كيفية الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

خلق الله عز وجل جسم الإنسان مكونا من عدة أجهزة مختلفة ، كل جهاز يقوم ببعض الوظائف الخاصة به ، فالدماغ على سبيل المثال يقوم بتنظيم الأعمال والأوامر على باقي أجهزة الجسم ، الجهاز الهضمي وظيفته هضم الأطعمة وتحليلها لإمتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات والسموم ، أما الجهاز العصبي فهو عبارة عن جهاز حساس وهام جدا يقوم ببعض الوظائف الحيوية في الجسم .

تركيب ووظيفة الجهاز العصبي :
هو عبارة عن شبكة من الخلايا والأنسجة ، وظيفتها نقل التعليمات والأوامر في صورة سيالات عصبية ، ووظيفته هي القيام بتنظيم وتنسيق عمل الأجهزة الأخرى بالجسم حتى تتمكن من تأدية المهام المطلوبة منها بصورة سليمة والحفاظ على الجسم ووقايته من أي خطر يمكن أن يواجهه .

كيفية حماية الجهاز العصبي :
1- التغذية السليمة : فينبغي الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة المليئة بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب 12 ، ب 6 ، د وحمض الفوليك ، كما يجب تناول الحبوب الكاملة بكثرة لأنها تقوي مادة المايلين وهي عبارة عن دهون مغلفة للخلايا العصبية ووظيفتها هي حماية الأعصاب من التآكل ، ويمكن أن يكون هذا التآكل نتيجة للتعرض لمرض مناعي كالتصلب اللوحي على سبيل المثال ، وينصح بتناول التمر ، العدس ، اللحوم الحمراء ، الأسماك ، الكبد الحيواني ، الموز والفراولة لأنها من أفضل الأطعمة التي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي .

2- الإكثار من شرب الماء : فالمياة هي وسيلة الجسم للحفاظ على الجسم من الإصابة بالجفاف ، الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الجهاز العصبي ويؤثر على الذاكرة ، لذا ينصح بتناول 2 ليتر يوميا من الماء وفي فصل الصيف بشكل خاص ، أما الأشخاص الرياضيون فيمكنهم تناول كوب ماء كل 1/3 ساعة .

3- تجنب مشروبات الكافيين : ينصح بتجنب المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين مثل القهوة ، الشاي والكولا لأنها تزيد تنبيه الاعصاب  ، وينصح بتناول العصائر الطازجة وأنواع الشاي العشبي التي تساعد على استرخاء وتهدئة الأعصاب .

4- ممارسة الرياضة المفيدة بإنتظام : توجد بعض التمارين الرياضية الخاصة بصحة الجهاز العصبي ، لذلك يجب الحرص على تأديتها بشكل يومي ، لأنها تعزز صحة الأعصاب والجهاز المناعي ، ومن أمثلتها الكتابة المتواصلة على الورق لمدة 15 دقيقة يوميا ، لأنها تساعد على استخدام المستقبلات العصبية مثل أعصاب أطراف أصابع اليد والأنسجة العصبية الخاصة بالدماغ .

5- النوم الجيد : يجب الحرص على الحصول على 8 ساعات من النوم المتواصل يوميا حتى يرتاج الجهاز العصبي جيدا ، ويكون مستعدا للقيام بوظائفه في النهار .

نصائح أخرى لحماية الجهاز العصبي من التلف :
– ينصح بتجنب التدخين بأنواعه ، وحتى الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين تجنبا للتدخين السلبي ، لأنه يؤثر على سلامة الجهز العصبي .

– الحذر من الوقوع فريسة لتعاطي المخدرات والعقاقير والكحول ، فجميعها مدمرة للجهاز العصبي وإعاقه وظائفه بشكل كامل لفترة طويلة جدا .

– الكشف الدوري للإطمئنان على صحة الجهاز العصبي والأعضاء المرتبطه به مثل العين والأذن ، والإطمئنان على مستوى السكر في الدم وضغط الدم لأنها تؤثر على صحة الجهاز العصبي على المدى البعيد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *