فوائد السلينيوم للرجال

السيلينيوم هو معدن طبيعي موجود في التربة ، و هو عنصر حيوي يعلب دور هام تعزيز الجهاز المناعي للجسم . و ذلك من خلال الجمع بين بروتينات مختلفة في الجسم ، لتشكيل مضادات الأكسدة التي تعزز لك صحة جيدة . نقص السيلينيوم قد يؤدي إلى ضعف العضلات و التعب . يساعد تناول كمية كافية من السيلينيوم على الوقاية من أمراض القلب و تشكيل الأجسام المضادة ، التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز على تقليل الضرر الفيروسي لجهاز المناعة . و من أهم الفوائد الصحية التي يقدمها عنصر السلينيوم للرجال ما يلي :

أولا : تحسين الخصوبة
تحتوي جميع الخلايا على السيلينيوم . توجد أعلى تركيزات في الغدد الجنسية و السائل المنوي . خلايا الحيوانات المنوية تعتمد بشكل خاص على السيلينيوم ، حيث أن هذا المعدن مطلوب لوظيفة البروتينات السليمة في الذيل ، و التي تمكن الحيوانات المنوية من السباحة إلى الأمام . لهذا السبب الرجال النشطين جنسيا يحتاجون إلى مزيد من السيلينيوم ، حيث أن عملية القذف تستهلك كمية كبيرة من السيلينيوم .

كما أن السيلينيوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تكوين الحيوانات المنوية ، كما يزيد من حركة الحيوانات المنوية ، مما يعطيها القدرة على السباحة وتخصيب البويضات بشكل أكثر صحة . و بالتالي ، فإن المستويات الكافية من السيلينيوم للرجال ، تعزز الخصوبة . كما أنه يقلل من الحالات التي تسبب كسر الكروموسومات المسؤولة عن عملية التكاثر، مثل الكروموسوم X و الكروموسوم Y ، مما يقلل من فرص تعريض الأطفال للعيوب الخلقية أو الإجهاض .

ثانيا : خفض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا و بعض السرطانات الأخرى
ووفقا لدراسة أجرتها جامعة كورنيل بالتعاون مع جامعة أريزونا في الفترة من 1983 إلى 1997 ، يساعد السيلينيوم في التقليل من إمكانيات الإصابة بالسرطان . و تبين الدراسة حالات انخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا و المريء و سرطان القولون و المستقيم بنسبة 71 و 67 و 62 و 46 في المائة على التوالي . و بالتالي فإن قدرة السيلينيوم على السيطرة على تلف الخلايا التي قد تسبب السرطان ، يجعلها مفيدة في مكافحة الأمراض التي تهدد حياة الذكور مثل سرطان البروستاتا .

ثالثا : انخفاض مخاطر أمراض القلب
يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب التغيرات في نمط الحياة ، التي تتيح للناس قضاء وقت أقل في القيام بأنشطة بدنية كثيفة الاستخدام للطاقة مثل الرياضة . هذا يرفع كمية الدهون في أجسادهم . تنظيم كمية السيلينيوم يقلل من مخاطر أمراض القلب عن طريق خفض الأكسدة من الكولسترول الضار و تخثر الدم دون الحاجة .

رابعا : تنقية الجسم
السيلينيوم يتحد مع المعادن السامة ، مثل الزئبق ، الذي يوجد في المأكولات البحرية و الزرنيخ و الكادميوم ، و بالتالي يعمل على إضعاف العناصر السلبية من السموم التي يمكن أن تضر الجسم . كما يجمع المعدن مع الأحماض الدهنية أوميغا 3 لمساعدة الجسم على القضاء على الأحماض الدهنية الضارة .

المصادر الطبيعية للحصول على السلينيوم
الأغذية النباتية هي المصادر الغذائية الرئيسية للسيلينيوم في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم ، و ذلك وفقا لكمية السلينيوم الموجودة في التربة ، و التي تختلف حسب المنطقة . يمكن الحصول على السيلينيوم أيضا من اللحوم و المأكولات البحرية و البيض و منتجات الألبان . بعض المكسرات هي أيضا مصادر جيدة جدا لهذا المعدن الحيوي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *