أهمية فيتامين B-6 للشعر

فيتامين B-6 يلعب العديد من الأدوار الهامة في الجسم ، بما في ذلك المساعدة في تحويل الغذاء إلى طاقة ، و المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء . كما توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذا فيتامين قد يكون مهما لصحة الشعر ، و يمكن أن يساعد على تعزيز نموه .

فيتامين B-6 و الشعر
بالإضافة إلى الطاقة و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، فيتامين B-6 ، جنبا إلى جنب مع غيره من فيتامينات المجموعة B المعقدة ، تساعد أيضا على الحفاظ على صحة الشعر . فيتامين B-6 هو أيضا مهم لصحة الجلد ، و يساعد في تعزيز صحة الشعر و منع تساقطه ، بالإضافة إلى زيادة طوله و إعادة إنباته .

دراسات حول فيتامين B-6 للشعر
في حين أن نقص التغذية قد يؤدي إلى فقدان الشعر ، تشير بعض الدراسات إلى أن المكملات فيتامين B-6، تعزز نمو الشعر ، حتى لو لم يكن سببه نقص . حيث وجدت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين B-6 جنبا إلى جنب مع ل- سيستين ساعدت على منع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي في الفئران ، كما ساعدت مكملات فيتامين B-6 أيضا في إعادة إنبات الشعر . و وجدت دراسة بولندية أن فيتامين الوريدي ساعد B-6 تحسين حالة الشعر ، و منع تساقط الشعر في مجموعة من النساء اللواتي يعانين من الثعلبة ، أو تساقط الشعر .

بعض الاعتبارات الهامة
لا تحتاج لتناول المكملات بكميات مفرطة لعلاج تساقط الشعر . كما أن الجرعات العالية من فيتامين B-6 ، أكثر من 200 ملليغرام ، قد تسبب بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك مشاكل عصبية مثل فقدان التوازن ، أو فقدان الشعور في الساقين ، و ذلك وفقا لتقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند . لذلك إذا قررت تناول مكملات فيتامين B-6 أو أي مكملات أخرى ، من الضروري استشارة الطبيب أولا ، لتحديد الجرعة المناسبة لك .

و رغم نتائج الدراسات حول أهمية فيتامين B-6 للشعر ، إلا أننا لا نزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج .

الحصول على فيتامين B-6
بدلا من تناول المكملات الغذائية للحصول على فيتامين B-6 ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، لزيادة كميته في الجسم . العديد من هذه الأطعمة هي أيضا غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم صحة الشعر، بما في ذلك الفيتامينات و الحديد . و تشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-6 الدواجن ، و الأسماك ، و الروبيان ، و الجبن ، و العدس ، و الفاصوليا ، و بذور عباد الشمس ، و منتجات الحبوب الكاملة ، و السبانخ ، و الجزر ، و الموز . يحتاج البالغون إلى تناول من 1.3 ملليغرام إلى 1.7 ملليغرام من فيتامين B-6 يوميا من أجل صحة جيدة و شعر صحي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *