فوائد المانجو في علاج التهاب الأمعاء

- -

تعرف المانجو بأنها أحد الفواكه الموسمية اللذيذة التي يعشقها الناس ولكن لا تقتصر فوائدها على الطعم اللذيذ فقط فقد اكتشف الباحثون فوائد متعددة لتناول المانجو خاصة في علاج التهاب الأمعاء الذي يعد احد المراحل الأولى لسرطان القولون والمستقيم، وذلك لما تحتويه المانجو من مادة الجلوتينات التي تساعد بشكل كبير في علاج التهابات الأمعاء، كما أنها تساعد في علاج العديد من الأمراض الأخرى مثل تقوية المناعة وزيادة الرغبة الجنسية وإمداد الجسم بما يحتاجه من الحديد والكالسيوم.

ما ذا تعرف عن مرض التهاب الأمعاء ؟
مرض التهاب الأمعاء هو أحد الأمراض التي انتشرت في الفترة الأخيرة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تشير الدراسات إلى أن 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بهذا المرض، أما في أوربا فقد تعدت النسبة إلى 2.2 مليون مصاب مما يعني انتشار المرض بصورة كبيرة خاصة في الفترة الأخيرة.

وتعد الخطورة الأكبر وراء الإصابة بهذا المرض، أنه يعد أحد المسببات الرئيسية لمرض سرطان القولون، وقد يأخذ هذا المرض أشكال أخرى في حالة اضطرابه مما يؤدي إلى ظهور مرض كرون ومرض التهاب القولون التقرحي مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور مرض سرطان القولون أو سرطان المستقيم.

ومن خلال أحد الأبحاث الميدانية التي قامت بها “الجمعية الأمريكية للسرطان” خلال عام 2016 تم اكتشاف وجود 134.490 حالة سرطان قولون وسرطان مستقيم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها مما تسبب في وفاة 49.190 حالة وهو ما يعني بالمؤشر الخطير إلى زيادة معدلات الإصابة وارتفاعها سنويًا.

هل تستطيع المانجو الصمود في مواجهة مرض التهاب الأمعاء ؟
أكدت الدراسات والأبحاث التي أجراها الباحثون في قسم التغذية في جامعة “تكساس” على الفوائد المتعددة والصحية للمركبات الثانوية الموجودة في الفواكه والخضروات، كما أكدت على أن تناول المانجو الطازج له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون بصورة كبيرة من مرض التهاب الأمعاء المزمن.

كلمة السر هي مركب “البوليفينول” المضاد للأكسدة فقد أشارت الأبحاث الطبية على الفوائد المتعددة لهذا المركب والذي يتوفر في المانجو والرمان والحمضيات، فهو يعمل على الحد من حالات الالتهاب في الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات ومرض التهاب الأمعاء.

وقد أظهرت الأبحاث أن المانجو تحتوي على كميات وفيرة جدًا من مادة “الجلوتينات” وهي مجموعة من مجموعات “البوليفينول” الذي يأخذ شكل جزيئي كبير يمكن تقسيمه وتحويله إلى جزيئات صغيرة له القدرة على الامتصاص بسهولة وتتميز بالنشاط البيولوجي من قبل بعض البكتيريا المعوية.

فوائد أخرى لتناول المانجو :
مما لا شك فيه أن الله سبحانه وتعالى جعل لنا الفاكهة والخضروات الطازجة أحد البدائل العلاجية السهلة والرخيصة والتي لا تحتوي على أي مركبات كيميائية قد تضر بالجسم وأحد هذه الفواكه المفيدة جدًا هي المانجو التي وجد لها فوائد علاجية في نواحي عديدة منها :
1. مقوي جنسي : وذلك لأنها تحتوي على فيتامين E الذي يعمل على تنظيم الهرمونات الجنسية وتعمل على زيادة الرغبة.
2. مفيدة للعين : وذلك لأنها تحتوي على فيتامين A فكوب واحد من المانجو يمد الجسم ب25% من احتياجاته اليومية كما أنها تمنع جفاف العين، ومقاومة للعمى الليلي.
3. تقوية المناعة : تعمل على تقوية المناعة لما تحتويه من فيتامينات مثل A و C كما أنها تعمل على رفع معدلات الحديد والكالسيوم بالجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *