الفرق بين حب الذات والأنانية

يعتقد البعض أن هناك فرق بسيط بين حب الذات والأنانية ، ولكن الحقيقي وبحسب علم النفس أن الفارق كبير للغاية ، حيث أنه يتوجب على كل شخص أن يحب نفسه ويعرف جيداً مميزاته وعيوبه ويقدر إمكانيته  التي تجعله شخصية مميزة عن الأخرين .

فالشخص الذي لا يستطيع أن يحب نفسه لا يستطيع أن يحب أي شخص ، ويعد عدم حب الذات والتحقير من إمكانيتها مشكلة نفسية كبيرة ، ويتوجب على صاحبها أن يخضع لعلاج نفسي ، وأيضاً الإفراط في حب الذات والاعتقاد بأنها هي الأهم على الإطلاق أيضاً مشكلة نفسية ، وقد يجهل البعض أن الأنانية ليست فقط صفة مذمومة ولكنها مشكلة نفسية قد تضر صاحبها ومن حوله من المقربين .

فهناك فارق كبير بين العمل من أجل توفير الحياة الجيدة لأنفسنا ومن حولنا ، وأن يصبح الشخص لا يرى سوى نفسه ومتطلباته ، مما يجعله لا يرى أي موانع أخلاقية في استغلال من حوله أو الاستفادة من مصائب وضعف الغير والصعود على اكتافهم .

وقد فرق علم النفس بين حب الذات والأنانية ، ووضع تعريف لكلا منهم وأيضاً عرف أهم الصفات التي يمتلكها الشخص الاناني ، والشخص الذي يقدر نفسه ويحبها بشكل طبيعي .

تعريف حب الذات
حب الذات واحترام قدراتها هو أمر فطري وضعه الله تعالى بداخل كل البشر ، وهو جعل الفرد يشعر بإمكانيته الداخلية ويقدرها ، ويحاول دائماً التحسين منها حتى يصبح الأفضل بين اقرانه ، ولكن دون التحقير من الأخرين أو التعالي على من هم  أقل منهم في شيء، وبحسب نظريات علم النفس أن حب الذات من المقومات الأساسية للشخص السوي نفسياً.

وأيضاً إذا لم يستطع الشخص ان يحب نفسه فقد لا يستطيع حب الاخرين ، ولذلك يصنف علم النفس الشخص الذي يحب نفسه ببعض الصفات المميزة مثل :

1- القدرة على الإبداع والتميز.
2- يكون شخص اجتماعي يحب الأخرين.
3- القدرة على تنمية شعور الثقة بالنفس.
4-  القدرة على حل الأزمات والمشكلات بشكل جيد

نصائح للتصالح مع النفس وحب الذات
ووضع أيضاً علماء النفس بعض النقاط الهامة والنصائح التي تساعد الفرد على حب ذاته والتصالح معها مثل :

1- التوقف عن نقد الذات بشكل مستمر على تصرفاته التي يخطئ بها.
2- التوقف عن التفكير في التفاصيل الصغيرة غير المرضية بالنسبة لها حتى لا يصاب بالقلق.
3- على الفرد أن يتذكر نجاحاته والإنجازات التي حققها وأن يكون سعيد بها.
4- التفكير بطريقة إيجابية ووضع خطط لعلاج المشكلات التي يعاني منها

تعريف الأنانية
الأنانية أو حب الأنا تصنف بأنها حالة مرضية تجعل الفرد يفكر يخضع لمبدأ الفردانية في كل شيء ، وينظر إلى كل الحياة من منظور المنفعة الخاصة به ، هي امكانية الشخص في إطلاق أحكام مطلقة على جميع التصرفات التي يقوم بها أنها صحيحة ، وأيضاً يتعامل مع احتياجاته انها دائماً الأولوية مهما كانت احتياجات من حوله حتى ولو كانوا أشخاص مقربون له ، كما أن أصحاب هذه الصفة لا يعترفون بأفضل أو نجاح أي شخص غيرهم ، كما أنهم دائماً يجدوا مبررات لأفعالهم السيئة.

صفات أصحاب الشخصية الأنانية
1- الشخصيات المتسمة بالغرورية.
2- التحدث عن أنفسهم بأسلوب معزز للذات.
3-  عدم قدرتهم على الاعتراف بإنجازات الآخرين.
4- يرفضون كل أشكال النقد ويصيبهم ذلك بحالة من الغضب.
5-  استغلال تعاطف الآخرين.
6- السعي المتواصل لتحقيق المصلحة الذاتية.
7- حب التملك والغيرة الجنونية.
8- الصعود على أكتاف وظهور الآخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *