بعض البدع المحرمة في الدين الإسلامي و الحذر منها

البدع هي بعض الأقوال أو الأفعال التي قد نقوم بها في يومنا ، دون أن ندري أن هذه الأفعال منكرة و ممنوعة في الدين و دخيلة عليه ، و هذه البدع لابد من تجنبها ، و هذه البدع عدد كبير منها يعتاد الأشخاص على التلفظ به دون علم .

أنواع البدع المحرمة في الإسلام
البدع القولية الاعتقادية :
و هذه البدع هي المنطوقة ، و هذا النوع من البدع يشمل بعض الكلمات التي قد ينطق بها الأشخاص ، مثل القسم و غيره.

بدعة التعبد :
و هذه البدعة تشمل التعبد بسنن ليس لها علاقة بالدين ، و لكنها دخيلة عليه ، أو الصلاة أو الصيام بشكل لا أصل له في الدين ، و يشمل أيضا الاحتفال بأعياد لا علاقة لها بالدين . و تشمل أيضا الزيادة في العبادة عن الذي حدده الله ، كمثل أن يصلي الفرد العصر 5 ركعات و هكذا . و تشمل تحديد وقت معين للعبادة ، لم يرد نص لتحديده .

حكم الدين في البدع :
– حين تحدث الدين عن أمر البدع ، قال أن أصحاب البدع في النار ، و ذلك استنادا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار” رواه النسائي .

– و قد اجتمع العلماء على أن اتباع الضلالات أمر منكر ، و قيل أن بعض علماء الإسلام ذهبوا إلى أن صلاة التراويح ، و ختم القرآن من البدع ، حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يخاف أن تفرض ، و في ذلك إشارة واصحة أنه ليست واجبة .

– و قد استند العلماء في الحكم على المبتدع ، اعمتادا على قول الرسول «وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» . وقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وفي رواية: «من عمل عملاَ ليس عليه أمرنا فهو رد» رواه مسلم ، و أبو داوود الترمزي .

– ذكر أيضا عن بعض العلماء ، أن هذه البدع اتباعها ، يصل بالإنسان إلى الشرك بالله ، كالطوف بالقبور ، و الاستغاثة و طلب العون من غير الله .

بعض أسباب ظهور البدع :
1. جهل بعض الأشخاص بالأمور الصحيح في تعاليم الدين .
2. البعض قد يتبع هذه الأمور إرضاء لهوى نفسه .
3. عدد كبير من الأشخاص يتبعون تلك البدع ، لتعصبهم في الدين ، و من أهم هؤلاء الأشخاص الصوفية .

أمثلة على بعض البدع الشائعة
1. الإنشغال بالعبادة عن طلب العلم ، و هي بدعة و قد قال رسول الله في العديد من الأحاديث عن أهمية العلم و العمل في الإسلام ، و أن الجهل يولد الضلالة .

2. هناك بعض البدع ينتج عنها الحرج في الدين ، و من هذه البدع أفعال بعض الموسوسين ، و المتشككين و منها المكوث في الخلاء لوقت طويل ، و التنحنح و غيرها .

3. و من هذه الأشكال أيضا التلفظ بالنية ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم أن النية مكانها القلب ، و أن الجهر بها إثم كبير و ذلك لما اتفق عليه كافة العلماء .

4. من أهم البدع الشائعة أيضا هو الإحتفال بمولد النبي ، على النحو الذي يحتفل به المسلمون الآن ، و هي سنة عن الفاطميين ، و ممكن إستبدال هذه الطرق من الإحتفال بقراءة القرآن و ذكر السيرة النبوية ، و إطعام الفقراء و التقرب إلى الله .

5. المبالغة في إنارة المكان و الإسراف في الأفعال هي أيضا من الضلالات .
6. هناك العديد من البدع التي لها علاقة بالمساجد و دخولها ، فمن غير المشروع دخول الأطفال بأوساخهم للمساجد ، و صراخهم فيها .

7. أما فيما يتعلق بالقبور ، فمن البدع التمسح بالقبور و الأضرحة ، و ذبح الذبائح عندها و مناجاة أهل القبور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *