معلومات عن الفيس بوك الصديق الجاسوس

- -

هل حدث لك وان كنت تتحدث مع اشخاص عن امر ما ، او كنت تعمل على برنامج معين على جهاز الكمبيوتر ثم قمت بفتح حسابك وصادفك منشور مقترح له علاقة بما كنت تفعله ؟ لو ربما له علاقة بما كنت تتحدث به مع اصدقائك ؟بالطبع تسألت هل يتجسس علينا الفيسبوك ونحن نقضي الساعات المتواصلة امامه ؟و كيف يحدث ذلك؟

الفيس بوك الصديق الجاسوس
في الحقيقة الفيسبوك يعلم عنك معلومات مثل نوع جهازك ونظام تشغيله والبطارية المستخدمة واشارة الانترنت كما يتم التعرف عمليات الدفع التي تقوم بها، والرسائل الخاصة بك ، وايضا يعلم بالاماكن التي تذهب اليها وعلاقاتك باصدقائك  هذة المعلومات لا يأتي بها  من خلال منشوراتك التي تشاركها مع اصدقائك فقط ، بل من خلال المايكرفون الخاص بجهازك عن طريق برنامج الماسنجر التابع للفيس بوك ، وايضا من خلال الوصول الى الصور والفيدوهات الخاصة بأي جهاز يتم تثبيت الفيسبوك عليه أو احد البرامج الاخرى المملوكة للفيس بوك مثل الواتس اب و الانستقرام وغيرها ، او التطبيقات الاخرى المرتبطة بالفيس بوك مثل الالعاب المستخدمة على الفيس بوك .

ليس هذا فقط بل يقوم الفيس بوك بتحليل تلك المعلومات التي يأخذها منك من خلال خوارزميات معينة وذلك لكي يعرف كل تفاصيل حياتك ويتوقع امور اخرى وردود افعالك اتجاه بعض الاحداث.

وفي هذا الموضوع تتحدث دكتورة الإتصالات Kelli Burns قائلة انها قامت بتجربة ذلك من خلال فتح المايكرفون الخاص بجهازها وتحدثت مع اصدقائها عن مواضيع معينة ثم تلقت اعلانات من الفيس بوك لها علاقة بما تحدثت به مع اصدقائها.

 كيف يستفيد الفيس بوك من مستخدميه ؟
هل تسألت يوما كيف يجني فيسبوك كل هذه الارباح ونحن نقضي الساعات في استخدامه مجانا ؟هل تعلم انك انت السلعة التي يحقق الفيسبوك ارباحه من خلالها ؟ اذا كيف يمكن ان يربح الفيسبوك من انشطتنا عليه

يقدم الفيس بوك بيانات هامة للشركات حول منتجاتها ومدى رضى المستخدمين عنها وذلك من خلال رأيك الذي قد تضعه في منشور او استبيان معين ، فمثلا شراءك لسيارة معينة ومدحك فيها يعني هذا ان الفيسبوك سيعطي معلومات للشركة المصنعة لهذا السيارة  ومدى رضا العميل عنها . كل تلك المعلومات التي يقدمها الفيس بوك لتلك الشركات والمطاعم والمؤسسات ليست مجانا وانما بمقابل مادي  ، اذا ان هذه الخدمة التي يقدمها لهم الفيس بوك ستوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت والمال ايضاً،انت تستخدم الفيس بوك مجانا ولكنه يربح منك دون علمك .

علاقة الفيس بوك بالاستخبارات
نظام المراقبة الشاملة  XKeyScore هو نظام تجسس اكتروني يجمع كل انشطتنا على الفيس بوك  وكل ما هو متاح مثل رقم هاتفك رسائلك الخاصة حتى بعد حذفها ، ايضا ip address الخاص بجهازك ، وغيرها من المعلومات ويقدمها الى جهات حكومية تستخدمها في مهام خاصة ، وهذا امر في غاية الاستفزاز وهو احد الاسباب التي دعت المانيا الى مقاضاة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي  للفيس بوك .

وهناك وثائق تدين الحكومة الامريكية  و وكالة الامن القومي قام بفضحها الضابط في الاستخبارات الأمريكية سابقا إدوارد سنودن ، قبل ان يتم ايقافه  من عمله ونفيه ومن المعلومات التي اعطاها سنودن ان الاستخبارات من خلال هذا النظام لا تتبع جهازك فقط بل تستطيع اختراق جاهزك بالكامل .

الجدير بالذكر ان سياسة الفيسبوك لا تعترف بخصوصية معلومات فكما يرى مارك ان جميع المعلومات التي تضعها على صفحتك هي متاحة للجميع . لذلك اعطى سنودن العديد من النصائح لمستخدمي اجهزة الحواسيب منها :

1- وضع لاصق على كاميرا جهازك في حالة عدم استخدامك للكاميرا ، وفي حالة رغبتك في الاستخدام انزع اللاصق على ان تعيده فور انتهائك من الكاميرا

2-عدم استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك على مواقع الانترنت ، وذلك لحمايتها من الاختراق.

3-استخدام البرامج المشفرة للاتصالات مثل  Telegram , Surespot , RedPhone

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *