أطعمة ضارة على صحة القطط

القطة من أكثر الحيوانات الأليفة تعلقا بالانسان وإلى جواره دائما في طعامه وحركته وكافة أمور حياته اليومية، لهذا يتفنن الكثير من الاشخاص في اقتنائها وتربيتها ولكن يقع البعض في أخطاء قد تؤثر على صحة القطط بسبب أنهم يتخيلون أن أي طعام يتناوله الانسان من الممكن اعطائه للقطط ولكن للاسف يوجد بعض الأطعمة تشكل خطرا كبيرا على حياة القطط أو صحتها.

أطعمة ضارة على صحة وحياة القطط 

1- الزبيب:
من الطبيعي أن الزبيب وجبة خفيفة ومفيدة للانسان ولكنه ضار جدا على صحة القطط فهو يسبب لهم فشل كلوي، فيظهر على القطة التي تتناوله خلال 24 ساعة على هيئة خمول واسهال ونقص حاد في الشهية وقلة التبول لهذا لابد من وضعه في أماكن بعيدة عن القطط.

2- نبات البصل:
تقديم البصل كأحد مكونات الوجبة للقطة يعد خطرا كبيرا على صحتها لأن البصل يتسبب في تكسير كرات الدم الحمراء لها ويتبعه فقر الدم لهذا لابد من التأكد من خلو الطعام المقدم للقطة من البصل تماما.

3- الثوم :
يسبب الثوم في الطعام مخاطر أكبر من البصل على الدم لهذا لابد من تجنب وضع الثوم والبصل في طعام القطة للحفاظ على حياتها أطول وقت ممكن.

4- البيض الغير مطهي :
من المتعارف عليه أن البيض الغير مطهي لا أحد يقدر على تناوله مطلقا، ويؤكد الاطباء أنه خطر على صحة الحيوانات الأليفة وهذا خوفا عليهم من بكتيريا السالمونيلا القولونية وكذلك بياض البيض به مادة الأفيدين وتلك المادة توقف امتصاص الجسم لفيتامين ب.

5- المشروبات الكحولية :
تلك المشروبات ضارة للغاية على صحة الانسان ولهذا حرمت شرعا وأيضا ضارة على صحة القطط لأنها تعد مادة سامة قد تؤدي إلى وفاة القطة في الحال.

6- المشروبات التي تحتوي على الكافيين :
البعض عند تناول القهوة أو الشاي يقدم للقطة لتشرب منه وهذا خطرا كبيرا عليها لأن الكافيين يزيد من التبول لدى القطط ويؤثر على الجهاز العصبي ويسرع من تدفق الدم في شرايين القلب وكذلك الشيكولاتة لأن بها نسبة من الكافيين والثيوبرومين وتلك المادة قد تسبب موت القطة في الحال.

7- الأطعمة الدهنية :
بعض الاوقات يقدم الموجودين بالمكان جلد الدجاج أو قطه الدهون التي في اللحم للقطة الموجودة بالمنزل وهذا خطر كبير لأن معدتها لا تستطيع هضم تلك الدهون فتبدأ في التقيؤ والاسهال حتى تمرض تماما لهذا لابد أن نتجنب تقديم أي مواد دهنية للقطط.

8- قطع العظم :
يتناول الأشخاص الدجاج أو أي طائر ويقذفون بالعظم للقطة لتتناوله وهذا للأسف ضار جدا عليها فقد تمزق بعض قطع العظم أمعاء القطة حتى وإن كانت مطهية واذا كان بتلك العظام بعض الدهون فهذا يؤثر على معدة القطة.

9- نبات الأفوكادو :
الأفوكادو ضار جدا على صحة القطط لأن به مادة Persin  وهي مادة سامة للحيوانات وكذلك الشجرة كلها ضارة فلابد أن تبتعد القطة تماما عن تلك الشجرة.
ويصف الأطباء حالة القطة عند تناول الأفوكادو ودخول مادة Persin  للجسم فتؤثر على الجهاز الهضمي ثم على الجهاز التنفسي وتقلل من السوائل حول عضلة القلب لهذا تموت القطة في الحال.

من الامور الضرورية معرفة كافة الامور التي تضر وتفيد الحيوان الاليف الموجود بالمنزل لضمان سلامته وصحته من انتشار أي أمراض وهذا لأن في سلامة هذا الحيوان سلامة الموجودين بالمكان هذا إلى جانب الحرص على مخلوق في رعايتنا لابد من الاهتمام به والقطط كائنات رقيقة يفضل الكثير من الاشخاص اقتنائها وتربيتها فلهذا لابد من الاعتناء بها بطريقة صحيحة لسلامة صحتها وصحة جميع الافراد بالمنزل.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *