20 فائدة من فوائد بذور الكتان

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 19 أغسطس 2018 , 20:29

تشتهر بذور الكتان بلونها الذهبي أو البني ، و هي عبارة عن بذور صغيرة الحجم يتم استخراجها من محاصيل الكتان ، و هي تتكون من مجموعة عناصر هامة للجسم مثل : الأحماض الدهنية ، البروتين ، الفيتامينات  ، المعادن ، مضادات الأكسدة ، الفوسفور ، السيلينيوم ، المنغنيز و غيرها مما يجعلها ذات فائدة كبيرة لصحة الجسم و نضارة البشرة و جمال الشعر .

اولاً فوائد بذور الكتان للجسم
1- منع الإصابة بالاعتلال الرئوي :
تحتوي بذور الكتان على مركب كيميائي يُسمى ليغنان و تكمن فائدته في محاربة الجذور الحرة في جسم الإنسان ، وزيادة الخصوبة كما أن له خصائص تعمل كمضاد للاتهابات و الاكسدة في الجسم ، مما يؤدي لحماية الشخص من الإصابة بالامراض الرئوية .

2- الوقاية من الإصابة بالسرطان :
إن بذور الكتان غنية بالمواد المضادة للاكسدة و التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بسرطانات الثدي و البروستاتا و القولون ، كما يتميز قشر بذر الكتان بقدرته على الحد من نمو الأورام و مقاومتها ومنعها من الانتشار في الجسم  .

3- رفع كفاءة الجهاز الهضمي :
تحتوي بذور الكتاب على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان أيضاً ، و التي لها دور كبير في تحسين عملية الهضم و امتصاص الطعام و حركته بشكل طبيعي في الامعاء ، و كذلك الحفاظ على امتلاء المعدة لأطول فترة ممكنة .

4- إزالة السموم من القولون :
تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الألياف الصمغية التي تعود بالكثير من الفوائد على الأمعاء ، حيث أنها تساعد على سرعة تفريغ الطعام للأمعاء الدقيقة و تعزز من عملية إزالة السموم من القولون و تقلل من الدهون في الجسم .

5- الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية :
يوجد في بذور الكتان نسبة من الأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم ، كما أنها تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية الخاصة بالاوعية الدموية و تحمي هذه الأوعية من الإصابة بالالتهابات .

6- خفض مستوى الكولسترول في الدم :
إن احتواء بذور الكتان على كل من الأحماض الدهنية أوميغا 3 و الألياف و عنصر ليغنان ، يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم بشكل كبير مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و ضغط الدم المرتفع ، و متلازمة التمثيل الغذائي .

7- استقرار مستويات السكر في الدم :
يعمل مركب الليغنان الموجود في بذور الكتان على تعزيز حساسية الانسولين في الدم مما يساهم في استقرار مستويات السكر ، لذلك إذا قام مرضى السكر بتناول بذور الكتان بشكل يومي فإن ذلك سيعود عليهم بفائدة كبيرة .

8- محاربة الالتهابات في الجسم :
تُعتبر الأحماض الدهنية أوميغا  3 هي المواد الرئيسية التي تكافح الالتهابات في الجسم ، و يوجد في بذور الكتان كمية وافرة من الأحماض الدهنية التي تقلل من حدة الالتهابات و توفر للجسم حماية كبيرة منها .

9- الحد من أعراض انقطاع الطمث :
تعمل قشور بذر الكتان على الحفاظ على الجسم و حمايته من أعراض انقطاع الطمث مثل ترقق العظام ، حيث يمكن أن يتم استعمالها كعلاج طبيعي بدلاً من الهرمونات ، كما أنها لها فائدة كبيرة في المساعدة على انتظام الدورة الشهرية .

10- فقدان الوزن الزائد :
تساعد الدهون و الألياف الموجودة في بذور الكتان على استمرار شعور الشخص بالشبع لفترة كبيرة مع استهلاك كمية قليلة من السعرات الحرارية ، مما يساهم في مساعدة الشخص على فقدان الوزن بشكل كبير .

ثانياً فوائد بذور الكتان للبشرة 
11- التخلص من الأمراض الجلدية :
تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتاب على تطهير الجسم من السموم و تعزيز صحته ، كما أنها تقيه من المشاكل التي تصيب الجلد و تساعده في التخلص من عدة أمراض جلدية مثل : التهاب الجلد ، الصدفية و غيرها .

12- الشفاء السريع من الجروح :
تساعد أحماض أوميغا 3 على إصلاح الاضرار و الجروح التي تصيب الجلد ، حيث أنها تعمل على الاسراع من عملية شفاء الجلد ، و يكون ذلك من خلالها وضعها على المنطقة المصابة و تركها لفترة حتى يتم علاج هذه المشكلة .

13- إزالة الخلايا الميتة :
يُمكن القيام بخلط مسحوق بذور الكتان و إضافة ملعقة صغيرة من اللبن و العسل إليه ، ثم وضع الخليط على الجلد و تركه لحوالي عشر دقائق ثم إزالته بالماء ، و يعمل هذا الأمر على إزالة الخلايا الميتة و الحفاظ على نضارة البشرة .

14- ترطيب و تغذية البشرة :
عند القيام بوضع قطرات زيت بذور الكتان على البشرة فإن هذا يحافظ على بشرة رطبة و ناعمة ، حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان على إكساب البشرة مزيداً من النضارة و الحيوية و تغذيتها بشكل جيد .

15- منع الإصابة بسرطان الجلد :
تعمل بذور الكتان على تصفية الجلد من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في الإصابة بسرطان الجلد ، حيث تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها على محاربة الجذور الحرة و منع إصابة الخلايا بالسرطان .

16- منع ظهور حب الشباب :
إن تناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة بشكل يومي يساعد على زيادة إنتاج مادة الزهم الزيتية التي تعمل على الحفاظ على الجلد و منع تكوّن حب الشباب و الحد من انتشاره ، و تساعد على الحصول على بشرة صحية و جميلة .

ثالثاً فوائد بذور الكتان للشعر
17- تقوية بصيلات الشعر :
تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان على حماية الشعر من الجفاف ، كما أنها تكسبه مظهراً جميلاً و تجعله أقوى و تمنع تقصف الشعر و هشاشته و ذلك إذا تم استهلاك بذور الكتان بشكل منتظم حسب احتياج الجسم .

18- منع الإصابة بالثعلبة الندبية :
تعمل بذور الكتان على الحد من حدوث المشاكل في الشعر و إصابته بالتلف و التساقط ، كما أنها تقي من التعرض لحالات فقدان الشعر كله مثل الثعلبة الندبية ، و تساعد على إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي و صحي .

19- التخلص من القشرة :
تستطيع الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان أن تحمي فروة الرأس من التعرض للعدوى والأمراض المختلفة و ذلك من خلال إنتاج مادة الزهم الدهنية ، كما أنها تعمل على تخليصها إلى حد كبير من القشرة .

20- علاج الصلع لدى الذكور :
تحتوي بذور الكتان على حمض يسمى حمض الفالينوليك و وظيفته هي تقليل المشاكل التي تصيب بصيلات الشعر و التي تؤدي بدورها لحدوث الصلع و يتم ذلك من خلال تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون .

تعليق واحد

  1. فوائد بذور الكتان اكتشفت مؤخرا المزيد من هذه الفوائد المؤكدة خصوصا في مادة الليغنان التي تكافح بشكل فعال السرطانات عفانا وحمانا الله وياكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: