كيفية حفظ البيض بصورة آمنة

- -

یعتبر البيض من الأغذية التي يُمكن الحصول عليها طوال العام ، و يتميز البيض باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية فهو غني بالبروتينات و الأحماض الأمينية و الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن المختلفة ، مما يجعله من الوجبات الصحية التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد .

الطريقة الآمنة لحفظ البيض :
يجب أن يتم اتباع طريقة آمنة لحفظ البيض للمساعدة على عدم انتشار البكتيريا التي تتواجد داخل البيض و قشره ، لذلك يُمكن اتباع النصائح التالية :

– اختبار مدة صلاحية البيض :
يُمكن أن يتم اختبار مدة صلاحية البيض من أجل التأكد من قابليتها للأكل قبل القيام بحفظها ، و يتم ذلك من خلال وضع كوبين من الماء داخل وعاء ثم وضع البيضة بداخله ، حيث إذا وصلت البيضة إلى قاع الوعاء فهي بيضة طازجة بينما أما إذا ظلت في المنتصف فهذا معناه أن عمرها يتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع ، أما إذا طفت على السطح فهي غير صالحة للأكل .

يُمكن اختبار حفظ البيض بطريقة أخرى من خلال كسره و وضعه داخل صحن ، حيث إذا ظل صفار البيض منفصلاً عن البياض فإن ذلك دليل على أن البيضة صالحة للأكل ، بينما إذا كان الصفار و البياض كلاهما مختلطاً بالآخر فإن ذلك معناه أن البيضة فاسدة و لا يُمكن تناولها .

– حفظ البيض في مكان بارد :
يجب أن يتم وضع البيض داخل مكان بارد و جاف لذلك من الأفضل أن يتم تركه في الثلاجة حيث أنها تعتبر أنسب مكان لحفظ البيض ، كذلك يجب أن يتواجد البيض في درجة حرارة ثابتة تحت 20 درجة مئوية .

– إبعاد البيض عن الأطعمة الأخرى :
يجب أن يكون البيض محفوظاً في مكان بعيد عن كافة الأطعمة الأخرى ، لذلك يُمكن أن يتم وضعه داخل الكرتونة الخاصة به داخل الثلاجة إذا كانت متوفرة ، حيث أنها تعمل على تجميعه في مكان مخصص له بعيداً عن باقي الأطعمة .

– تبريد بواقي الأطعمة التي تحتوي على البيض :
إذا قام الشخص بتناول طعام تشتمل مكوناته على البيض ، فيجب أن يتم تناوله مباشرة بعد الإنتهاء من تحضيره ، أما إذا لم يقم الشخص بإنهاء وجبته كاملةً فيجب أن يتم تبريدها على الفور من خلال حفظها داخل الثلاجة بحيث لا تتعدى مدة تواجدها بالثلاجة أكثر من يومين .

– إضافة بعض الملح إلى صفار البيض قبل تخزينه :
في حالة إذا قام الشخص باستخدام بياض البيض لإعداد الأطعمة او الحلويات و قام بترك صفار البيض و لكن أراد أن يحتفظ به لوقت لاحق ، فيجب أن يقوم بوضع القليل من الملح على الصفار ثم الاحتفاظ به داخل الفريزر حتى يتجمد لحين استعماله .

– عدم حفظ البيض المسلوق لمدة طويلة بالثلاجة :
إذا قام الشخص بالاحتفاظ بالبيض المسلوق داخل الثلاجة ، فمن الخطأ أن يتم تركه بها لفترات طويلة حيث يجب أن لا تتعدى مدة وجوده بها أكثر من يومين أو ثلاثة على الأكثر .

ملاحظات هامة :
أحياناً يظهر على البيض بعض النقاط الحمراء اللون و التي يظنها البعض دليلاً على أن البيضة قد فسدت ، إلا أن هذا الأمر غير صحيح حيث تدل هذه النقاط على انفجار الوعاء الدموي داخل البيضة أثناء تكونها ، لذلك تعتبر هذه النقاط من الأمور الدالة على أن هذا البيض طازج و جيد .

أما إذا تم ملاحظة تغير لون بياض البيض و ظهوره باللون الأصفر أو الضبابي أو الأخضر ، فإن ذلك نتيجة ثاني أكسيد الكربون الذي لم يستطع الخروج من البيضة و القشرة لعدم وجود الوقت الكافي لذلك ، مما يعني أن البيضة طازجة و صالحة للأكل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *