Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

كل ما تريد معرفته عن خزعة الثدي

يتعرض الثدي بصورة كبيرة للأورام، وتجمع الكتل بسبب تغيير الهرمونات، وهناك أنواع كثيرة من الفحوصات لكي يتم تحديد المشكلة بالضبط، أشهرها وأفضلها هي جزعة الثدي، وبالتالي يتم معرفة المشكلة وأخذ العلاج المناسب معها .

خزعة الثدي
خزعة الثدي هي إجراء يتم من خلاله أخذ عينة من أنسجة الثدي، بغرض تحليلها للكشف عن وجود نوع الورم الموجود أو تلك الكتل التي ظهرت في الثدي، والتي تكون مشتبه بها، ولا يوضحها الكشف البسيط ولا الأشعة العادية، وبالتالي يتم اللجوء إلى إجراء أكثر دقة بحيث تؤخذ هذه العينة من أنسجة الثدي، ليتم تحليلها بدقة واكتشاف نوع المشكلة .

أنواع خزعة الثدي
يتم أخذ عينة من الثدي باستخدام إجراء خزعة الثدي، عن طريق إبرة تدخل إلى أنسجة الثدي وتسحب بعض منها، ويتم ذلك بعد أن تأخذ المريضة إبرة مخدر موضعي في الجلد حول المنطقة، وغالبا لا تشعر بالألم أثناء أخذ المخدر، وبعد أن يحصل الطبيب على عينة الأنسجة تذهب هذه العينة للفحص، ثم يتم تضميد مكان الإبرة، وهناك عدة أنواع وطرق لأخذ عينة عن طريق خزعة الثدي وهي :

1- خزعة الإبرة الدقيقة أو الرفيعة ( Fine Neddle Aspiration Biopsy )
هذه الطريقة تعتبر أسهل وأبسط طرق خزعة الثدي، ويتم إعطاء المريضة فيها حقنة تخدير موضعي تحت الجلد في منطقة الثدي، والتي تستخدم للكشف عن تورم ظاهر بالثدي اكتشفه الطبيب أثناء الفحص، وهي أسهل طريقة لتتميز بين الكتل الصلبة بالثدي، والكتل المملوءة بسائل، لذا تستخدم هذه الطريقة لعدم حاجة المريضة لإجراء خزعة ثدي أكثر صعوبة منها، ويقوم الطبيب بوضع المريضة على الطاولة المخصصة متمددة، ثم يمسك الطبيب الكتلة بيديه، ويدخل الإبرة الرفيعة فيها، ويسحب عينة ومن ثم يخرج الإبرة، ويرسل العينة للفحص الدقيق في المختبر .

2- خزعة الإبرة البسيطة (Core needle biopsy )
هذا النوع من خزعة الثدي والذي يتم بالإبرة البسيطة، يكون بسبب ظهور ورم في الأشعة الماموجرامية، أو الموجات فوق الصوتية، أو أثناء فحص الطبيب للثدي، ويتم فيها تخدير المريضة بالبنج الموضعي في منطقة الثدي، ويستخدم فيه إبرة مجوفة لها رأس سمكها حوالي 4 مم، وهي أكبر من الإبرة الرقيقة، ويتم أخذ عدة عينات، حجم كل منهما مثل حبة الأرز، ويقوم الطبيب بإرسال هذه العينات إلى المختبر ليتم تحليلها بدقة .

ويتم الكشف بواسطة هذه الطريقة عن إذا ما كان يوجد أي ورم سرطاني، وغالبا ما تصاحب هذه الطريقة أثناء غرز الإبرة تصوير بالموجات فوق الصوتية، أو الرنين المغناطيسي ليتم تحديد مكان غرز الإبرة بدقة، وتستغرق هذه العملية حوالي 15 دقيقة .

3- الخزعة المفتوحة (Open biopsy )
يتم أخذ هذه الخزعة في غرفة العمليات أثناء إجراء عملية جراحية، يتم فيها أخذ كتلة الورم كامل، ومن ثم إرساله إلى المختبر ليتم تحليله وكشف نوع الورم، وتتم غالبا تحت التخدير العام، ويمكن أن تتم بتخدير موضعي، وتستغرق هذه العملية حوالي 60 دقيقة .

الإجراءات المتبعة قبل الخضوع لخزعة الثدي
1- لابد أن توقع المريضة على إقرار بالموافقة لخضوعها لهذه العملية .
2- يجب أن تخبر الطبيب إذا كانت تعاني من الحساسية تجاه أي شيء .
3- يجب أن يعرف الطبيب إذا ما كانت المريضة قد تناولت أسبرين خلال الأسابيع الماضية .
4- يجب أن تخبر المريضة الطبيب إذا ما تناولت بعض الأدوية المضادة لتخثر الدم .
5- يجب إخبار الطبيب إذا ما كانت المريضة تناولت أية أعشاب علاجية أو مكملات غذائية في الفترة الأخيرة .
6- يجب أن يعرف الطبيب إذا ما كانت المرأة حاملا أم لا .
7- الصيام لمدة 12 ساعة بدون أكل أو شرب إذا كانت العملية ستكون تحت التخدير الكلي .

الإجراءات المتبعة بعد الخضوع لخزعة الثدي
1- يتم إخراج المريضة من غرفة العمليات إلى غرفة خاصة، ولا تخرج إلا بعد أن يكون معدل ضغط الدم، ونبضات القلب طبيعي .

2- إذا كان البنك موضعيا لا تحتاج المريضة إلا مرافق، أما إذا كان التخدير عام أو كلي يجب أن يصطحب المريضة أحدا حينما تخرج من المستشفى .

3- يكون هناك ضماد على مكان الإبرة، وتستطيع المرأة إزالته في حالة أن لا يكون هناك جرح، ولكن ينبغي الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة .

4- يمكن أن يكون هناك ألم في المنطقة يستمر عدة أيام، لذا فإن الطبيب يصف بعض المسكنات المناسبة، وينبغي على المريضة ألا تأخذ أدوية من نلقاء نفسها خصوصا الأسبرين لأنه يؤدي إلى حدوث النزيف .

5- يجب تجنب المريضة أي حركات جسدية أو ممارسة رياضية حتى يتم الشفاء بالكامل .

6- إذا ظهرت أي أعراض كالحمى أو التورم والاحمرار أو النزيف يجب إخبار الطبيب فورا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *