السيرة الذاتية للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح

السفير الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، هو وزير الخارجية، ومدير لشئون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وهو الابن الثاني للشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس وزراء الكويت السابق .

الحياة العائلية للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح
هو أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر المبارك الصباح، ولد في الثالث عشر من فبراير لعام 1971، وهو الابن الثاني للشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، في الفترة بين 2006 إلى 2011، الذي تلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية والمتوسطة في الكويت ثم أكمل خارج الكويت في كلا من المملكة المتحدة وجنيف، وجده هو محمد الأحمد الجابر الصباح أول وزير دفاع للكويت، والابن الثاني للشيخ أحمد الجابر الصباح الأمير العاشر للكويت .

أما والدة الشيخ أحمد فهي الشيخة شهرزاد الحمود الجابر الصباح، وله من الأخوة أخ واحد فقط هو الشيخ صباح الذي ولد عام 1970، وهو وكيل الديوان الأميري الكويتي لشئون الأسرة الحاكمة، وهو متزوج من الشيخة رابعة خالد الأحمد الصباح وله منها ثلاث أبناء هم : علياء، بدر، ومنيرة، أما عن الحياة الزوجية للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، فهو متزوج من الشيخة هنوف بدر المحمد الصباح، وهي ابنه عمه، وله منها 4 أبناء هما : محمد، ناصر، شيخة، وعبد الله .

الحياة العلمية للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح
حصل الشيخ أحمد ناصر على الثانوية العامة في عام 1987، جاءت له بعدها بعامين بعثة دراسية في فرنسا عام 1989، وفي عام 1991 حصل على دبلوم الدرجة الأولى من جامعة بيزانسون، وهي جامعة تقع في شرق فرنسا، في مدينة بيزانسون الموضوعة على قائمة التراث العالمي كونها مدينة غنية تاريخيا وثقافيا ومعماريا، ثم حصل على دبلوم الدرجة الثانية في اللغة الفرنسية من نفس الجامعة عام 1992 .

ثم حصل على ليسانس بالعلاقات الدولية عام 1993، من معهد المترجمين الفوريين والعلاقات الدولية بجامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية في فرنسا، التي تعد أكبر جامعات فرنسا وتقع في إقليم الألزاس في مدينة ستراسبورغ، ويدرس بها حاليا حوالي 43 ألف طالب، وقد تأسست هذه الجامعة في 2009، إلا أن تاريخها يرجع إلى القرن السادس عشر .

ثم حصل في نفس العام على ليسانس اللغات الأجنبية الحية من نفس الجامعة، وفي عام 1994 حصل على شهادة المتريز في الترجمة من نفس معهد المترجمين الفوريين بجامعة ستراسبورغ، وبعد ذلك حصل على الماجستير في الترجمة ” دبلوم الدراسات العليا المتخصصة DESS ” من نفس المعهد والجامعة، وكان ذلك عام 1995 .

الحياة المهنية للشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح
منذ أن كان الشيخ أحمد الناصر في الجامعة وهو يتولى المسئوليات، حيث كان في فرنسا وتحديدا منذ عام 1992 أمير سر اتحاد الطلبة الكويتي هناك، كما أنه عمل متطوع في حكومة الكويت في المنفى بالطائف في المملكة العربية السعودية، وذلك أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 .

إلا أن حياته العملية قد بدأت في عام 1995، وذلك حينما تم تعيينه كباحث سياسي بإدارة اللجان والمتابعة في ديوان ولي العهد، وفي الفترة بين عامي 1995 و 1996 كان الشيخ أحمد الناصر يدرس اللغة الفرنسية في مركز خدمة المجتمع بجامعة الكويت، ثم ترقى في عام 1997 ليصبح رئيس لقسم شئون اللجان بإدارة اللجان والمتابعة .

ثم تم تعيينه مراقب للشئون السياسية بإدارة الشئون السياسية في ديوان ولي العهد، وذلك عام 1999، وفي عام 2003 عين  مدير إدارة مكتب وزير الخارجية، ثم رقي إلى رتبة سفير في عام 2005، ثم أصبح مدير لإدارة مكتب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في عام 2006 .

نشاط الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح الحالي
يعد الشيخ أحمد الناصر حاليا عضو في الوفد المشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الذي سوف يعقد في القاهرة، وذلك في دورته الغير اعتيادية بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية، بسبب ما تعرضت له من اعتداء، حيث أطلق صاروخ باليستي عليها من داخل الأراضي اليمنية باتجاه الرياض، وكذلك بسبب ما تعرضت له البحرين من عمل إرهابي أدى إلى تفجير أنانبيب النفط .

وتكون الوفد من الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والسفير الشيخ أحمد الناصر، والسفير عزيز الديحاني مساعد وزير الخارجية لشئون الوطن العربي، والسيد أحمد البكر مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعدد كبير من المسئولين في وزارة الخارجية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *