انتبهوا ” أضرار كثرة البنادول ” لاتستهين بها

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 12:55

ما هو البنادول

البنادول هو مسكن قوي للآلام يحتوي على الباراسيتامول والكافيين ، كما يعتبر بانادول هو أحد المواد المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، كما أن له العديد من الاستخدامات الفعالة كدواء مسكن ومضاد للحمى ، كما يمكن أن يتم استخدام بانادول من أجل الآلام الخفيف وأيضاً الآلام المتوسط على سبيل المثال الصداع والصداع النصفي والشعور بآلام الأسنان وحدوث التهابات في الحلق وآلام العضلات والروماتيزم وحدوث الألم العصبي وآلام الظهر وآلام الدورة الشهرية ، كما أنه يعمل على التقليل من التهابات الحلق وآلام الجسم والحمى المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا.

اضرار كثرة البنادول

يحتوي دواء بانادول على المادة الفعالة أسيتامينوفين ، والتي يمكن استخدامها كمسكن في الكثير من الحالات الصحية ، بما في ذلك الصداع ، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز استخدام بانادول بجرعة تزيد عن الجرعة اليومية الموصى به ، أما بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين لا يتناولون المشروبات الكحولية (4000 مجم في اليوم) ولا تتجاوز (1000 مجم لكل جرعة) ، فإن الجرعة يجب ألا تتجاوز هذه الجرعة وذلك لتلافي أي آثار جانبية يمكن أن تحدث وبصورة خاصة حدوث التلف أو الفشل الكبد ي.

ويجب الانتباه من أضرار كثرة البنادول حيث تشمل المخاطر المرتبطة بالجرعة الزائدة ما يلي:

  • حدوث إسهال.
  • ويؤدي أيضاً إلى زيادة التعرق.
  • الشعور بفقدان الشهية.
  • استفراغ وغثيان.
  • حدوث تقلصات وآلام في المعدة.
  • يمكن أن يؤدي إلى حدوث تورم أو ألم في الجزء العلوي من المعدة.

كما يوجد أيضاً بعض الآثار الجانبية لتناول جرعة زائدة من البنادول ولكنها أعراض نادرة الحدوث ولكن إذا حدثت يجب التوجه إلى الطبيب المختص فوراً ومن تلك الأعراض:

  • يتغير لون الدم أو البراز في البراز إلى اللون الأسود.
  • وجود بقع دم في البول أو بول موحل.
  • حدوث حمى ويمكن أن تكون مصاحبة لقشعريرة في الجسم.
  • الشعور بألم في أسفل الظهر أو في كلا الجانبين.
  • ظهور بقع حمراء أو طفح جلدي.
  • حدوث إلتهاب الحلق.
  • ظهور بثور وبقع بيضاء على الفم والشفتين.
  • انخفاض مفاجئ في إخراج البول.
  • نزيف أو كدمات.
  • الجسم كله متعب وضعيف.
  • الجلد أصفر والعينان بيضاء.

كيف يعمل البنادول

تضم أقراص بانادول على مكونين نشطين ، الباراسيتامول (500 مجم) والكافيين (65 مجم).

كما يُعتقد أن الباراسيتامول يعمل على التخفيف من الألم وذلك يكون عن طريق العمل على تخفيض إنتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي ، كما تجعل البروستاجلاندين النهايات العصبية أكثر حساسية وتسبب الألم ، ومن خلال تقليل إنتاج البروستاجلاندين ، يُعتقد أن الباراسيتامول يزيد من تحمل الألم لدينا ، لذلك حتى لو كان هناك سبب للألم ، يمكننا أيضًا التقليل من الألم.

كما يقلل الباراسيتامول من الحمى من خلال التأثير على منطقة تنظيم درجة حرارة الجسم في الدماغ (مركز تنظيم الحرارة في الدماغ) ، كما يعد الباراسيتامول أيضًا فعالًا مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين حيث يعمل على التخفيف من الآلام الخفيفة والمتوسطة وايضا الحمى ، ولكن لن يكون له أي تأثير مضاد للالتهاب.

أما عن الكافيين فهو عبارة عن منبه يكون خفيف ويعمل على تقليل التعب ، كما يظن أيضًا أن الكافيين يعمل على تعزيز التأثير المسكن للباراسيتامول ، حيث يتم أيضًا تصنيع أقراص الباراسيتامول بشكل خاص بحيث تعمل على امتصاص الباراسيتامول في الدم بصورة أسرع من أقراص الباراسيتامول العادية ، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضاً امتصاص أقراص بانادول القابلة للذوبان من الجسم بسرعة أكبر.

أضرار البندول على الكبد والكلى

تناول الكثير من البنادول خطير جداً نظراً لأنه يحتوي على الباراسيتامول وفد يتسبب في تلف الكبد والكلى لذلك ، يجب ألا تتجاوز الجرعة المذكورة في النشرة المصاحبة للدواء ، إذا حدث هذا ، لأنه قد يلحق أضرارًا بالغة بالكبد ، حتى لو كنت تشعر بالتحسن ، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور لفهم ما يجب عليك فعله ، فإذا كنت تتناول الكثير من الباراسيتامول ، فقد يزيد الكحول من خطر تلف الكبد ، كما أن الأشخاص الذين يشربون الخمر والمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الناجمة عن الكحول هم أيضًا أكثر عرضة لخطر تناول جرعة زائدة من عقار البنادول.

أشخاص ينصح بعدم تناولهم للبنادول

  • تحتوي أقراص بانادول القابلة للذوبان على السوربيتول ، لذا فهي غير مناسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من الفركتوز وراثيًا.
  • تحتوي أقراص بانادول القابلة للذوبان أيضًا على الصوديوم (854 مجم صوديوم لكل قرصين) لذلك ، فهو غير مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم لذلك ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم ، فعليك طلب المشورة من طبيبك أو الصيدلي.
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات بانادول ، فلا يجب عليك استخدامه أيضًا ، إذا شعرت برد فعل تحسسي بعد تناوله ، فتوقف عن تناول بانادول إكسترا فورًا وأبلغ طبيبك أو الصيدلي.
  • الأطفال الذين هم تحت سن 12 سنة.

هل توجد آثار جانبية للبنادول للحامل

بناءً على آراء الكثير من الدكاترة حول البنادول حيث أنه لا توجد أي آثار جانبية قد تضرك البنادول معروفة عند استخدام أثناء الحمل ومع ذلك ، يجب تقييد استخدام الكافيين من قبل النساء الحوامل لذلك ، يجب استشارة طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول البنادول أثناء الحمل.

وعلى الرغم من أن عقار البنادول يعتبر آمنًا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ، فإن الكافيين يمكن أن يدخل إلى حليب الثدي وقد يعمل على تهيج وضعف أنماط النوم عند الأطفال ، لذلك ، يفضل تجنب تناول البنادول ، في الفترة أثناء الرضاعة الطبيعية كما يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك أو الصيدلي الحصول على مزيد من النصائح.

هل يمكن تناول البنادول مع أدوية أخرى

يجب البعد عن تناول البنادول مع أدوية أخرى تحتوي على باراسيتامول ، نظراً لأن هذا قد يؤدي إلى تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصى بها من عقار الاسيتامينوفين وكن حذرًا ، لأن الكثير من أدوية البرد والإنفلونزا تحتوي على الباراسيتامول لذلك يجب فحص مكونات الأدوية الأخرى أو استشارة الطبيب أو الصيدلي.

كما يسمح لك بتناول البنادول مع الإيبوبروفين أو الأسبرين ، ولكن لا تتناوله مع co-diramol أو co-codamol أو traracet ، لأن هذه الأدوية يدخل في تركيبها الباراسيتامول.

إذا كنت تتناول بانادول قبل ساعة واحدة أو بعد ست ساعات من تناول الكوليسترول ، فقد تنخفض فعالية الباراسيتامول وذلك لأن الكوليسترامين يقلل من امتصاص الباراسيتامول في الأمعاء.

قد تؤثر أدوية السكري مثل exenatide أو lixisenatide أو liraglutide على امتصاص الباراسيتامول في مجرى الدم لذلك ، إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية لعلاج مرض السكري ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح في هذا الصدد.

قد يسرع ميتوكلوبراميد و دومبيريدون من امتصاص عقار الباراسيتامول من المعدة.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق