8 طرق طبيعية لعلاج حكة الشرج

- -

تخيل أنك في منتصف إجتماع عمل هام أو في موعد ، وشعرت فجاة بالرغبة في الحكة في منطقة الشرج ، ماذا يمكن أن تفعل إذن ؟ هل يمكنك الإستجابة لهذه الرغبة أم ستستطيع تجاهل الأمر ؟ إن حكة الشرج هو الشعور الملح بالحكة في الجزء المحيط بفتحة الشرج ، وربما يصاحب ذلك نزيف بعدها  أو لا حسب الحالة ، ولكنها حالة بسيطة في معظم الحالات وربما تختفي من تلقاء نفسها .

أسباب حكة الشرج :
– الملابس الضيقة
– الرطوبة الزائدة
– الجلوس لفترة طويلة
– الإمساك الشديد
– جفاف وتشقق البشرة بسبب كبر السن
– استخدام منتجات درجة ثانية
– استخدام مناديل الحمام الملونة

يتوقف العلاج الفعال على التعرف على السبب الرئيسي لهذه المشكلة ، فينبغي أن تدرك جيدا مسببات حكة الشرج ، حتى تتمكن من حلها ، وهذه أبرز طرق العلاج الطبيعية لحكة الشرج :

1- الفازلين : يعتبر من أكثر المكونات الشائعة لعلاج حكة الشرج ، وخاصة الناتجة عن جفاف البشرة ، فعندما يوضع على هذه المنطقة فإنه يتركها رطبة ويخفف الألم الناتج عن تشققها .

2- مخيض اللبن : يعمل مخيض اللبن على تبريد الجسم ، يوضع بعض من مخيض اللبن السميك على المنطقة المصابة ، ويشعر المريض بعدها بالفرق ، حيث يقل الشعور بالرغبة في الحكة ، تكرر هذه الوصفة حوالي 4-5 مرات يوميا .

3- الصبار : يعتبر نبات الصبار عشب مهدأ آخر ، حيث يعمل على تهدئة هياج البشرة ، يفرك بعض من المستخلص الطازج للصبار على المنطقة المصابة ، وتدلك جيدا حتى تمتصها البشرة ، وتكرر هذه الوصفة كل 4-5 ساعات لمدة أسبوع حتى يعمل العلاج بفاعلية .

4- زيت جوز الهند : يحتوي هذا الزيت على المواد المضادة للفطريات والمضادة للميكروبات ، والتي تساعد على التخلص من العدوى ، عند الشعور بالحكة ، يوضع زيت جوز الهند البكر على المنطقة المصابة 5-6 مرات يوميا ، يمكن أيضا تناول الزيت بالفم يوميا ليعمل داخليا .

5- زيت شجرة الشاي : يعرف زيت شجرة الشاي بقدرته على تخفيف الإلتهاب ومقاومة العدوى ، توضع بضع قطرات من هذا الزيت على المنطقة المصابة مرتين يوميا لتقليل الرغبة في الحكة .

6- الزيوت المعدنية : يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع الفعالة في تخفيف الحكة ، كما أنه لطيف جدا ولا يؤدي إلى تفاقم الحالة ، توضع قليل من القطرات على المنطقة المصابة وتكرر 3-4 مرات يوميا .

7- الملح الإنجليزي : يعرف الملح الإنجليزي بقدرته على علاج العديد من مشكلات البشرة ، وهو ممتاز للتخلص من الحكة ، يخفف 1-2 كوب من الملح الإنجليزي ، داخل حمام ماء ويستخدمه المريض للإستحمام ، يستخدم بانتظام 3 مرات أسبوعيا على الأقل .

8- عرق السوس : ذكر عرق السوس في كتب الأيروفيدا لعلاج حالات البشرة مثل الإكزيما والصدفية ، يحمص عرق السوس بعض الشيء ويطحن ليصبح مسحوقا جيدا ، ثم يخلط مع ملعقة صغيرة من عسل النحل في كوب من الماء ، ويتم تناوله مرة واحدة على الأقل يوميا .

طرق أخرى لمنع حكة الشرج :
– تجنب استخدام الصابون المعطر أو الكريمي بالقرب من منطقة الشرج .
– تجنب الأطعمة السريعة والمشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية ، لأنها يمكن أن تسبب الإمساك ، وهو أحد أسباب حكة الشرج .
– تجنب الأطعمة الحارة ، وهي أحد أسباب المشكلة أيضا .
– تجنب رطوبة هذه المنطقة ، فيجب مسح المنطقة بقطعة قماش ناعمة لضمان جفافها وبالتالي الوقاية من الحكة .
– لا تجلس لفترات طويلة لأنه يسبب الرطوبة والشعور بالحكة .
– ارتدي ملابس فضفاضة مصنوعة من الأقمشة القطنية لتجعل المنطقة تتنفس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *