مفاجئات قد لم تكتشفها بعد عن الجيلي

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 10 سبتمبر 2017 , 15:12

من المعروف مذاق الجيلي اللذيد الذي يحبه الصغار والكبار في آن واحد، ويتميز الجيلي بمذاقاته المختلفه وألوانه المتعددة ولكن لا أحد يعلم مما يتكون الجيلي؟ وكيف يتم تصنيعه؟ وغيرها الكثير من المعلومات التي لابد من معرفتها بالفعل.
من هو مخترع الجيلي؟
يعتبر الجيلي من اكثر الحلوى المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية، قام باختراعه بيتر كوبر وذلك عام 1845 م، وبعد مرور 52 عامًا باختراعه لجيلي قام بإضافة الجلاتين لطعم احدى الفواكه.

مكونات الجيلي :
يتكون الجيلي من مكسبات طعم صناعية وطبيعية، السكر، والأصباغ، الجيلاتين، وقد يغفل الكثير من الناس أن الجيلي في الاساس يصنع من جلود وعظام الماشية، وقد قامت احدى مراكز تصنيع الجلاتين في أمريكا بتوضيح بعض الأمور على موقع الالكتروني الخاص بها عن كيفية صنع الجيلي وقد صرح هذا المركز أنه يتم نقع الجلود والعظام داخل جير أو حمض وبعدها تغسل مرات عديدة وبعدها تغلى لتخلص من مادة الجلاتين.

حقائق عن الجيلي :
الجيلي يشبه كثيرا الموجات الكهربية الموجودة في مخ الانسان، وهناك جهاز يسمى eeg يستخدم لقياس الموجات الكهربية للمخ المصاب، ومن الغريب أن هذا الجهاز يوصل بإناء بداخله جيلي وأيضا نكهات طبيعية وصناعية مختلفة، تشبه حركة الجيلي الموجات الكهربية المتواجدة في مخ الانسان.

معلومات غريبة عن الجيلي :
لا يعلم الكثير أن الجيلي لا يمكن أن يفسد، ولا يلاحظ الكثير من الناس أنه لا يوجد مدة صلاحية مدونة على عبوة الجيلي لأن الجيلي يمكن أن يظل صالح إلى مدي بعيد، ولكن من الأفضل القيام باستخدامه خلال عام أو عامين من إنتاجه لأنه سوف يتغير مذافه بعد تلك الفترة وهي فترة انتاج الجيلي.

الأمر الذي يعد شديدة الغرابة في هذا الامر هو أن إذا قمنا بقلب عبوة الجيلي نجد أكواد خاصة فإن وجدنا مثلا هذا الرقم (6197D2) فالرقم الأول هو عام التصنيع وهو 2006، أما الرقم أو الرقمين التاليين هما اليوم وهو يوم 19، والرقم التالي هو الشهر وهنا 7وهذا يعني أن تلك العبوة تم تصنيعها في تاريخ 19/ 7/ 2006 ، وعلامة D2  تعبر عن المصنع الذي قاه بالتصنيع ووقت الصناعة.

نكهات كثيرة ومختلفة للجيلي :
يتم تصنيع الجيلي بنكهات عديدة مثل الليمون والفراولة والبرتقال والتوت وغيرها الكثير من النكهات وتم تصنيع نكهات جديدة تصل إلى 36 نكهة مثل التفاح والشيكولاتة والكرفس والكولا وغيرهم الكثير من النكهات.

الجيلي وجبة هامة في ولاية يوتا :
من الامور التي تجذب انتباه الكثير من الاشخاص أن الجيلي وجبة رسمية وهامة في ولاية يوتا التي تقع في غرب الولايات المتحدة الامريكية، ونظرا لتلك الحقيقة الغربية تؤكد جميع الاحصائيات حول العالم أن ولابة يوتا هي أكثر الاماكن استخداما للجيلي في العالم.

رأي الاطباء في الافراط في تناول الجيلي :
يؤكد الكثير من الاطباء أن الافراط في تناول الجيلي لدى الاطفال أو الكبار يتسبب في تراكم الكثير من الدهون المعقدة والتي يصعب هضمها مما يؤدي إلى زيادة الوزن و زيادة معدلات السمنة، وتلك الدهون تؤثر بالسلب على عمل الكبد وكذلك زيادتها تؤثر على بعض الصمامات في القلب وعلى الرغم من مظهر الجيلي الخفيف للغاية الا أن الهضم لتلك المواد صعب للغاية وتراكمها بالمعدة مشكلة كبيرة تؤثر على العصارات الهضمية.

ولا ننسى السعرات الحرارية الموجودة بالجيلي نظرا للسكريات المفرطة وغيرها من المواد الاخرى فكل تلك العوامل تجعلنا نفكر كثيرا عند تقديمه للاطفال بكميات كبيرة أو بصفة مستمرة في المنزل أو مع الحلوى المختلفة وهذا خوفا على صحتهم، أو تتسبب في مرض السمنة اللعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: