علاج تصبغات الجلد بالأعشاب

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 18 أكتوبر 2017 , 03:19

إذا كنت تعاني من بقع فاتحة أو غامقة على بشرتك، فهناك احتمال أن يكون لديك فرط التصبغ،من أكثر المشاكل التي تصيب الكثير من الأشخاص  في جميع أنحاء العالم هو تصبغات الجلد، وتسبب لهم الكثير من انزعاج  وخاصة للنساء وذلك بعد انقطاع الطمث وأثناء فترة الحمل، وهناك أسباب أخرى قد تعمل على تصبغ الجلد مثل عوامل وراثية والتعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس المباشرة، وهذه تصبغات تظهر على شكل بقع على الأنف والجبين والخدود والجسم كله وتكون هذه البقع داكنة اللون، من الممكن استخدام الأعشاب لعلاج مشكلة تصبغ الجلد.

علاج تصبغات الجلد باستخدام الأعشاب
الليمون: من أكثر النباتات التي تساعد على تفتيح وتبيض لون البشرة، إزالة كافة التصبغات المتواجدة على البشرة، والسبب في ذلك أنه يحتوي على حمض الستريك، حيث يوضع عصير الليمون على الأماكن التي تنتشر بها تصبغات على البشرة.

الحمص: يتم خلط كمية من بودرة الحمص مع معلقة من الحليب الزبادي ومزجهما جيدا حتى يصبح الخليط متماسك نوعا ما، ويوضع على المنطقة المصابة على البشرة.

السمسم: يعالج السمسم البشرة من التصبغات التي تكون عميقة على البشرة وأيضا يعالج الكلف، ويتم وضع القليل من زيت السمسم على بياض بيضة، ويضاف إليهما معلقتين كبيرتين من النشا و زيت القمح، وتمزج جميع المكونات وتوضع على البشرة التي بها التصبغ لمدة ساعة.

النعناع: يعتبر النعناع من أكثر الأعشاب العطرية  التي تستخدم في العالم، ويتميز بطعمه المميز ورائحته المنعشة، وتعدد فوائد النعناع فهو مفيد للجسم والبشرة والشعر، ويعمل النعناع أيضا على علاج تصبغات البشرة عن طريق خلط النعناع مع معلقتين من الحليب السائل، ثم يوضع الخليط على المنطقة المصابة والاستمرار على تلك الوصفة حتى القضاء على تلك التصبغات.

عرق السوس: يعمل عرق السوس على تفتيح لون البشرة لاحتوائه على مادة (الجلابريدين)، ويساعد للقضاء على البقع الداكنة التي يمكن أن تظهر على الجلد، وتوقف من إنتاج إنزيم (التيروزينار) الذي يحفز إنتاج مادة الميلانين التي تسبب تصبغ البشرة، وعلاج تصبغات الجلد يكون أما بشرب العرق سوس أو بوضعه على البشرة مباشرة.

البابونج: يعتبر من الأعشاب العطرية، وهو مثالي لعلاج النمش والكلف والتصبغات التي تظهر على الجلد، وهناك العديد من المواد المتواجدة في البابونج تساعد على تفتيح لون البشرة، بالإضافة إلى أنها تخلص البشرة من الهالات السوداء التي تتواجد تحت العينين، لعلاج تصبغات الجلد المختلفة يتم تناول مشروب البابونج يوميا أو غسل الجزء المصاب بتصبغات البشرة بمنقوع البابونج حتى يزول المرض نهائيا.

عنبة الذئب: هذا النبات يدخل في مكونات الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالجسم والشعر والبشرة، لاحتوائها على مواد مضادة لأكسدة، وهذه المواد تعمل على تأخير علامات التقدم في العمر، وتحمي البشرة من التصبغات الجلدية والكلف، ويتم تطبيقها على الجلد مباشرة.

أسباب تصبغات الجلد
التعرض لأشعة الشمس: يحدث ذلك بسبب الأشعة فوق بنفسجية التي تبعث من الشمس، وهذه التصبغات تظهر على اليدين والوجه، ومن الأفضل لتخلص من هذه الأشعة الضارة استخدام واقي من الشمس وارتداء القبعة لحماية الوجه من هذه الأشعة.

اختلال في توازن الهرموني: عدم التوازن في الهرمون قد يسبب الكلف، ويحدث غالبا بسبب حبوب منع الحمل، أو حدوث اختلال في إفراز الغدة الدرقية.

الوراثة: هناك أجسام بعض الأشخاص تكون لديهم استعداد لتصبغات الجلد، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب بعض الأدوية التي تساعد على ظهور تصبغات الجلد.

بعض النصائح لحماية الجلد من التصبغات
– البعد عن تقشير الوجه أو الجسم، لأن التقشير قد يؤثر على البشرة بشكل كبير يسبب تصبغ الجلد.
–  القيام باستخدام الوصفات الطبيعية لتبيض البشرة.
– مداومة على استخدام الكريمات التي ترطب البشرة، لأن البشرة الجافة تكون عرضة أكثر لتصبغات.
– المداومة على تقشير البشرة مرة في الأسبوع عن طريق حركات خفيفة ودائرية، ولكن إذا كانت البشرة تعاني من بثور وحبوب فلابد تجنب تقشير البشرة.

– زيارة الطبيب المختص بالجلد لوصف العلاج المناسب لتصبغات الجلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى