أسباب وعلاج فيروس الثآليل

- -

 الثآليل هي عبارة عن أورام تظهر على الجلد وتتميز بأنها بارزة وخشنة الملمس، ولكنها تختلف من شخص لآخر في حجمها وشكلها، وتظهر في العديد من أجزاء الجسم وخاصة الأطراف المكشوفة كالوجه واليدين والقدمين.

ما أسباب ظهور الثآليل ؟
يعد المسبب الرئيسي لهذا النوع من الأورام هو فيروس (الورم الثآلولي) ويبدأ بإصابة طبقات الجلد تدريجيا حتى يصل إلى نهايتها ويبدأ بالنمو ثم يظهر في الطبقة الخارجية بشكله النهائي، ويصاب به الأشخاص المصابون بخلل في الجهاز المناعي.

بالإضافة إلى  الجروح المفتوحة وغير المعالجة طبيا وعادة قضم الأظافر المنتشرة في الاطفال، ارتداء الأحذية المغلقة لوقت طويل دون تهوية القدمين، الملامسة المباشرة له  فينتقل من الشخص المصاب للشخص السليم، السمنة والإصابة بأمراض الروماتيزم.

هل هذا الفيروس معدي ؟
يعتبر هذا الفيروس معدي حيث أنه ينتقل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق اللمس المباشر للمكان المصاب بالثآلول، أو استخدام الأغراض الشخصية للشخص المصاب أو عن طريق تلوث برك السباحة به، وقد يعدي الشخص المصاب نفسه في أماكن كثيرة من جسمه وذلك عن طريق الحكة في المنطقة المصابة.

أنواع الثآليل
تتواجد أنواع كثيرة من الثآليل وذلك التنوع جاء من تعدد أماكن تواجدها وهي كالتالي.
1-الثآليل العادية: تلك الثآليل يحتمل ظهورها في أي جزء من أجزاء الجسم، كالأطراف والوجه، وتكون في أغلب الأحيان خشنة الملمس وذات لون مماثل للون جلد الإنسان وقت تكون أغمق منه قليلاً، وهي معدية بطريقة كبيرة  وتتميز بأنها ليست مؤلمة.

2-الثآليل التي تظهر في القدم : تعرف بلونها الابيض، وتعتبر من الثآليل المؤلمة.

3-الثآليل التناسلية: وهي من الثآليل التي تتميز بأنها متحركة وطرية ذات لون وردي وتتواجد في الأجزاء التناسلية سواء كان في  الذكر أو أنثي، وهي معدية حيث يمكن أن تنتقل من شخص لآخر أثناء العلاقة الحميمة.

4-الثآليل الفسيفسائي: يعتبر أكثر الانواع انتشارا بين الأشخاص، ويعرف بتكون عدد كبير منها بجانب بعضها البعض حتى تكون عنقوداً من الحبيبات، لا يصاب المريض بأى ألم ولكن يشعر بعدم الارتياح وخصوصا إذا كان في باطن القدم.

5- الثآليل التقليدية: ينتشر بين 90% من الأشخاص؛ ففي كل المراحل العمرية، ويتميز بظهور حبة صغيرة منفردة في القدم أو عدة حبوب متباعدة عن بعضها.

علاج الثآليل في الوجه
يعد ثآليل الوجه من أكثر الثآليل إزعاجا للشخص المصاب به لأنها تبدو قبيحة وتؤثر على ثقة الشخص بنفسه. وهناك العديد من الوسائل المستخدمة للتخلص منها مثل كويها كهربائيا أو بالأدوية والمراهم الموضعية حيث تعمل على التخلص من الثآليل بشكل تدريجي أو العلاج بالليزر دون تخدير.

الطرق الطبيعية للتخلص من الثآليل
1-تحرق أوراق شجرة الصفصاف وتوضع عليها أو يمكن خلطها مع الخل.
2- وضع قشر الموز على الثآليل لمدة كافية.
3-وضع مطحون أو زيت الخروع على الثآليل.
4-دهن الثآليل بالعسل وإبقائه لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار العملية لأكثر من مرة حتى تظهر النتيجة.

5-خليط الحلبة المطحونة مع زيت الخروع ويفرك على الثآليل.
6- استخدام الخروب غير الناضج، وفركه الثآليل به.
7- استعمال زيت شجرة الشاي أو زيت القرنفل، والدهن على الثآليل أكثر من مرة يوميا.
8-
استخدام الألوفيرا وذلك بقطع أوراقها فينتج منه مادة لزجة كالجل، ويتم أخذه ووضعه بشكل مباشر على الثآليل مع تكرار العملية يوميا.

9- وضع الثوم أو البصل على الثآليل مع التدليك أو بتغطيتها بواسطة ضمادة، لأن ذلك يؤدي إلى تدمير أنسجة الثآليل والتخلص منها بشكل أسرع، ويجب تكرارها يوميا للحصول على نتيجة سريعة.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *