مقارنة بين SHRM و CIPD في المملكة

تم إنشاء العديد من المعاهد المعتمدة التي تُعلم كيفية الإدارة الصحيحة للموارد البشرية ، و من بين هذه المعاهد نجد معهد SHRM الأمريكي و معهد CIPD البريطاني ، و في هذا المقال سوف نوضح العديد من النقاط حول هذه المعاهد و أهميتها في المملكة .

مميزات الحصول على إحدى الشهادات العتمدة في إدارة الموارد البشرية :
1- التعريف بالمقومات الناجحة و دراسة الأساسيات الرئيسية لإدارة الموارد البشرية .

2- إدراك طرق التخطيط المناسب و الاستراتيجي للموارد البشرية ، و الإطلاع على طرق العمل في المؤسسات الكبرى و الظواهر الموجودة فيها .

3- معرفة كيفية إيجاد الوظائف و كيفية إختيار الموظفين ، و القدرة على خلق فرص عمل جديدة .

4- تعلم القدرة على تعزيز جهود الموظفين و تقوية مبادئ التعاون لديهم ، و دراسة النظريات العامة لخلق إدارة تنظيمية فعالة .

5- يمكن لحاملي شهادة الثانوية العامة الحصول عليها و التمتع في مزاياها و فتح أفاق جديدة للعمل و التطور .

سبب الإهتمام بإدارة الموارد البشرية في المملكة :
من المعروف أن سوق العمل في المملكة يتميز بالموارد الهائلة و التي لا تتأثر بأي هبوط من حولها حتى هبوط أسعار النفط ، و هذا ما أدى لوجود استقرار سياسي و إقتصادي داخل المملكة ، و قد جرت عدة دراسات على سوق العمل في المملكة فوُجد أن 86% من قيادات الموارد البشرية في المملكة يؤكدون على أهمية الحصول على شهادة عالمية معتمدة لإدارة الموارد البشرية ، و تم إعتبار أن هذا أحد الشروط الأساسية الهامة للتوظيف في قسم إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات المختلفة .

نبذة عن جمعية shrm :
هي إختصار Society for Human Resources Management ، و معناها باللغة العربية جمعية إدارة الموارد البشرية ، تم إنشاء تلك الجمعية عام 1948م و مقرها الولايات المتحدة الأمريكية ، كانت في بدايتها عبارة عن مجموعة مكونة من 28 شخص فقط ؛ أما الآن فهي بمثابة المرجع العالمي الأقوى في الموارد البشرية ، و يصل أعضائها نحو 275000 عضو ، كما اصبح لها فروع عديدة في أكثر من 160 دولة حول العالم .

تقدم الجمعية جميع المناهج التي تساعد محترفي إدارة الموارد البشرية ، بالإضافة إلى ذلك فالجمعية لها 575 مكتب في الولايات المتحدة الامريكية و الهند و الإمارات العربية و الصين ، تستهدف الجمعية رؤساء القيادات العليا في كافة المجالات ، أخصائيين التنظيم في أساليب العمل و تطويرها .

شهادة SHRM :
توفر جمعية SHRM شهادات معتمدة لإدارة المشروعات و التي يمكن العمل في أكثر من مكان حول العالم ، و تكون معتمدة مباشرة من مقر الجمعية في الولايات المتحدة الأمريكية ، و تكون الشهادات كالآتي :

أولًا : شهادة المهني المحترف للموارد البشرية PHR .
ثانيًا : شهادة كبير المهنيين المحترف في الموارد البشرية SPHR .

نبذة عن معهد CIPD :
هي إختصار Chartered Institute of Personnel and Development ، و تعني باللغة العربية معهد تشارترد للتوظيف والتنمية و يشتهر أيضًا بإسم المعهد البريطاني العالي للموارد البشرية ، تم إنشاء المعهد عام 1913م ، و هو من أكبر المؤسسات العالمية لتعليم كيفية إدارة الموارد البشرية بطريقة إيجابية و صحيحة .

يهدف المعهد إلى مساعدة المؤسسات العالمية الكبرى لبناء نظام متكامل من الموارد البشرية و استغلالها بصورة صحيحة تعود بالنفع و الكسب على المؤسسة ، و تعليم القدرة على قيادة و توظيف الموارد البشرية ، و يعتبر أكبر معاهد أوروبا لتعليم إدارة الموارد البشرية ، يضم أكثر من 135.000 عضواً .

شهادة CIPD :
يمكن الحصول على عدد من الشهادات المعتمدة CIPD في خمس دورات و هي :
1- شهادة (Certificate in Training Practice (CTP الشهادة التخصصية في ممارسات و أساسيات التدريب – أخصائي تدريب .

2-شهادة (Certificate in Personnel Practice (CPP الشهادة التخصصية في التوظيف – أخصائي توظيف .

3- شهادة (Certificate in Recruitment and Selection (CRS الشهادة التخصصية في شئون الموظفين – أخصائي اختيار الموظفين .

4- شهادة (Certificate in Employment Relations, Law and Practice (CERLAP شهادة في القانون علاقات العمل والممارسة.

5- شهادة (Certificate in Coaching and Mentoring (CCM شهادة في التوجيه و الإرشاد .

مقارنة بين SHRM و CIPD في المملكة :
أولًا : الشهادتان لهما نفس الأهمية في مجال العمل ، بينهما إختلافات طفيفة و كل شخص يختار لنفسه أي منهم ، و يمكن ملاحظة أن الحاصلين على شهادة CIPD يعملون في مجالين دقيقين و هما : إدارة التدريب و إدارة الأداء .

ثانيًا : تتميز شهادة cipd بأنها أكثر مرونة من شهادة shrm و التي تعتمد على القوانين الأمريكية الصارمة ، كما أن شهادة cipd لا تشترط خبرة طويلة للحصول عليها .

رواتب الأفراد المعتمدين من CIPD أو SHRM في المملكة :
يصل متوسط الدخل السنوي في المملكة لمن يحمل شهادة CIPD نحو 171،000 ريال على شرط أن تكون لديه خبرة لا تقل عن 4 سنوات ، أما من لديه خبر تبدأ من 10-19 سنة فيكون راتبه 338،761 ريال .

يصل متوسط الدخل السنوي في المملكة لمن يحمل شهادة SHRM نحو 175،800 ريال لمن لديه خبرة لا تقل عن 5-9 سنوات ، أما من لديه خبرة تبدأ من 10-19 سنة فيكون راتبه 420،000 ريال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. Sabry naser
    2018-11-11 at 14:06

    ساكون في السعوديه خلال اسبوع .واريد الحصول على هذه الدوره ومعرفه السعر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *