أفضل أدوية النقرس وآثارها الجانبية

عندما يكون مستوى حمض اليوريك أعلى من 13mg/ dl لدى الرجال ، وأعلى من 10mg/ dl لدى السيدات ، ينصح الطبيب بضرورة تناول علاج النقرس ، لذلك ينبغي التعرف على أهم العلاجات والأدوية المستخدمة لخفض حمض اليوريك وتخفيف أعراض النقرس .

إذا كنت مصاب بمرض النقرس ، فينبغي أن تتبع الخطة الصحيحة لعلاج النقرس تحت إشراف الطبيب ، حيث أنه يعلم جيدا الوضع الراهن للمريض وحالته الصحية ، ووظيفة هذه الأدوية هي العمل على خفض نسبة حمض اليوريك ، وتخفيف الأعراض المصاحبة لنوبات النقرس .

النقرس هو مرض التهاب المفاصل ، الذي يسبب آلام حادة مفأجئة ، احمرار وحساسية للمفاصل ، وهو حالة معقدة يمكن أن تصيب جميع الأشخاص ، ولكن يتفوق الرجال على النساء في فرص الإصابة بالنقرس ، وتصبح السيدات أكثر عرضة من الرجال عندما تصل إلى مرحلة سن اليأس ، وهي الفترة التي ينقطع فيها الحيض .

أنواع الأدوية المستخدمة في علاج النقرس :
1- مضادات الالتهاب الغير سيترويدية وتشمل Non – steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAIDs / NAIDs): تعمل هذه الأدوية كمسكنات للآلام ، وتعد علاجا أوليا للنقرس ، وتساعد على تخفيف الالتهابات والتحكم في الألم الناتج عنها ومنها النابروكسين (Naproxin ) ، ديكلوفيناك ( Declofenac) ، وإيتوريكوكسيب ( Etricoxib) .

 

إذا قام الطبيب بوصف أحد الأدوية الغير سيترويدية المضادة للالتهاب ، فينصح بأنن تكون في متناول اليد ، حتى يمكن تناولها في حال الشعور بالآلام المصاحبة لنوبات النقرس ، فيجب تناول الدواء وقتها وبعد مرور 48 ساعة ، ويستخدم مع هذا الدواء أدوية مثبطة للبروتونات ، لتخفيف الآثار الجانبية مثل عسر الهضم ، قرح المعدة أو نزيفها ، التي يمكن أن تظهر خلال الخضوع لهذا النوع من العلاج .

تحذير : يجب أن يمتنع الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو نزيف المعدة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية وارفرين (wafarfrin) أو أدوية لضغط الدم ،  عن تناول أدوية الالتهاب الغير سيترودية .

2- الكولشيسين (colchcine) : يتم وصف هذه الأدوية إذا لم تنجح الأدوية المضادة للالتهاب من علاج الحالة بفاعلية ، ويستخرج هذا الدواء من نبات زعفران الخريف Autumn crocus  ، وهذا النوع لا يعمل كمسكن للألم ، ولكنه يعمل على تخفيف تهيج الغشاء النزيلي المحيط بالمفصل ، وبالتالي يخفف الألم والالتهاب الناتج عن النقرس ، وينصح بتناول هذا الدواء بجرعات مقننة تجنبا للآثار الجانبية المصاحبه له ،ومنها الم البطن ، الإسهال والغثيان .

لذلك ينبغي الإلتزام بالجرعات الموصى بها من الطبيب ، تجنبا لهذه الأعراض ، فتناول جرعات زائدة من الكولشيسين تؤدي إلى مشاكل في القناة الهضمية ، فلا يجب أن تزيد الجرعة عن 2-4 أقراص فقط يوميا .

3- الكورتيكوستيرويد(Corticostteriod) : وهو أحد أنواع الستيرويدات ، ويتوفر في صورة أقراص ، حقن عضل أو حقن مباشرة في المفصل ، لتخفيف الألم سريعا ، وتستخدم أحيانا في علاج النقرس ، خاصة إذا لم تكن الأدوية السابقة فعالة في العلاج أو عدم القدرة على تحمل أدوية مضادة الالتهاب أو الكوليشيسين .

الآثار الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد : يمكن أن يصاحب هذا النوع من العلاج حدوث مضاعفات لدى مرضى السكري ، ظهور مشكلة الزرق أو الجلوكوما ، وتتعارض مع بعض الحالات مثل الفشل الكلوي ، فشل وظائف الكبد وفشل القلب .

4- السيترويدات (Steroids) : تعمل هذه الأدوية على أعراض النقرس ، ولكنها تستخدم بجرعات مكثفة على المدى الطويل .

الآثار الجانبية المصاحبة للسيترويدات : زيادة الوزن ، الكدمات ، هشاشة العظام ، وهن العضلات ، ترقق الجلد ، التعرض للإصابة بالالتهابات .

5- أدوية خفض اليورات Urate- Lowring-Therapy : يعد من أكثر أنواع العلاج الشائعة لتخفيف مرض النقرس ، حيث يساعد على خفض معدلات حمض اليوريك ، مما يمنع تراكم بلورات الحمض في المفصل ، مما يخفف الألم الناتج عن هذه الحالة .

6- الوبيورينول Allopurinol : يتوفر هذا العلاج في شكل أقراص تستخدم في تخفيض حمض اليوريك في الدم ، وتعالج الأعراض المصاحبة للنقرس ، عن طريق زيادة إفراز الحمض في البول ، وهذا النوع يقي من خطر تشكل الحصى في الكلى ، فهو آمن لمرضى حصى الكلى أو الأشخاص المعرضين لتكوين حصى الكلى ، يبدأ الجرعة بقرص واحد يوميا ، ثم تزيد تدريجيا خلال 3-4 أسابيع لتحدد الجرعة التي يستمر عليها المريض مدى الحياة وفقا لما يقرره الطبيب .

7- فيبوسكوتات Febuxostat : يقوم هذا الدواء يمنع عمل الإنزيم المسئول عن إفراز حمض اليوريك ، وبالتالي يخفض إنتاجه في الدم ، ولكن يحذر تناوله للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    ياسمين محمود
    2017-08-30 at 10:35

    بارك الله فيك رب اشفي كل مريض

  2. Avatar
    بسمة حسن
    2017-09-04 at 10:53

    شكرا لمرورك الكريم أستاذة ياسمين ، اللهم آمين

  3. Avatar
    مخلد حسن العلاونه
    2018-02-11 at 19:04

    علاج النقرس يعالج حمى البحر الأبيض المتوسط وهذا المرض موجودين الاْردن وكنت أعاني منه وبفضل الله بأخذ كولشيسين حبه يومياً وانتهى الالم

  4. Avatar
    عبد الرحمن عباس
    2018-08-20 at 08:57

    شكرا لكم . اعانى باستمرار من ارتفاع نسبه اليورك اسيد وتكوين حصوات على فترات متقاربه والم بالعمود الفقرى

  5. Avatar
    احمد المحاربي
    2018-09-07 at 23:21

    انا أحمد المحاربي عمري 70 سنه اعاني بشكل فضيع من النقرس استخدمت جميع المسكنات ماينفعين معي اعطاني دكتور ابره ضد النقرس اسمها (ديبروفس) صرت استخدمها بكثرة فمن نواتج هاذا الابره صرنا اطرافي السفلئ صغار الحجم ماعد يوجد فيهن لحم صرنه رقيقات اذا فيه واحد فاعل خير يكلمني عن علاج النقرس أسأل من الله أن يوفقه في الدنياء والاخره

    • Avatar
      بسمة حسن
      2018-09-14 at 20:02

      أخي الكريم ، شفاك الله وعافاك ، ينبغي متابعة هذه الحالة مع الطبيب المتخصص .

  6. Avatar
    محمد ابوالدين
    2019-01-04 at 19:07

    انا عمري 39سنه اعاني من التهاب في الكاحل اسفل القدم اليسرى واحياناً مفاصل القدمين بمذا تنصحني اخي الفاضل جزاك الله عنا كل الخير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *