Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

الشروط الواجب توافرها لتربية دواجن الساسو

تعتبر لحوم الدواجن من أكثر اللحوم إستهلاكاً ، لما فيها من قيمة غذائية عالية ، كما أن سعرها معقول مقارنتا باللحوم الحمراء ، ومن السهل تربيتها في عدة مستويات، حيث من السهل على ربات المنزل تربيتها في البيت ،كما يمكن تربية الدجاج في المزارع للإستفادة من بيضها أو لحمها ، ويعد من المشروعات التي تحقق أرباحاً مستمرة، ولكن الكثير يحتار من أين يبدأ هذا المشروع؟  وكم هو رأس المال الذي يمن أن يبدأ به ؟ ،سنجيب على جميع أسئلتكم لتستطيع أن تبدأ مشروع تربية الدواجن الساسو .

نبذة بسيطة عن الدجاج الساسو
يشبه الدجاج البلدي في طعمه ومظهره ، كما يتميز بمقاومة الظروف البيئة مثل إرتفاع درجات الحرارة أو البرودة ، كما أن دورة تربيته تتراوح بين 50-60 يوم، وهو مقاوم عالي لبعض الأمراض ويمتلك مناعة عالية .

مميزات الدجاج الساسو
– ذو طعم لذيذ ويقبل الناس على شراءه .
– دورة تربيته سريعة مما يجعل هناك سرعة في دورة رأس المال .
– مقاوم للظروف البيئية و له مناعة عالية .
– يزداد وزنه سريعاً، وسعره في زيادة مستمرة .

قبل البدأ في المشروع يجب مراعاة ما يلي :
1- تغير الأسعار : يجب مراعة أن الأسعار في تغير مستمر ،فسعر الكتكوت الساسو يتغير مع الوقت فليس له سعر ثابت لأنه مرتبط بسعر السوق، كما تتغير أيضا أسعار الأعلاف التي يتغذى عليها .

2- سياسة الربح والخسارة : لا يتم  حساب الربح والخسارة بعد كل دورة بل يحسب الربح والخسارة بعد كل 6 أو 7 دورات ، لأن من الممكن أن تخسر في دورة ، وهذا لا يعني خسارة المشروع بأكمله، فمن الوارد تحقيق مكاسب في باقي الدورات وتعويض الخسارة .

مراحل تنفيذ المشروع والشروط الواجب توافرها لتربية الساسو
تجهيز مكان مناسب للتربية : يجب الحرص على اختيار مكان مناسب لتربية الدواجن، من حيث التهوية الجيدة حتي يسمح بتوفير الأكسجين اللازم ، وإعداد العنابر قبل إستلام الكتاكيت ، بضبط درجة الحرارة قبل وصول الكتاكيت بـ 24 ساعة ، وإضافة الماء قبل 3 إلى 4 ساعات حتي تأخذ درجة الحرارة الطبيعية حتي لا تؤدي إلى إلتهابات معوية .

شراء الدواجن : يجب الحرص والتأكد من سلامة الدواجن وخلوها من الأمراض .

متابعة دورة التربية : بمتابعة الإنتاج وذلك بمتابعة وزن الدجاج أسبوعياً، ومتابعة معدل أسعار الأعلاف ، والإهتمام بالصيانة الدورية للعنابر .

وضع برنامج علاجي أثناء فترة التربية : يجب المتابعة مع طبيب بطري لإعطاء الدجاج التطعيمات اللازمة حسب جداول التطعيمات المحددة.

التعامل مع السوق : بنهاية الدورة يمكنك البدأ ببيع الدواجن في السوق والبدأ بدورة جديدة .

من أهم الأمراض و أخطرها علي الدجاج الساسو
– النيوكسل بالرقبة ، وتصبح الرقبة ملتوية وليس لها علاج ، ولكن يأخذ تحصين فقط .
– الكوكسيديا ، وأعراضها تواجد دم في الفضلات .
– التنفسية ، من أعراضها انتفاخ العين .
– السالمونيلا ، وتدي إلى اسهال وجفاف الدجاج .

 معلومات عن التحصين

1- يجب من بداية دخولة للعنابر بدأ اعطاء الدواجن الساسو الفيتامينات والأملاح المعدنية كل 6 ساعات ، ويمكن أيضاً البدأ معها بالعسل الأسود بمعدل 1-2سم/لتر أو الخميرة بمعدل 0.25 جم/ لتر .2- يلزم إعطاء مضاد حيوي كل 14 يوم ، ويجب أن يكون تنفسي ومعوي والطبيب البطري هو من يحدد نوع المضاد الحيوي الذي تحتاجهه الدواجن والنوع المناسب لديها .3- يمنع منعا باتاً خلط التحصينات أو المضادات الحيوية مع بعضها البعض إلا بإستشارة الطبيب البيطري .

4- يلزم التعامل مع التحصينات طبقاً لإرشادات الشركة المصنعة ، وأيضا طريقة إعطاء اللقاح .

5- يراعا عند التحصين تعطين الدواجن بساعتين ثم إضافة فيتامين (ك) للماء بعد التحصين

يجب مراعات الأتي في تربية الدواجن الساسو :
– اختيار أنواع جيدة من الدواجن و الأعلاف ، لأن الأنواع الرديئة لا تعطي نتائج جيدة .
-عند ظهور أي نوع من الأمراض يرجي استشارة الطبيب البطري .
– الإهتمام بالصيانة الدائمة لمكان التربية ، ومتابعة صيانة المولد الكهربي للمزرعة ، وأماكن حصول الدجاج على العلف والماء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *