عبد الله غل رئيس تركيا الاسبق

عبد الله غل هو الرئيس الأسبق لدولة تركيا ولد يوم التاسع والعشرون من شهر أكتوبر لعام 1950 ويعد من بين اهم السياسيين الأتراك كما شغل منصب رئيس دولة تركيا وكان ترتيبه بين رؤساء تركيا هو الحادي عشر حيث قد تمكن أن ينال الحكم التركي في الفترة ما بين 28 من شهر أغسطس لعام 2007 وحتي 10 من شهر أغسطس لعام 2010 ثم جاء من بعده الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان من خلال صناديق الاقتراع.

معلومات عن حياة الرئيس التركي عبد الله غل :
الرئيس التركي الأسبق عبد الله غل من مواليد عام 1950 أي أنه يبلغ من العمر 67 عام ولد في قيصري ووالده يدعى أحمد حمدي غول كما أن والدته من أصل عدوي ومن أصول أوغلو أيضا وقد تخرج الرئيس التركي الأسبق من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1972 في جامعة إسطنبول.
وقد حصل على درجة الماجستير أيضا وقد عمل على جمع المادة العلمية للدكتوراه الخاصة به من لندن في الفترة ما بين 1986 إلى 1987 الأمر الذي مكن الرئيس التركي الأسبق من إجادة اللغة الإنجليزية وبشكل جيد جدا وقد كان موضوع الدكتوراه الخاص به هو تطور العلاقات الاقتصادية.

عمل الرئيس الأسبق عبد الله غل وتاريخه السياسي :
1-  عين عبد الله غل فور عودته من انجلترا وحصوله على درجة الدكتوراه كمدرس اقتصاد بجامعة سكاريا التي تقع شمال تركيا على البحر الأسود ولكن قد تم إلقاء القبض عليه خلال عام 1980 حيث قد تم اتهامه أنه ينتمي لمجموعة السنجق.

2- كما عين خلال الفترة ما بين 1991/1983 في بنك التنمية الإسلامي في جدة بالمملكة العربية السعودية وقد تمكن خلال عام 1991 الحصول على درجة أستاذ مساعد في الاقتصاد الدولي.

3- وخلال الفترة ما بين 1995/1991 أصبح عبد الله غول عضوا في لجنة التخطيط والمالية.

4- وقد تمكن خلال عام 2001 من تأسيس حزب التنمية والعدالة مع الرئيس التركي الحالي والذي كان صديقه خلال تلك الفترة رجب طيب أردوغان.

5-  وتمكن خلال عام 2007 وتحديدا يوم الثامن والعشرون من شهر أغسطس أن يصبح رئيس دولة تركيا وذلك خلال الجولة الثالثة من التصويت في البرلمان بعد أن تمكن من الحصول على أكثر من نصف أصوات البرلمان التركي لصالحه وفقا لما نص عليه الدستور في تركيا.

 المسار السياسي للرئيس التركي الأسبق عبد الله غل :
لقد شهد تاريخه السياسي بالعديد من التطورات حيث قد نشأ غل وقد رأي والده احمد الأناضول عضوا في حزب السلامة الوطني كما كان عضوا مرشحا للمجلس النيابي خلال عام 1973.

ويقال أن عبد الله غول قد تربى على الأفكار الخاصة للزعيم التركي نجم الدين أربكان حيث كان غول شابا في عمر 19 من العمر عندما بدأ أربكان بحملته خلال عام 1969 للحفاظ على الهوية الشرقية لتركيا، وقد رأى غول أن أربكان هو صاحب الهوية الذي يبحث عنه لينضم إلى فريقه والذي يرضي الحس الإسلامي لدى عبد الله غول.

والجدير بالذكر فإن عبد الله غول رجل له تاريخ سياسي حيث قد تمكن خلال مرحلة الشباب من الانضمام إلى مجموعة عرفت تحت أسم نادي فكر الشرق الكبير كما كان غول عضوا فعال به، وخلال عام 1991 قد تم انتخابه ليكون هو العضو البرلماني عن حزب الرفاه عن المحافظة التي ولد بها محافظة قيصري.

وقد أصبح بعد ذلك مسئول العلاقات الدولية عن حزب الرفاه كما حصل عبد الله غول على ميدالية شرفية بعد أن اصبح عضو دائم في المجلس الأوروبي كما كان هو ممثل تركيا في برلمان الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلنطي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *