أضرار تناول البنادول على المرأة الحامل

- -

المرأة الحامل دائما تخشى تناول أي أدوية حتى لا تؤثر على صحة جنينها، وعندما تشعر بالتعب أو تصاب بالبرد لا تعرف ماذا يجب أن تأخذ حتى يخفف من أثار المرض، وعندما تلجأ للطبيب يصف لها غالبا البنادول أو الباراسيتامول، ولكن مع الحرص على تناول هذه الأدوية عند الحاجة القصوى، فهل له أي أضرار على الحامل.

تأثير البنادول على المرأة الحامل
– غالبا ما نأخذ البنادول عند الشعور بالصداع أو بإرتفاع في درجة الحرارة، وكذلك في حالات البرد وأوجاع الجسم، ولكن عندما تكون السيدة حامل فيجب عليها الحزر من تناول أي أدوية بدون إستشارة الطبيب، فالبنادول بوجه عام أمن على المرأة في فترة الحمل ولم تثبت التجارب وجود أي أثار جانبية له على المرأة الحامل أو على الجنين، بل تعد المادة الفعالة له وهي الباراسيتامول المادة الأكثر أمان والتي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل.

– عموما السيدة الحامل لا يجب أن تتناول أي أدوية في فترة الثلاث شهور الأولى وهي فترة تثبيت الحمل، حتى لا يتأثر الجنين وعند اللجوء للبنادول يكون في أضيق الحدود وفي الحاجة القصوى وأولا وأخيرا بعد إستشارة الطبيب.

– هناك بعض الأقوال الغير موثوق فيها والتي تقول أن تناول البنادول في فترة الحمل من الممكن أن تتسبب في الولادة المبكرة، وتؤدي لأن يكون الجنين وزنه قليل عن الطبيعي، لكن الأبحاث لم تثبت أي من هذا.

إستخدامات البنادول
1-يستخدم لتخفيف الآلام عموما مثل آلام الناتجة عن الصداع والصداع النصفي ولتخفيف آلام الأسنان وإلتهاب الحلق، ولتسكين ألام الروماتيزم، وآلام الدورة الشهرية، وكذلك له خواص مضادة للإلتهاب تساعد في علاج الإلتهابات.

2-يساعد في التخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد في علاج الحمى، وإرتفاع درجة الحرارة.

إحتياطات عند إستعمال البنادول
1-يجب الحرص على عدم تناوله مع أي أدوية أخرى تحتوي على مادة الباراسيتامول.
2-لا يجب تجاوز الجرعات الموصى بها، والتي يصفها الطبيب، أو الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة للدواء.
3-لابد من عدم تناول الكحول مع الباراسيتامول لأنه يزيد من الأثار الضارة له على الكبد.
4-إذا تم أخذ البنادول لفترة طويلة دون تحسن لابد من إستشارة الطبيب.
5-في حالة زيادة الجرعة عن الموصى به، لابد من إستشارة الطبيب، لأن الزيادة في الجرعة قد تسبب أضرار خطيرة على الكبد والكلى.

موانع الإستعمال
1-وجود حساسية سابقة من مادة الباراسيتامول، أو أي مكون آخر له.

2-الأطفال تحت سن 12 عام ممنوع عليهم تناول أقراص أو كبسولات بنادول، أما الأقراص القابلة للذوبان فهي ممنوعة على من هم أقل من 6 سنوات.

3-أقراص البنادول والأقراص القابلة للذوبان منه يتضمنان الصوديوم من ضمن المكونات الخاصة به، ولهذا يجب على من يمنع عليهم تناول الصوديوم عدم تناوله.

4-عند الشعور بأي أعراض جانبية ناتجة عن إستعمال البنادول، لابد من إيقاف إستعماله فورا، ولابد من التوجه للطبيب.

أنواع البنادول
1-البنادول الأزرق: يتكون من الباراسيتامول بتركيز 500 مجم فقط، ويوصف بمعدل قرص واحد ثلاث مرات للبالغين، ونصف قرص للأطفال من 6 سنوات وحتى 12 سنة، ثلاث مرات يوميا.

2-بنادول إكسترا: يتكون من 500 مجم من الباراسيتامول و65 مجم من الكافيين، والجرعة الموصى بها قرص واحد ثلاث مرات يوميا.

3-بنادول أكتيفاست: يتكون من 500 مجم من الباراسيتامول و173 مجم من الصوديوم، والجرعة الخاصة به هي قرص ثلاث مرات.

4-بنادول جوينت: يتكون من الباراسيتامول بتركيز 665 مجم، ويستخدم في حالات إلتهاب المفاصل، ويستعمل بمعدل 2 قرص 3 مرات يوميا.

5-بنادول نايت: ويتكون من 500 مجم من الباراسيتامول، و25 مجم من الداي فينيل هيدرامين، ويستخدم لتسكين الألم مع المساعدة على النوم، والجرعة الخاصة به هي 2 قرص قبل النوم فقط، لأنه يساعد على النوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *