فوائد عشبة الدبق العلاجية و أهم استخداماتها

كتابة: rovy آخر تحديث: 27 سبتمبر 2017 , 01:55

شجرة الدبق من أشهر النباتات العلاجية ، التي تم إستخدامها منذ أقدم العصور في علاج ، العديد من الآلام و الأمراض ، و هي شجرة يصل إرتفاعها إلى ثماني مترات ، و تتميز بخضرتها فيما بين شهري مايو و يونيو ، و تتميز بطعمها المر اللاذع ، و تنتج أزهار بيضاء و ثمار تشبه العنب ، كما أنها يزيد تواجدها في مناطق الأحراش و البراري .

فوائد الدبق العلاجية
تمتاز عشبة الدبق بعلاج عدد كبير من الأمراض ، فهي مناسبة جدا ل مرضى القلب ، و من يعانون من مشاكل الجهاز العصبي ، و غيرها من الأمراض ، و ذلك لإحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات ، و المواد التي يستخلص منها العقاقير .

فوائدها للقلب و الشرايين
تستخدم العشبة للتخلص من تصلبات الشرايين ، و الوقاية منها ، كما أنها مناسبة جدا للأشخاص اللذين يعانون من الخفقان ، و إرتفاع ضربات القلب ، كما أنها تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع .

فوائدها للجهاز العصبي
يمكن تناول العشبة للوقاية من العديد من أمراض الجهاز العصبي ، كما أنها تساعد على علاج الصرع ، و الشقيقة و الصداع النصفي ، و يمكن تناولها أيضا لعلاج إلتهاب الأعصاب ، و ذلك لإحتوائها على عدد من مضادات الإلتهاب ، كما أنها تساعد على علاج القلق و الاكتئاب .

فوائدها للجهاز الهضمي
يمكن تناول العشبة لعلاج تقلصات الجهاز الهضمي ، كما أنها تعالج الإنتفاخ ، و تساعد على الهضم ، كما أنها تعالج أمراض الطحال .

فوائدها للأمراض النسائية
من أهم مميزاتها أنها تعالج تأخر الحمل ، و تساعد على تنشيط الجهاز التناسلي الأنثوي ، هذا إلى جانب أنها تزيد من نسبة الطمث ، و تساعد على ضبطه و يمكن تناولها لإدرار الحليب ، و علاج سرطان الثدي ، كما أنها مناسبة جدا لوقف نزيف الرحم .

فوائدها لعلاج مختلف الأمراض
يمكن تناول العشبة لتنشيط جهاز المناعة ، و من ثم مقاومة و مواجهة الأمراض بشكل جيد ، كما أنها تساعد على تطرية الجلد ، و زيادة نعومته و يمكن تناولها للرجال ، اللذين يعانون من قلة إنتاج الحيوانات المنوية ، أو تشوهها ، و ذلك لقدرتها الفائقة على زيادة إنتاج حيوانات منوية سليمة ، و يمكن تناولها أيضا لعلاج الأورام و الخراجات ، و الإلتهابات الجلدية ، كما أنها تعالج آلام المفاصل و آلام المفاصل الروماتيزمية ، و يمكن تناولها لعلاج مشكلة اللثة الأسفنجية ، هذا إلى جانب أنها تعالج عدد من أنواع السرطان ، و منها سرطان الجلد و الأمعاء ، و تساهم بشكل قوي في علاج تضخم البروستاتا ، هذا إلى جانب أن العشبة تقي من الحمى ، و تعالج الحميات الداخلية ، و يمكن تناولها لعلاج التقلصات العضلية ، و علاج مرض السل و تقوية الأسنان ، و علاج رعاف الأنف و الرعشة اللاإرداية .

طريقة إستخدام عشبة الدبق
– يمكن تناول عشبة الدبق بعد نقعها في الماء المغلي ، لمدة 10 دقائق ، و تناولها صباحا قبل تناول الطعام ، لعلاج أمراض الجهاز الهضمي و التناسلي .

– و يمكن إستخدام هذا المنقوع كضمادة ، يتم تنظيف الخراجات و الدمامل بها لسرعة علاجها .
– لعلاج السل الرئوي ، ينصح بإستنشاق البخار المتصاعد منها أثناء الغليان .
– لزيادة نسبة الحمل و الخصوبة و ل إدرار الحليب ، يمكن نقعها في لتر من الماء صباحا ، و يتم تناولها بحد أقصى ثلاث أكواب خلال اليوم .

الآثار الجانبية لتناول العشبة
– لم يثبت أي آثار جانبية سيئة من تناول العشبة ، و لكن ينصح باستشارة الطبيب أولا ، إذا كان المريض يعاني من إنخفاض ضغط الدم .

– و كذلك الحال في حالة الحمل ، و خصوصا في الشهور الأولى ، فينصح باستشارة الطبيب حول إمكانية تناولها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق