فوائد واستخدامات ماء جافيل

ماء جافيل أو مركب هيبوك كلوريت الصوديوم هو مركب كيميائي صيغته الكيميائية NACIO ويمكن تصنيف كأحد أملاح الصوديوم لحمض الهيبو كلوريك. وهو عبارة عن سائل يُستخدم عامة كمنظف للأقمشة البيضاء القطنية وغيرها من الأقمشة وينتشر في الأحياء الشعبية بكثرة، وعادة ما يتم تحضيره من خلال معالجة محلول هيدروكسيد الصوديوم بغاز الكلور. وماء جافيل عبارة عن سائل شفاف لونه أصفر يميل إلى الاخضرار، ويبارع في المتاجر على شكل محاليل مائية بتركيز من 5% إلى 15%.

استخدامات وفوائد ماء جافيل
التبييض : يُستخدم ماء جافيل في تبييض الأقمشة القطنية والكتان.
– يُستخدم في إزالة الصبغات : وإزالة العفن وإزالة بقع المتكونة على الأواني الفخارية.
– إزالة الأصباغ المتكونة على الأسنان بسبب مادة الفلور.
مطهر : يُستخدم ماء جافيل كسائل معقم يمنع العفونة ومبيدًا للفطريات وتطهير الأسطح والأدوات قبل ملامسة المواد الغذائية.
منظف : يُستخدم كمنظف للمنزل ومطهر للمرحاض من الداخل والخارج.
– إزالة الروائح الكريهة.
معالجة المياه : يتم استخدام محلول هيبوك كلوريت الصوديوم لمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات الكهربائية.
طب لب الأسنان : يعتبر هيبوك كلوريت الصوديوم هو الدواء المختار بسبب فاعليته ضد الكائنات الممرضة، حيث يذيب بشكل أساسي الأنسجة النخرية كما يذيب الأنسجة الحيوية أيضًا في التركيزات الأعلى، ويتراوح تركيزه من 0.5% إلى 5.25%.
معادل للغازات التي تؤثر على الأعصاب : يمكن استخدام مركب هيبوك كلوريت الصوديوم بتركيز 50% لإزالة آثار غازات الأعصاب، ويتم استخدامه بتركيز أقل في نظام مكافحة التلوث لضمان عدم انبعاث أي غاز مضر بالأعصاب من مداخن أفران الغاز.
الحد من تلف الجلد : يُستخدم مركب هيبوك كلوريت الصوديوم المخفف بالماء لمعالجة المرضى المصابين بالأكزيما المعتدلة أو الحادة.
– يستخدم في القطاع الصناعي لصناعة الورق والنسيج وكذلك في تنقية المياه.
– عند تلف اللوحة الأم، يُستخدم ماء جافيل مع مكونات أخرى لاستخلاص الذهب الموجود باللوحة لإعادة إنتاجه والاستفادة منه وعدم إهداره.

أغرب استخدامات ماء جافيل
كشف الحمل : من خلال وضعه على بول المرأة فإن حدث تفاعل وتشكلت فقاعات دل ذلك على وجود حمل وإن لم يتفاعل مع البول فتكون النتيجة سلبية.

العناية بالقدمين : إذا لاحظت أن قدميك تسببان رائحة كريهة على الرغم من تنظيفها يوميًا وتبديل الجوارب وتنظيف الحذاء، فكل ما عليك هو إضافة ملعقة واحدة من ماء جافيل إلى قدر من الماء الدافئ ونقع قدميك من 5 إلى 10 دقائق لمدة أسبوع، بعدها تكون النتيجة الفعالة إلى جانب التخلص من الجلد الميت المتراكم على القدمين.

إطالة عمر الأزهار والورود : عن طريق إضافة ربع ملعقة من ماء جافيل إلى الماء النظيف الموجود في المزهرية مما يطيل من عمر الأزهار والورود.

تلميع الزجاج : إذا فقدت أكوابك لمعتها أو أي أواني أو أدوات مصنوعة من الزجاجة قد فقدت بريقها، يمكنك إضافة ملعقة من ماء جافيل إلى المياه الساخنة وغسل الأواني بهذه المياه وستلاحظون نتيجة مذهلة.

إزالة العفن : الذي قد ينشأ على الملابس والأقمشة وقطع الأثاث بسبب الرطوبة، ولكن كل ما عليك هو إضافة قطرات من ماء جافيل إلى ماء التنظيف.

الاستخدام الأمثل لماء جافيل عند الغسيل
– تخفيفه بالمياه البارده حيث يصبح أثره أسرع عند التعرض لدرجة حرارة أعلى مما يشكل خطورة على غسيلك ويعرضه للتلف.
– نقع الملابس في ماء جافيل قبل الغسل حتى يتم التخلص من رائحته عند الغسيل.
– زيادة كمية ماء جافيل لا تزيد من فاعليته عند الغسيل، ولكن السر في مدة النقع.
– للتخلص من رائحته التي تتعلق باليدين، يمكنك نقعها في الخل ثم شطفها بالماء الساخن.
– إضافة بضع نقاط من محلول النشادر إلى مياه الشطف وذلك للتخلص من رائحته على الملابس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *