عادات تسبب عدوى الخميرة لدى النساء

إن العالم الذي نعيش فيه تهيمن عليه مجموعة من الكائنات الدقيقة التي يمكنها تدمير حياة البشر ، ويعتبر جسم الإنسان تربة مثالية لهذه الميكروبات ، حيث تدخل أجسامنا وتتكاثر مما يسبب العدوى والأمراض المختلفة .

تحدث معظم الأمراض بداية من العدوى الجلدية وحتى السعال ونزلات البرد بواسطة البكتريا والفيروسات ، كما أن الفطريات هي السبب الرئيسي لعدوى الخميرة لدى النساء ، وخاصة في الأماكن الخاصة من الجسم مثل المهبل .

لذلك ينبغي الحفاظ على نظافة الجسم من أجل التخلص من الجراثيم المنتشرة من الأشخاص الآخرين ، ولكن يوجد جزئين من الجسم خلقهم الله عز وجل لديهم القدرة على التنظيف التلقائي وهما العينين والمهبل ، فالعين تفرز سائل ينظفها ويحافظ على رطوبتها وصحتها ، وبالمثل المهبل يفرز سائل يقضي على البكتريا الموجودة بالداخل ويعادل مستوى ph .

إن المهبل هو مخزن لبعض الكميات الصحية من الخميرة ، ولكن تبدأ المشكلة عندما تزداد هذه الكمية وتسبب الحكة ـ الشعور بالحرقة وإفرازات المهبل والرائحة الكريهة ، وتحدث عدوى الخميرة نتيجة كائنات حية دقيقة تسمى المبيضات /كانديدا ، وهذه الحالة شائعة لدى 75% من النساء حول العالم ، وعلى الرغم أنها حالة شائعة ، ولكنها غير مرغوب فيها .

عادات تسبب زيادة خطر الإصابة بعدوى الخميرة :
1- تناول الكثير من السكر والحلوى : تعرف مبيضات الخميرة أنها تتغذى على السكر ، عن طريق الأطعمة التي نتناولها ، مما يساعدها على النمو والتكاثر ، لذلك كلما زادت كمية السكر في النظام الغذائي ، كلما زادت فرص الإصابة بعدوى الخميرة ، إذن فالحد من السكر أول خطوة للتخلص من عدوى الخميرة .

2- السهر لوقت متأخر ليلا : إذا كانت المرأة تعمل لوقت متأخر ليلا ، تزاد فرصتها للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية ، فالمهبل يقوم بتنظيف نفسه تلقائيا في الليل ، والجلوس المستمر في هذا الوقت ، يسبب زيادة الحرارة والرطوبة في هذه المنطقة ، مما يؤدي إلى زيادة عدوى المهبل .

3- ارتداء ملابس الرياضة وملابس السباحة لفترة طويلة : أنت عرضة للتعرق أثناء التمرين ، كما أن الملابس الضيقة الرياضية تحتفظ بالرطوبة بالداخل ، مما تسبب نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى ، وهذا الأمر يسري على ملابس السباحة وخاصة عند ارتدائها لفترات طويلة وهي مبللة .

4- ارتداء الملابس الضيقة : الملابس الضيقة وخاصة السراويل الجلدية دارجة هذا الموسم ، ولكنها يمكن أن تسبب تكرار عدوى الخميرة ، لأنها تحتفظ برطوبة البشرة وتحث على نمو العدوى ، لذلك ينبغي الحفاظ على المنطقة الخاصة في حالة جافة .

5- استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية : تعمل حبوب منع الحمل عن طريق تغيير هرمونات الجسم ، حيث تزيد مستوى هرمون الإستروجين ، مما يزيد مستوى السكر في الدم ، وهذا يعطي الفرصة للخميرة لتنمو وتتكاثر ، لأنها تتغذى على السكر كما ذكرنا من قبل .

6- التوتر : التوتر المزمن يضعف الجهاز المناعي ، مما يتيح الفرصة لانتشار العدوى سريعا ، والمرأة التي تعاني من التوتر المستمر غير قادرة على القيام بالعناية الشخصية الخاصة بها ، مما يزيد فرص الإصابة بالعدوى .

7- تناول الكحوليات : يعمل الكحول على زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم ، والمعروف بأنه يضعف الجهاز المناعي ، مما يسبب زيادة فرص الإصابة بعدوى الخميرة ، كما أن الكحول يزيد مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي لنمو البكتريا المسببة للعدوى أيضا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *