Friday, Nov. 24, 2017

  • تابعنا

مشاهدة التلفاز مطولا تزيد خطر الإصابة بالجلطات ( دراسة )

نوفمبر 14, 2017 - -

إذا كنت تفضل مشاهدة التلفاز لساعات طويلة ، إذن ينبغي أن تتوقف عن هذه ممارسة هذه العادة على الفور ، فهناك دراسة حديثة وجدت أن الجلوس ومشاهدة التلفاز مطولا تزيد خطر الإصابة بالجلطات .

وبالإضافة إلى مشاهدة التلفاز ، يميل الكثير من الناس إلى تناول الوجبات الخفيفة والمسليات مما يزيد الحالة سوء ، ووفقا لهذه الدراسة ، يشمل خطر الإصابة بالجلطات في الأوعية الدموية للذراعين ، الساقين ، الحوض والرئتين ، والمعروفة باسم الجلطات الدموية الوريدية أو VTE ، والتي تزيد مع زيادة وقت مشاهدة التلفاز حتى مع القيام بالنشاط البدني الموصى به يوميا .

تم أخذ هذه الدراسة في الاعتبار وأجريت على 15158 من المشاركين التي تتراوح أعمارهم بين 45-64 عام خلال الدراسة ، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز غالبا يزداد لديهم خطر الإصابة بالجلطات الدموية بحوالي 1.7 مرة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشاهدون التلفاز نادرا أو لا يشاهدونه مطلقا .

والأشخاص الذين يحصلون على الأنشطة البدنية الموصى بها ويشاهدون التلفاز بكثرة تزداد لديهم فرص الإصابة بالجلطات بحوالي 1,8 مرة من الذين يشاهدونه نادرا أو لا يشاهدونه مطلقا .

وقد تم عرض هذه النتائج مؤخرا في الدورات العلمية لجمعية القلب الأمريكية في كاليفورنيا .

العلاجات الطبيعية التي تساعد على الوقاية من الجلطات الدموية :
1- شرب كمية كبيرة من الماء : إذا كنت تعاني من الجفاف أو يحتاج جسمك إلى الماء ، فيزداد خطر الإصابة بالجلطات الدموية ، لذلك من الضروري شرب كمية جيدة من الماء ، ثمانية أكواب على الأقل ، لا يساعد ذلك في الوقاية من الإصابة بالجلطات فقط ، ولكنه يحميك من العديد من الأمراض الأخرى .

2- عصير العنب : يعتبر العنب فاكهة ممتازة ، كما أن العصير الخاص بها أيضا لا يقل أهمية عنها ، والعنب الأرجواني يعرف باحتوائه على الفلافونويد الذي يساعد على الوقاية من الجلطات الدموية ، وبالتالي يساعد في تكوين الصفائح الدموية ، ووجدت العديد من الدراسات أن تناول عصير العنب الأرجواني بكميات معتدلة يساعد في الوقاية من الجلطات .

3- الثوم : يعد الثوم من مكونات المطبخ الأساسية ، ويحتوي الثوم على الأليسين ، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، والمواد المضادة للأكسدة ، كما يحتوي الثوم على مواد مرققة للدم أيضا ، لذلك يوصى بإضافة الثوم بانتظام إلى أطباقك اليومية أو تناول 1-2 فص من الثوم في الصباح ، مما يقي من الجلطات الدموية .

4- زيت الزيتون : يحتوي زيت الزيتون على دهون جيدة للجسم ، ويحتوي زيت الزيتون البكر على الفينولات التي تساعد على الوقاية من الجلطات ، والاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يساعد على التحكم في سريان الدم ، وبالتالي تحمي من الإصابة بأنواع الجلطات الدموية المختلفة .

5- الكيوي : على الرغم أن الكيوي فاكهة نادرة ، ولكنها من أفضل الفواكه المعروفة ، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، تساعد على خفض الكوليسترول وخطر الجلطات الدموية ، فتناول 1-2 ثمرة يوميا باستمرار يقي من الجلطات الدموية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *