Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

سيرة سلطان الجابر

أغسطس 24, 2017 - -

يشغل الدكتور سلطان الجابر منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل ، و المعنية في الأصل بتولي (مباردرة مصدر) ، و التي هي عبارة عن الرؤية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، و استثمارها المستقبلي في مجال الطاقة ، و الاستدامة البيئية من أجل العمل على تطوير أنواع الطاقة المتقدمة بالعلاوة إلى التقنيات المتعلقة بالاستدامة .

هذا بالإضافة إلى شغل الدكتور سلطان الجابر للعديد من المناصب الأخرى الهامة ، و منها منصبه كعضو بمجلس الوزراء الإماراتي (وزير الدولة) ، و كان قد أنضمم معالي د . سلطان أحمد الجابر إلى الحكومة الاتحادية في خلال عام 2013م كوزير دولة حيث يتولى العمل على تلك المهام ، و الملفات ذات الطابع الاستراتيجي ، و التي تم إسنادها إليه من قبل مجلس الوزراء الإماراتي .

إذ قد شهدت الكفاءة الخاصة به في مجال الطاقة والبترول على كونه الآن يشغل أيضاً منصب المدير العام الجديد لشركة بترول أبو ظبي هذا بالإضافة إلى توليه العديد من المناصب التنفيذية العليا ، و من بينها رئيس مجلس إدارة شركة موانئ أبو ظبي بالعلاوة إلى كونه المدير العام لجائزة زايد لطاقة المستقبل ، و الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ، و رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر هذا إلى جانب العديد من المناصب الأخرى .

السيرة المهنية لسلطان الجابر :- يوجد العديد من المناصب التي يشغلها الدكتور سلطان الجابر هذا بالإضافة إلى العديد من المهام الموكلة إليه ، و منها :-
1- تولى الدكتور سلطان الجابر العديد من المهام في قطاعات الطاقة علاوة على البنية التحيتة ، و التنمية الاقتصادية.

2- قاد مشاركة (مصدر) في حملة دولة الإمارات العربية المتحدة ، و التي تكللت بالنجاح الباهر لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) في مدينة مصدر ، و الواقعة بإمارة أبو ظبي بالإمارات .

3- في خلال عام 2010م تم تعيينه في منصب المبعوث الخاص بدولة الإمارات لشئون الطاقة ، و تغير المناخ ، و ذلك راجعاً إلى ما يمتلكه من خبرات كبيرة ، و متميزة في مجال الطاقة ، و اقتصادياتها بالعلاوة إلى مشاركته الفعالة في المباحثات الخاصة بالحد من تداعيات تغير المناخ ، و دعم تطوير بل ، و نشر الحلول الخاصة بالطاقة المتجددة ، و كيفية الاستفادة من الطاقة النظيفة بما يعمل على تعزيز مكانه دولة الإمارات العربية المتحدة كلاعباً رئيسياً في هذا القطاع الهام.

4- شغل عضوية كلاً من هيئة الأمم المتحدة الاستشارية للطاقة ، و تغير المناخ ، ومجموعة الأمم المتحدة الاستشارية لمبادرة الطاقة المتجددة للجميع .

5- يشغل عضوية مجلس قيادة هيئة حلول التنمية المستدامة ، و التي قامت الأمم المتحدة بإطلاقها مؤخراً .

6- قبل توليه مهمة الرئيس التنفيذي لمصدر شغل الدكتور سلطان الجابر العديد من المهام الرئيسية في شركة بترول أبوظبي ، و شركة جاسكو هذا بالعلاوة إلى رئاسة مكتب برنامج التوازن الاقتصادي (أوفست) الإمارات .

7- يتولى حالياً العديد من المناصب ، و المهام ، و منها مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشئون الطاقة ، و تغير المناخ إلى جانب عمله كرئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ ، و رئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية ، و التي تمكن من تحقيق طفرة إعلامية كبيرة بها .

المؤهلات العلمية لسلطان الجابر :- حصل الدكتور سلطان الجابر على درجة الدكتوارة في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة كما حصل على درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى حصوله على درجة البكالريوس في علوم الهندسة الكيميائية والبترول من جامعة كاليفورنيا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية .

المؤهلات العملية لسلطان الجابر :- يمتلك د. سلطان أحمد الجابر مجموعة من الخبرات المتميزة في قطاع الطاقة ، و ذلك على شتى مجالاتها ، و اقتصاداتها ، و التي كان قد أكتسبها في الأصل من خلال مسيرته المهنية الكبيرة ، و التي تغطي كافة جوانب ، و مراحل سلسلة القيمة في القطاع بما في هذا تطوير أصول النفط ، و الغاز ، و صناعة البتروكيماويات ، و كيفية توليد الطاقة ، و استخدامها في تحلية المياه.

كما أنه يمتلك العديد من المهارات الشديدة التميز في المفاوضات السياسية ، و التجارية ، و قدرته الاستثنائية على رسم الخطط ، و الأهداف هذا فضلاً عن خبراته الواسعة في مجالات البنية التحتية ، و التكنولوجية غلى جانب قدراته القيادية الكبيرة ، و التي قد ساعدته في بناء هذا السجل الحافل بالانجازات المتنوعة فسلطان الجابر كما هو مشهود له هو رجل الانجازات من الطراز الأول .

أهم الجوائز والتكريمات التي حصل عليها د/ سلطان الجابر :– كان قد نال الدكتور سلطان أحمد الجابر العديد من الجوائز ، و التكريمات ، و منها جائزة بطل الأرض ، و التي تنظمها هيئة الأمم المتحدة من خلال جهودها لتخطيط الطاقة المتجددة ، و برنامج حماية البيئة .

و تهدف الجائزة إلى تكريمه هؤلاء الأشخاص الذي كان لهم بصمة ، و إسهامات هامة ، و أساليب قيادية كان لها أثر إيجابي على قطاع الطاقة ، و الحد من التداعيات السلبية لتغير المناخ ، و حماية البيئة كما نال درجة الدكتوراة الفخرية في مجال العلوم ، و ذلك من جامعة توليدو ، و الواقعة بولاية أوهايو كما حصل على درجة الكتوراة الفخرية من جامعة تيدي تقديراً لجهوده .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *