الوظائف المتاحة للنساء في وزارة العدل

- -

في سياق الخطوات التي يتم بذلها داخل المملكة من أجل العمل على تمكين المرأة ومنحها دور للمساهمة في تحقيق أهداف برنامج ورؤية 2030، والنهوض بالمملكة، فقد أعلنت وزارة العدل بالمملكة عن عدد من الوظائف داخل الوزارة للنساء وذلك من خلال الحساب الرسمي للوزارة على شبكة التواصل الإجتماعي تويتر.

وظائف وزارة العدل للنساء
نادت العديد من السيدات وعضوات مجلس الشورى بالمملكة إلى ضرورة وجود أقسام نسائية داخل قطاعات وزارة العدل، وذلك لتسهيل العمل بالنسبة للسيدات وخدمتهن بصورة أفضل، ومن بين العضوات اللاتي نادين بضرورة إيجاد وظائف داخل أقسام وزارة العدل السيدة حنان الأحمدي.

وتلبية لهذه المطالبات وإنطلاقاً من أهمية هذا المطلب ومشروعيته فقد أعلنت وزارة العدل قرراً بفتح باب التوظيف في أربعة قطاعات بالمملكة وتحت أربعة مسميات وظيفية مختلفة نعرضها في هذه السطور.

عرض للوظاف المتاحة للسيدات داخل وزارة العدل
أعلنت المملكة عن توافر أربعة وظائف للسيدات داخل أربعة أقسام مختلفة، وهى وحدات الإستقبال والإرشاد، وإدارة صحائف الدعوى والمواعيد، ووحدات الصلح والإرشاد الأسري التابعة لمحاكم الأحوال الشخصية، وقد تم إستحداث قسم جديد خاص بإستقبال الشكاوى الخاصة بالمستفيدات ليكون ذلك القسم خاص بالسيدات فقط، ومن خلاله تستطيع السيدات تقديم الشكاوى الخاصة بها ومتابعتها بصورة أفضل.

وهذه هى المسميات الوظيفية للوظائف التي تشغلها السيدات لأول مرة في وزارة العدل: باحثة إجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، وقد حددت وزارة العدل عدداً من الشروط الواجب توافرها في المتقدمات للحصول على هذه الوظائف.

فتحت وزارة العدل باب التقديم للحصول على إحدى الوظائف السابقة وذلك من خلال بوابتها الإلكترونية اليوم الموافق 26-11-2017، وحددت شرطاً هاماً أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة الماجيستير في واحد من التخصصات الشرعية أوالإجتماعية أو الإدارية أو القانونية.

ومن المقرر أن يبدأ توظيف السيدات المقبولات في هذه الوظائف في واحد من  الأقسام التابعة لوزارة العدل داخل مكة المكرمة وجدة والرياض، والدمام، والمدينة المنورة.

أهمية الوظائف الجديدة للسيدات بوزارة العدل
تعد هذه هى المرة الأولى التي تتيح فيها المملكة فرصة  تعيين للسيدات داخل أقسامها المتنوعة ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب نذكر منها

1-العمل على مساعدة عملية تمكين المرأة داخل المملكة في مختلف الوظائف.
2-تيسير وتسهيل التعامل مع المستفيدات من خدمات وزارة العدل من السيدات في أمور التوثيق والدعاوى القضائية.

3- المساهمة في خفض نسبة البطالة بين السيدات، وذلك عن طريق خلق فرص عمل ومجالات جديدة لهن للعمل خلالها، وقد بدأت المملكة حملة في العام الماضي لتأنيث بعض الوظائف للمساعدة في مهمة تخفيف نسبة البطالة بين السيدات.

طريقة التقديم في الوظائف المتاحة للسيدات بالمملكة
أعلنت وزارة العدل عن إمكانية التقديم من خلال البوابة الإلكترونية التابعة لوزراة العدل بالمملكة، وملئ البيانات المطلوبة، وستقوم الوزارة بفحص جميع الطلبات المقدمة إليها والعمل على إختيار الأنسب من بين المتقدمين، وسيتم التواصل معهم عقب إنتهاء المدة المحددة لتقديم وفحص الطلبات.

وقد لاقى هذا القرار إستحساناً كبيراً من جانب رواد موقع التواصل الإجتماعي تويتر والذين تداولوا أنباء فتح باب التعيين للسيدات داخل أقسام وزارة العدل كسابقة تاريخية في المملكة، مؤكدين على دعمهم لهذا القرار الذي يصب في الصالح العام للمملكة بشكل عام.

يأتي ذلك في إطار سلسلة من الخطوات التي تبذها وزارة العدل لإتاحة الفرصة أمام السيدات في المشاركة في السلك القضائي وقطاع الخدمات العدلية حيث أعطت المملكة في عام 2013 أول رخصة نسائية لأول محامية للترافع أمام القضاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    ميعاد القرني
    2018-10-14 at 13:46

    أنا ميعاد وبحث عن وظيفه وأتمنى تقبلوني

  2. Avatar
    فايزه العنزي
    2019-03-16 at 23:21

    بحث عن وظيفه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *