Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

نصائح هامة بعد ليزك العيون

نوفمبر 24, 2017 - -

كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، يجب عليك دائما اتباع تعليمات الطبيب لتجنب المضاعفات . وقت التعافي من جراحة الليزك سريع إلى حد ما . و مع ذلك ، هناك بعض الاحتياطات الهامة لضمان الشفاء المناسب . إن معرفة نوع الرعاية المطلوبة سوف يساعدك على الحصول على نتائج أفضل .

قد تتوقع ما يلي بعد الجراحة مباشرة :
– سيلان معتدل للدموع من عينيك
– الإحساس بوجود جسم غريب في عينيك
– الضبابية أو عدم وضوح الرؤية (في يوم الجراحة)
– زيادة الحساسية للضوء الساطع (بعد 24 ساعة من الجراحة)

فيما يلي بعض التعليمات و النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد جراحة الليزك :

– الاسترخاء لبضع ساعات مباشرة بعد الجراحة: طبيبك يأمرك أن تأخذ قسطا من الراحة لبضع ساعات بعد الجراحة الليزك . نم أو استرح فقط مع غلق عينيك ، لتقليل الانزعاج و سرعة الانتعاش .

– استخدام الأدوية كما هو موضح: بعد الجراحة ، يجب عليك استخدام قطرات العين كما هو محدد . طبيبك قد يصف قطرات العين المضادات الحيوية لمنع العدوى ، و قطرات العين الستيرويدية للحد من الالتهاب ، و قطرات تشحيم العين أو الدموع الاصطناعية للتخلص من التهيج . يجب استخدام قطرات تشحيم العين حتى لو لم يكن لديك جفاف في العين . أخذ قطرات العين وفقا للتعليمات لمنع المضاعفات مثل العدوى و التهيج . يجب ترك فجوة زمنية خمس دقائق على الأقل بين استخدام القطرات .

– تجنب فرك عينيك: خلال جراحة الليزك ، يتم طي رفرفك المفصلي مرة أخرى للوصول إلى القرنية ثم إعادة وضعه دون خياطة . إذا قمت بفرك عينيك ، قد يتم نزوح رفرف القرنية مما يؤدي إلى مضاعفات شديدة . لذلك ، تجنب فرك عينيك لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.

– ارتداء النظارات الداكنة أو النظارات الشمسية: التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يؤدي إلى التندب و انحدار العين . لذلك ، يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية الداكنة خلال النهار لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة . و هذا قد يساعد القرنية على الشفاء و يحمي عينيك من الضوء الساطع .

– تجنب ماكياج العيون: يجب عليك تجنب ماكياج العين لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة . لا تستخدم أي من الكريمات أو المستحضرات حول العين . لأن هذا يقلل من أي فرص إصابة رفرف قرنية ، و دخول الجسيمات الأجنبية في عينيك ، أو العدوى من منتجات الماكياج الملوثة .

– تجنب السباحة: يجب عليك تجنب السباحة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة . كما يجب تجنب الماء أو الصابون أو الشامبو في عينيك لمنع العدوى . يمكنك تنظيف الوجه بلطف و تجنب فرك العينين أثناء التجفيف .

– تجنب القيادة: ينصحك الطبيب بتجنب القيادة لمدة يومين على الأقل بعد الجراحة . و لكن في بعض الأحيان ، قد يتم توجيهك لتجنب القيادة لفترات أطول . هذا يعتمد على كيفية تقبلك للعملية و كيفية التعافي .

– تجنب ممارسة التمارين الرياضية: يجب تجنب ممارسة الرياضة أو أي مجهود شاق لمدة شهر واحد بعد الجراحة . و مع ذلك ، يمكنك استئناف الرياضة الخفيفة مثل المشي إذا كنت تشعر بالراحة .

– تجنب تناول الأدوية المضادة للهستامين : بعد جراحة الليزك ، يجب تجنب الأدوية المضادة للهيستامين و أدوية البرد لمدة شهر على الأقل ، لأنها قد تطور جفاف العين بشكل سريع خلال هذه الفترة ، و بالتالي تؤثر على سرعة التعافي .

– تجنب التعرض للحرارة : يجب أيضا الابتعاد عن أي مصدر حراري خلال أسبوعين على الأقل من العملية ، للحفاظ على نجاح العملية .

– شرب الكثير من المياه: الإكثار من شرب المياه و السوائل ، قد يساعدك أيضا على ترطيب العين و منع الجفاف .

اتصل بطبيبك فورا إذا واجهت ما يلي :
– الحرق المستمر و سيلان الدموع
– إذا كنت لا تزال تشعربوجود جسم غريب في العين
– الشعور بالألم و التهيج في العين

تعتبر عملية الليزك حل طويل الأجل لتصحيح الرؤية . و على الرغم من أن جراحة الليزك لديها معدلات نجاح عالية ، قد يكون لديك مضاعفات مرتبطة بالعمر مثل إعتام عدسة العين . قد تحتاج أيضا إلى نظارات القراءة في وقت لاحق . و مع ذلك ، لا توجد جراحة حتى الآن يمكنها إصلاح مشاكل العين بشكل دائم . بعد جراحة الليزك ، يمكنك الاحتفاظ الرؤية العادية من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات المذكورة أعلى و التي تساعد عينيك على الشفاء بشكل أفضل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *