تقرير شامل يوضح الاشارات الرومانية والبيزنطية

كتابة: sarah آخر تحديث: 27 أغسطس 2017 , 22:50

إن الحضارة الرومانية والحضارة البيزنطية متشابهة إلى حد كبير، حيث كان يطلق على الحضارة البيزنطية قديما الامبراطورية الرومانية الشرقية، وكان لتلك الحضارات نفوذ قوي ، حيث احتلت أماكن كثيرة من العالم، وكونت امبراطورية ضخمة، وبنوا الكثير من الكنائس والمعابد والبيوت، ذات جدران مليئة بالنقوش والرموز التي يعبر كل رمز فيها عن معنى معين .

الامبراطورية الرومانية والبيزنطية
كانت الامبراطورية البيزنطية قوية حيث استمرت لما يزيد عن 11 قرن من الزمان، فظلت حتى العام 1453 م، وكانت معبر هام للقوافل بين الشرق والغرب، وكان تحت الامبراطورية البيزنطية العديد من الدول والأماكن، حيث كانت تضم أجزاء من اليونان، وهضبة الأناضول بآسيا، وآسيا الصغرى، والشام، و جزر بحر إيجة، وأرمينية، والجزيرة الفراتية السورية، وليبيا، والجزائر، وتونس، ومصر .

واشتهرت الحضارات الرومانية بالبناء والتشييد، فاهتموا ببناء الكنائس والمعابد، والطرقات، والآبار، والمدافن، كما كان لكل منطقة مخبأ خاص بها تضع فيه المال والقمح والخمر والزيت، وكذلك اشتهروا بلوحات الفسيفساء، فكانت أغلب الكنائس الرومانية ذات أرضية من الفسيفساء، كما اشتهروا ب عصائر العنب والزيتون، والفخار، والأواني والشمعدانات .

وكان الراهب الروماني يعيش في المعابد، والمعبد يكون حجمه أقل بكثير من الكنيسة، وكان معبد الراهب مليء بالدفائن من أموال وذهب، وذلك لأن الراهب الروماني في هذه الفترة كان مقدسا، وكان الناس يأتون إليه بالأموال لكي يكفروا عن خطاياهم، ولهذه الدفائن التي تخص الرهبان علامات معينة، ورموز كل رمز يدل على معنى مختلف .

أشهر الإشارات الرومانية والبيزنطية
1- البومة
رمز البومة عندهم صعب التحليل حتى من أكبر الخبراء، ولا يوجد له شكل واحد أو معنى واحد، وإنما له أشكال عديدة، فإذا كانت البومة تقف أمام باب المغارة وتنظر إليه يكون الدفين أو الكنز المدفون في الداخل، وإذا لم يكن هناك باب فانظر إلى اتجاه عين البومة، فإن اتجاه عينيها يشير إلى مكان الدفين .

2- النسر
يرمز النسر في معتقداتهم إلى الشجاعة والهيبة، وهو رمز الملوك، وله عدة أوضاع يأتي فيها، فإذا كان ينظر إلى أسفل وهو يضم ذراعيه فهذا يعني أن باب المغارة يكون تحته، ويرمز إلى قبر الملك، أما إذا كان النسر فارد جناجيه ويقف على صخرة ونظرته إلى اليمين، فيرمز إلى وجود غرفة الملك على يمينه، والتي تكون مليئة بالكنوز الثمينة .

3- الحمامة
تركز الحمامة إلى أن الكنز المدفون يكون عبارة عن مجوهرات وأحجار كريمة، ولها هي الأخرى عدة أوضاع، فإذا كانت تقف وهي تنظر إلى أسفل وفي فمها عنقود من العنب، فهذا يرمز إلى أن المجوهرات و الأحجار الكريمة موجود أسفلها، أما إذا كانت تحمل عنقود العنب في فمها وهي تطير، فهذا يدل أن الكنز موجود في الأمام، ويدل على أنه كنز ثمين للغاية لذا فهو لم يبقى في مكان واحد وإنما نقلوه إلى عدة أماكن .

4- الكف
الكف من العلامات الشهيرة عندهم، وله عدة أشكال، فإذا كانت أصابع الكف متجعمة وتشير إلى مكان واحد فالكنز في الاتجاه المشار إليه، أما إذا كانت الأصابع متفرقة، فإم الكنز يكون باتجاه الإصبع ذو الاتجاه المختلف فيهم، أما إذا لم يوجد إصبع مختلف فيهم فيكون الكنز باتجاه الإصبع الأوسط، والكف اليمين يكون رصده ضعيف، أما الكف اليسار يكون رصده قوي .

5- القدم
إذا وجد قدمان بجانب بعضهما فإنه يرمز إلى وجود الكنز تحت الصخرة، وإذا وجدت قدم واحدة فقط فلابد من إيجاد القدم الأخرى، فمثلا إذا وجدت القدم اليمنى ولم تجد القدم اليسرى، فقم بقياس المسافة في القدم اليمين من الإصبع الكبير، إلى آخر الكعب، وقم يتحويل المسافة التي ظهرت معك إلى متر، فستجد القدم الأخرى على هذه المسافة فوق صخرة، ثم قم بقياس القدم اليسرى واذهب للأمام تجد القبر .

6- الصليب
للصليب عدة أشكال، فإذا كان الصليب متساوي الأضلاع فهو يدل على كنز ثمين، وإذا كان هناك صليب بجانب كل ضلع جرن فهذا يدل على وجود أربع قبور، وإذا كان صليب أسفله جرن أو صليب تحت جرن، فهو يدل على وجود قبر، وإذا كان صليب زائد مع جرن فهو يدل على وجود معبد موجود باتجاه الجرن، وإذا كان الصليب مع سهم فقم بتتبع السهم .

7- المخلب
يدل المخلب على وجود قبر مرصود تحت الصخرة، والمخلب يكون إما مخلب قط أو مخلب أسد، ويكون الحفر يشبه الجرن وفي طرفه ثلاث أصابع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق