معلومات عن اكثر الدول انتاجا للكاجو

- -

الكاجو منتج رئيسي للملايين من صغار المزارعين في جميع أنحاء العالم، و يقدر الإنتاج السنوي من الكاجو بحوالي 2.1 مليون طن بقيمة تقدر بحوالي مليار و نصف غلى اثنين مليار دولار أمريكي، و سوف نستعرض بعض المعلومات الهامة عن الكاجو و كذلك أكثر الدول انتاجا للكاجو.

معلومات عامة عن الكاجو
الكاجو هو نتاج ثمرة شجر الكاجو، و هي شجرة مثمرة جدا، و هو أشهر أنواع المكسرات في جميع أنحاء العالم، و يعتقد أنه دخل غلى الدول العربية عن طريق الهند و البرازيل، و الكاجو ليس فقط نوع من المكسرات بل أيضا يمكن عمل منه المربى أو العصير، و يتم صنع العصير أو المربى من الثمرة الطازجة، و لكنها تفسد بسرعة لذلك لا ينتشر تداولها في كثير من الدول، و لكن عصير الكاجو من المشروبات الشهيرة في دول مثل البرازيل و التي تقوم بزراعة الكاجو.

شكل ثمرة الكاجو و أجزاؤها
تتكون ثمرة الكاجو من جزأين، الجزء الأكبر هو الي يستخدم في صناعة المربى و العصير الطازج، و هو يشبه التفاح إلى حد كبير و يطلق عليه تفاح الكاجو، بينما الجزء الصغير هو حبة المكسرات النيأة التي يتم جمعها و تنقيتها لكي نحصل على مكسرات الكاجو.

اكثر خمس دول انتاجا للكاجو
– في المركز الأول دولة فيتنام بإجمالي إنتاج سنوي يزيد عن مليون و 237 ألف طن تقريبا، و هو حوالي 28.9% من إجمالي الانتاج العالمي من الكاجو.
– في المركز الثاني تأتي نيجيريا و التي تنتج حوالي أكثر من 830 ألف طن سنويا أي حوالي 20% من إجمالى الانتاج العالمي من الكاجو.
– في المركز الثالث دولة الهند بإجمالي إنتاج سنوي قيمته تقدر بحوالي 670 ألف طن أي تقريبا 15 % من الانتاج العالمي.
– في المركز الرابع تأتي دولة ساحل العاج بإنتاج حوالي 10 بالمائة فقط من الانتاج العالمي و الذي يقدر بحوالي 400 ألف طن تقريبا من الكاجو.
– في المركز الخامس البرازيل و التي تنتج 5 بالمائة من الإنتاج العالمي من الكاجو أي حوالي 230 ألف طن تقريبا في العام.

الفوائد الصحية للكاجو
لثمرة الكاجو فوائد كثيرة للصحة، و هي تؤثر بشكل إيجابي على معظم أجهزة الجسم تقريبا، و نبدأ بالقلب حيث يعتبر الكاجو من المكسرات الصحية التي تحتوي على دهون غير مشبعة مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من الدهون الضارة زيادة الدهون الصحية بالدم، و الكاجو غني أيضا بالعناصر الغذائية المختلفة مثل النحاس و الماغنيسيوم و هي عناصر مهمة لصحة العظام و العضلات و القلب، و كذلك غني أيضا بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، و الكاجو أيضا غني بالحديد و الزنك و العديد من الفيتامينات الأخرى المهمة جدا لصحة الجسم بشكل عام.

الأعراض الجانبية لتناول الكاجو
الإكثار من تناول الكاجو يمكن أن يؤدي لحدوث بعض المشاكل، و منها على سبيل المثال زيادة الوزن، حيث أنه يحتوي على قدر كبير منا السعرات الحرارية و التي تتراكم في الجسم على شكل دهون في المناطق الغير مرغوب بها، و كذلك قد يؤدي تناول الكاجو بكثرة إلى حدوث رد فعل تحسسي في الجلد و البشرة، و بعض الأنواع تكون مملحة عند شرائها و ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أحينا و بخاصة في المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، و كذلك تحتوي مكسرات الكاجو على الأحماض الأمينية، مثل التيرامين و الفينيثيامين، و في حالة وجود حساسية من هذه الأنواع من الأحماض الأمينية فإنك قد تصاب بصداع أو صداع نصفي بسبب ذلك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *