application loader  و التي يتم تحميلها من حسابه الخاص في موقع المطورين .

بعد ذلك يتم كتابة بيانات التطبيق و وضع وصف محدد له ، ثم إضافة بعض الصور و تحديد السعر المرغوب لبيعه ، ثم إدخال هذا التطبيق في طابور المراجعة و الذي يحتاج عدة أسابيع من الانتظار بحسب نوع التصنيف الذي يندرج تحته التطبيق .

أحياناً يتم رفض التطبيق إذا كان مخالفاً لبعض الشروط ، لذلك يجب التأكد جيداً من تطابق التطبيق مع كافة شروط ابل ، حيث يجب أن يحرص الشخص على قراءة كافة هذه الشروط حتى لا يضطر للانتظار طويلاً لتفعيل  التطبيق .

يجب العلم بأنه في حالة أن التطبيق سيكون غير مجاني ، فذلك سيحتاج لطلب موافقة خاص من الشركة و الذي سيتطلب الانتظار لبضعة أيام حتى تتم الموافقة عليه ، حيث يتم إرسال الطلب عن طريق حساب الشخص .

– الإعلان عن التطبيق :
إذا تمت الموافقة على التطبيق فمن الممكن أن يكون الشخص قد حدد موعد محدد لنزوله في الأسواق ، أو يستطيع أن يجعل نزوله تلقائي بمجرد الموافقة عليه من الشركه ، ثم يبدأ الشخص بالتسويق لتطبيقه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، و إذا تمكن التطبيق من دخول قائمة التطبيقات الناجحة فإنه لن يخرج عنها .

تتعدد طرق التسويق التي يُمكن للشخص الاعتماد عليها فمثلاً يستطيع القيام برفع و خفض سعر التطبيق ، أو من الممكن القيام بتنزيل نسخة مجانية ذات خصائص أقل لعمل دعاية للتطبيق ، و أيضاً من الممكن إضافة خاصية iAd التي تعمل على وضع إعلانات في التطبيق ، مما يعود على الشخص بالكثير من الأرباح من خلال فتح المستخدمين للإعلان .

– متابعة إحصائيات البرنامج :
يجب أن يتابع الشخص حسابه لمعرفة جميع إحصائيات التحميل للتطبيق التي تمت خلال كل يوم و كل أسبوع ، كذلك تحديد البلدان الذين قاموا باستخدامه ، كما يُمكن للشخص استخدام تطبيق iTunes Connect  الذي يستطيع من خلاله معرفة جميع الإحصاءات الموجودة في حسابه بسهولة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    kamalsayed@gmaal.com
    2017-11-21 at 22:16

    ما المقصود من شهادة التوثيق

  2. Avatar
    عبدالله فرحان
    2019-03-06 at 03:21

    اخي العزيز ياليت تساعدني اذا لك معرفه قمت بإنشاء حساب وقمت برفع تطبيق خاص بي اكثر من مره وتم الرفض وتصلني رساله منهم بمراجعة سياسة الاذونات ولكن لم استطع فهم شيئ ياليت تساعدني قبل ان اتسبب في حضر الحساب لكثرة المحاولات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *