سن التقاعد المبكر و النظامي للمدني والعسكري في الامارات

هناك سن محدد للتقاعد حيث أنه بعد أن يصل الفرد إلى سن معين تحدده الحكومة ، و بعد أداء خدمته في العمل الذي يعمل به ، فإنه يتحول أوراقه لكي يتعاقد عن العمل ، و يستمر في استلام معاش شهري و هو مبلغ مادي من المؤسسة التي كان يعمل بها ، و في الإمارات فإنها قد هناك قوانين معينة و خاصة بسن التقاعد المبكر و النظامي للمدنيين و للعسكريين أيضا سوف نتعرف عليها .

سن التقاعد المبكر و النظامي للمدنيين في الإمارات
قد أعلنت هيئة المعاشات و التأمينات الإجتماعية أن هناك ارتفاع في معدلات التقاعد المبكر في الإمارات ، و من المعروف عن التقاعد المبكر ، هو خروج الفرد من المعاش قبل السن القانوني له ، و هو اتمام الستون عام للرجال ، و اتمام سن الخمسة و الخمسون للسيدات ، و قد يكون الرغبة في التقاعد المبكر هو رغبة الفرد في البدء في عمله الخاص ، بجانب المعاش الخاص به ، كما أنه يمكن أن تكون عدم راحة الفرد في أجواء العمل التي يعمل بها ، أو لأسباب خاصة بظروف المرأة العمالة .

في عام 2016م في شهر فبراير ، فقد قامت الهيئة العامة للمعاشات و التأمينات الإجتماعية بتحديد سن التقاعد في حالة الإستقالة المؤمنة ، هو أن يتم تسعة و أربعون عام ، و لكن ذلك بشرط أن يكون الفرد قد قام بقضاء مدة عشرون عاما أو أكثر في الخدمة ، حتى يحصل على المؤمن عليه من المعاش التقاعدي .

نظام التقاعد للعسكريين
– و نص قانون التقاعد العسكري أنه يتم إحالة الشخص العسكري للتقاعد عند بلوغه السن المحدد للتقاعد أو يعود إلى الخدمة النظامية ، و من انتهت خدمته و لديه خدمة فعلية عسكرية أكثر من ثمانية عشر عام ، أو من تبلغ خدمته الفعلية العسكرية أكثر من ثمان سنوات .

– من أصيب بعجز كلي أو جزئي خلال العمل أو بسببه ، أو بسبب الأمراض البيئية و المناخ فإنه يتم إحالته للتقاعد ، و المتوفي سواء بسبب العمل أو بدون تسبب العمل في ذلك ، و لمن انهى خدمته بسبب عدم اللياقة الطبية ، و لكن يجب أن يكون قد أكمل الفترة التجريبية ، أو من أنهيت خدمته لمصلحة العمل ، و لذلك نسبة لأنظمة الخدمة العسكرية ، بحيث أن تكون خدمته أكثر من خمسة عشر عام ، و تكون الخدمة العسكرية الفعلية أكثر من ثماني سنوات .

سن التقاعد المبكر و النظامي للعسكريين
– إن الضباط ما عدا الطيارين ، يمكن لهم التقاعد ، إذا كان ملازم أو ملازم أول في سنه الأربعة و الأربعون ، أما إذا كان نقيب فإنه يتقاعد في سن الثماني و الأربعون ، في حالة الرائد يتقاعد في سن الخمسون ، أما المقدم في سن الاثنان و خمسون ، و العقيد في سن الرابع و الخمسون , و العميد في سن الستة و خمسون و اللواء في سن الثماني و الخمسون .

– أما الطيارون ، فإنه يمكن لهم التقاعد ، إذا كان ملازم أو ملازم أول في سن الاثنان و أربعون ، أما النقيب في السادس و الأربعون من عمره ، أما الرائد في الثماني و الأربعون ، و المقدم في سن الخمسون ، و العقيد في الاثنان و خمسون ، و العميد في الرابع و الخمسون ، و اللوء في الستة و خمسون عام .

– أما الأفراد العسكريين ، فالجندي و الجندي الأول له حق التقاعد في سن الأربعة و أربعون ، أما العريف في السادس و الأربعون ، أما وكيل رقيب في الثامن و الأربعون ، و الرقيب و رقيب الأول يمكن له التقاعد في سن الخمسون ، أما رئيس الرقباء يحق له التقاعد في سن الثاني و الخمسون ، و أخيرا إذا كان فريق أو أعلى من ذلك فإنه ليس لهم سن محدد للإحالة إلى التقاعد ، و يمكن إحالتهم من خلال أمر ملكي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *