اهم فوائد بذور الشمام

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 06 سبتمبر 2017 , 12:05

فاكهة الشمام واحدة من اشهر الفواكه الصيفية المرطبة ، و التي لا يستغنى عنها الجميع ، هذه الفاكهة لا تعمل على ترطيب جسمك فقط و لكنها تحتوى على فوائد اخرى عديدة لا ندركها ، فهى تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم الداخلية لتمنع ارتفاع درجة الحرارة نتيجة سخونة الجو المحيط ، و توفر للجسم العديد من الفيتامينات و المعادن ، و لكن هناك شئ آخر غير متوقع في فاكهة الشمام ، و هى بذور الشمام التي نرميها و نتخلص منها ، هذه البذور تحتوي على مجموعة من الفوائد العظيمة .

على سبيل المثال فإن 100 جرام فقط من البذور يحتوي وحده على 7% من الكربوهيدرات و 2% من البروتينات ، بالاضافة الى احتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن و على رأسها فيتامين A  وفيتامين C و فيتامين K و فيتامين E و كذلك النياسين و الزنك و الماغنسيوم و العديد من الفيتامينات و المعادن الاخرى .

فوائد بذور الشمام : قبل ان ترمي البذور و تتخلص منها ، لحظة فقط اقرأ هذه الفوائد المتعددة ، ستحتفظ بالبذور و تتناولها باستمرار و خاصةً في فصل الصيف الحالي :

– ضغط الدم : تعمل بذور الشمام على خفض ضغط الدم ، حيث انها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الاوعية الدموية و خفض ضغط الدم ، و بالتالي فإنها تحافظ على صحة القلب و تقلل المجهود المبذول منه .

– صحة العين : تحتوي بذور الشمام على كمية كبيرة جداً من فيتامين A بالاضافة الى البيتا كاروتين ، و هى فيتامينات هامة جداً لصحة العين و تقوية النظر و الحفاظ على الرؤية ، كما انها تحافظ على العين من التعرض للاصابة بالامراض و الجلوكوما و ضغط العين و العديد من الامراض المزمنة التي قد تؤثر على الرؤية .

– صحة الشعر و الاظافر : نظراً لاحتواء بذور الشمام على البروتين بنسب مرتفعة جداً ، فهو يساعد الجسم على بناء الانسجة بشكل صحي ، و يساعد كثيراً في نمو الشعر و تقويته و يحافظ على صحة الاظافر و يحميها من التكسير و المظهر الغير صحي .

– جهاز المناعة : تحتوي هذه البذور الرائعة على نسبة عالية من فيتامين C ، و التي تساعد كثيراً في تقوية جهاز المناعة و حمايته و ذلك عن طريق تحفيز الجسم لتكوين و بناء كميات كبيرة من كرات الدم البيضاء ، و التي تعتبر بمثابة الجهاز الدفاعي و الجنود الخاصة بجهاز المناعة .

– صحة الام الحامل : اثناء فترات الحمل الاولى دائماً ما ينصح الاطباء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك ، بذور الشماء تحتوي على نسبة عالية جداً من الفوليك ، و الذي يساعد في تخلص الجسم من الصوديوم الزائد نتيجة تغير الهرمونات التي تتعرض لها الام الحامل ، كما انه يساعد في حماية الجسم من التعرض لاحتباس الماء بداخله ، و بالتالي يساعد الام من تجنب التعرض لضغط الحمل و ارتفاع ضغط الدم ، و تعرضها لمشاكل الاجهاض و النزيف و غيرها من المشاكل التي تحدث نتيجة ضغط الدم و زيادة نسبة الصوديوم في الجسم .

– الضغط العصبي : قد يتعجب البعض كيف لبذور الشمام ان تخفف من الضغط العصبي و النفسي ، و لكن هذه البذور تحفز زيادة الاكسجين في المخ و بالتالي تساعد في توفير التغذية الكاملة لخلايا الدماغ و الهرمونات المسيطرة على الجسم و بالتالي تعمل على تهدئة المخ ثم تهدئة الضغط النفسي و العصبي .

– مشاكل المعدة : بذور الشمام لها معامل حموضة متعادل ، و بالتالي فهى تساعد في التخلص من مشكلات المعدة و على رأسها الحموضة و ارتجاع المرئ و كذلك الاضطرابات الهضمية بسبب الحمض المعدي و الامساك .

– صحة القلب : بذور الشمام غنية بالاوميجا 3 ، و الذي يعتبر الافضل في الحفاظ على صحة القلب و التقليل من تراكم الكوليسترول و الدهون على الشرايين ، و بالتالي تقي القلب من تصلب الشرايين و الامراض الاخرى التي تهدد صحة القلب .

– انفلونزا الصيف : تقي بذور الشمام من انفلونزا الصيف حيث انها تساعد الجسم من التخلص من المخاط و الافرازات التي يفرزها اثناء الاصابة بالانفلونزا ، فتمنع الاحتقان و تساعد في التخفيف من الام الجسم اثناء الانفلونزا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق