الامراض التي تدل عليها الاظافر

الأظافر عنوان للإنسان ذو العادات الصحية النظيفة، فهي العنوان الأول لنظافة الإنسان من عدمه ، كما أنها تدل على خلو الجسم من عدة أمراض تظهر أعراضها في بادئ الأمر على الأظافر، وعادة ما تكون هذه الأمراض أمراض مناعية تهدد صحة الإنسان وجهازه المناعي، لذلك يجب الاهتمام والرعاية بالأظافر وعدم إهمالها وفي حالة ظهور أي تغيير في لونها أو ملمسها بشكل دائم أو مستمر يجب مع استشارة الطبيب وعدم الإهمال لسلامة صحتنا.

ماذا تعرف عن الأظافر وما هي أهميتها لجسم الإنسان ؟
حتى تبدو الأظافر صحية وسليمة يجب ان تتوافر فيها عدة مقومات للدلالة على سلامتها وخلوها من الأمراض، منها ان الملمس الخارجي للظفر يجب أن يكون ناعمًا وليس خشن ويعطي شكل استدارة خفيف، ويظهر صلب بلون موحد بدون بقع أو تغيير في اللون، وظهور الظفر بهذا الشكل يدل على سلامته وخلو الجسم من عدة أمراض تظهر أعراضها عادة على الظفر، وتعود أهمية الأظافر لحماية الأصابع خاصة منطقة الأطراف ذات الحساسية العالية من أي إصابات أو خدوش قد تضر بها.

حقائق مثيرة عن الأظافر:
– تتكون الأظافر من نفس نوع البروتين المسؤول عن نمو الشعر وهو ” الكيرياتين”.
– الظافر الخارجي أو صفيحة الظفر حسب الاسم العلمي لها هي الجزء الميت من الظفر الذي لا يحتاج إلى الأكسجين أو عناية خاصة، وبطانة الظفر والخلايا الحية الموجودة به هي التي تحتاج على الأكسجين والعناية الخاصة للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموها.
– كلما اهتممت بتقليم أظافرك بشكل مستمر ومنتظم، تنمو بطريقة أسرع من إهمالها وعدم تقليمها.
– أظافر الرجل تنمو بشكل أسرع من أظافر المرأة.
– أظافر القدمين تنمو بشكل أبطا مرتين عن أظافر الكفين.
– الجو الدافئ عامل مساعد على نمو الأظافر بشكل أسرع.

الأمراض التي تدل عليها الأظافر:
– الأظافر الباهتة: دليل على الإصابة بفقر الدم، أو أمراض القلب، أمراض الكبد ، سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.
– الأظافر البيضاء: وتظهر فيها الأظافر بلون ابيض مع حواف قاتمة وهي دليل على وجود مشاكل بالكبد قد تكون الإصابة بفيروسات كبدية.
– الأظافر الصفراء: وهي دليل على وجود عدوى فطرية كما أنها تشير إلى وجود مشاكل بالغدة الدرقية بالجسم، وبعض أمراض الرئة، والصدفية، السكري.
– الأظافر الزرقاء: وهي تعطي لون أزرق فاتح يدل على الاختناق داخل الأوردة وعدم حصول الجسم على كفايته من الأكسجين وقد تكون دليل على وجود مشاكل بالقلب والرئة.
– الأظافر ذات الثقوب: وفيها تظهر على سطح الظافر عدة ثقوب صغيرة جدًا وهي إحدى علامات الإصابة بالتهاب المفاصل والصدفية.
– الأظافر المحدبة: وفيه تكون شكل الأظافر عريضة ومقوسة نتيجة نقص بالأكسجين بالدم، وأيضًا دليل على وجود مشاكل بالكبد والأوعية الدموية.


– خط عريض وعميق في منتصف الظفر: دليل على حدوث اضطراب في النمو، بسبب وجود مرض بالجسم أدى إلى عدم نمو الظفر بشكل طبيعي ومنها أمراض الأوعية الدموية، وأمراض الكبد، والالتهاب الرئوي.

انفكاك الأظافر: وفيه يخرج الظفر عن مكانه ويصبح حر الحركة يمكن غزالته وليس ملتصق بالجلد، ويكون ذلك نتيجة لتناول دواء معين مما يعمل على قيام بالجسم بردة فعل تجاهه، أو الإصابة بالغدة الدرقية، أو الصدفية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *