امراض تدل عليها ” احمرار العين “

كتابة ايمان سامي آخر تحديث: 21 أكتوبر 2017 , 23:51

احمرار العين أحد الأشياء المثيرة للقلق والتي تدل على وجود شيء غير طبيعي بالعين والتي من خلالها يستطيع الطبيب تشخيص الحالة ومعرفة العارض المرضي، وفيه تظهر المنطقة البيضاء حول عدسة العين بلون أحمر يختلف في درجاته حسب حالة العين أو حسب المسبب في احمرارها.

ماهي الأمراض المسببة لاحمرار العين ؟
توجد العديد من أمراض العيون التي تكون إحدى دلالتها ظهور احمرار بالعين وهذه الأمراض مثل:
التهاب ملتحمة العين: ويكون عادةً سببه وجود عدوى بكتيرية بالعين ينتج عنه احمرار في الجزء الداخلي للجفن ومنطقة بياض العين وهو طبقة رقيقة جدًا وشفافة يصبح لونها وردي بمجرد حدوث العدوى، والتي تطلب استخدام نوع ملطف ومهدئ من القطرات الطبية، ولكن في حالة زيادة الالتهاب يجب زيارة الطبيب.

– هربس العين: هو عبارة عدوى فيروسية تصيب العين، وتسمى هربس العين ومن أعراضه ظهور احمرار في العين وانتفاخ بالجفن، والشعور بالألم والحساسية ضد الضوء وينتج عنه نزول الدموع بشكل مستمر، وهو ما يجب معه زيارة الطبيب للحد من هذه العدوى.


– متلازمة الحاسوب: هي إحدى المتلازمات التي تصيب العين نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الحاسوب سواء للعمل أو للدراسة مما ينتج عنه إرهاق شديد للعين، وظهور احمرار  وجفاف بها وهو ما يجب تفاديه لصحة العين عن طريق عمل نظارة طبية مناسبة للكمبيوتر، واستخدام قطرة طبية مرطبة للعين، واستخدام الكمبيوتر في إضاءة مناسبة ومريحة للعين.

– العدسات اللاصقة: وقد تتسبب العدسات اللاصقة في حدوث احمرار وتهيج للعين وذلك في حالة استخدام الأنواع الرخيصة منها وليست الطبية، أو في حالة عدم العناية بها وبنظافتها حيث أنها تتسبب في عدم نفاذ الأكسجين إلى قرنية العين مما يعمل على جفاف العين وظهور احمرار بها لذلك يفضل استشارة الطبيب في حالة اختيار العدسة اللاصقة المناسبة لعينيك، وكذلك استخدام الأنواع ذات النفاذية العالية للأكسجين لعيون صحية خالية من الاحمرار.


– التهاب القزحية: وهو ما ينتج عنه احمرار شديد بالعين نتيجة حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للعين مما نتج عنه تشوش بالرؤية والحساسية الشديدة للضوء ويجب معه زيارة الطبيب.

– حساسية العين: وتظهر فيها أعراض التهاب شديدة للعين، والرغبة في الحكة بشكل مستمر وذلك نتيجة للتغيرات الموسمية بين الفصول خاصة في فصل الربيع أو لتعرض العين للدخان أو للأتربة الشديدة مما ينتج عنه جفاف شديد بالعين واحمرار ويفضل معه استخدام قطرة ملطفة للتهيج الذي عادة ما يزول بعد يوم أو يومين.

الإسعافات الأولية في حالة احمرار العين:
في حالة حدوث تهيج أو احمرار في العين يجب القيام ببعض الإسعافات الأولية ولكن في حالة زيادة الاحمرار يجب استشارة الطبيب فورًا وعدم الإهمال في الأمر:
– عمل كمادات الشاي: يمكنك استخدام الشاي المثلج في عمل كمادات باردة على العينين حيث انه يعمل على إزالة الالتهابات بشكل جيد.
– الجلوس في إضاءة هادئة لفترة حتى تساعد العين على الراحة من الإرهاق والتعب.
– استخدام نظارة طبية مناسبة في حالة استخدام الحاسوب لفترات طويلة.
– استخدام قطرة ملطفة ومهدئة للعين.
– عدم إرهاق العين باستخدام العدسات لفترة طويلة خلال اليوم واستخدام النظارة الطبية بدلًا عنها.
– النوم بشكل طبيعي في حالة احمرار العين يمكنك التنبه إلى وجود خلل بالساعة البيولوجية داخل جسمك مما ينتج عنه الاحمرار لذلك اتجه للنوم في ساعات مبكرة من اليوم والاستيقاظ في ساعات مبكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق