Monday, Jul. 16, 2018

  • تابعنا

فوائد الحلبة في تفتيت الحصى

نوفمبر 26, 2017 - -

الحلبة : هي عبارة عن حبوب صغيرة بنية اللون تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولها الكثير من الفوائد الغذائية، بما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة للجسم، ولها الكثير من الاستخدامات العلاجية والتجميلية.

العناصر الغذائية في الحلبة:
– تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومنها البروتينات، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والفسفور، كما تحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة.

فوائد الحلبة :
– يعتبر من أشهر الاستخدامات المعروفة إلى الحلبة هي ادرار الحليب، وينصح بشربها للمرضعات لأنها تعمل على زيادة نسبة الحليب، وتزيد من القيمة الغذائية له، كما تساعد في زيادة نسبة الحديد في الجسم ، ويعالج الانيميا وفقر الدم.

– تعمل الحلبة على تقليل آلام الدورة الشهرية، وتقلل من آلام الرحم، وتساعد على نزول الدورة الشهرية المتأخرة، ولكن يجب الحذر عند شربها لأنها قد تسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، وتقلل من أعراض سن اليأس وتعالج تقلبات المزاج، بسبب ما تحتوي على مادة الديوسجينين  ومادة الاستروجين.

– تساعد الحلبة في علاج التهابات المسالك البولية، كما تساعد في ادرار البول، وتقي الجهاز البولي من الأمراض، كما أنها تعمل على علاج قرحة المعدة والاثني عشر.

– وتعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة التي تعالج السعال والربو، وتقي من نزلات البرد والأنفلونزا، وتعتبر من العلاجات القوية التي تخفف آلام الصدر، عن طريق شرب كوب منها يومياً.

– تعمل الحلبة على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما تساعد في علاج المرض، ويصفها بعض الأطباء للمرضى لفاعليتها، حيث تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، كما تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم، لأنها تمتص الدهون الزائدة.

– تساعد الحلبة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف فتساعد في هضم الطعام، وتعالج الإمساك المزمن، كما أنها تعمل كفاتح للشهية، وتساعد في علاج المكروبات والديدان في المعدة.

– تعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا للبشرة بسبب ما تحتويه من مضادات اكسدة، تساعد على نضارة البشرة وازالة التجاعيد، وتأخير علامات الشيخوخة، كما أنها تساعد في علاج الخطوط البيضاء، وتشققات الجلد، وعلاج حبوب البشرة وآثارها، ويعالج الدمامل وقرح الفم.

– كما تساعد الحلبة في علاج مشاكل الشعر، حيث تساعد الحلبة في زيادة نمو الشعر وتمنع تساقطه، كما أنها تساعد في علاج القصافة، وتقوي بصيلات الشعر بسبب ما تحتية من البروتين المهم جدا للشعر، كما تساعد في طرد حشرات الشعر، والقشرة.

– كما تساعد الحلبة في علاج التهابات المفاصل، بسبب ما تحتوي من مواد تساعد على انتاج الكورتيزون الذي يعمل على علاج التهابات المفاصل ويعالج مشاكل العظام.

– تساعد الحلبة على الحفاظ على صحة القلب، وتعمل عل تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وخطر الإصابة بالسكتات القلبية، وتقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فوائد الحلبة في تفتيت الحصى:
تساعد الحلبة في علاج مشاكل الكلى، وتعمل على التخلص من الحصوات الموجودة داخلها، وذلك عن طريق تفتيتها وطرده خارج الجسم، كما تساعد على التخلص من التكلسات التي تسببها الحصوات داخل الكلى، وعلاج الالتهابات التي توجد في حوض الكلى.

طريقة استخدام الحلبة في تفتيت الحصى:
يمكن استخدام الحلبة عن طريق: وضع ملعقتين صغيرتين من الحلبة في الماء، وتركها فيه حتى تصبح طرية، ثم تهرس ويضاف لها القليل من العسل، والسمن البلدي، والحبة السوداء، ويتم تناولها كالمربى مع الخبز.

– ولعلاج التهابات حوض الكلى  يتم إضافة ربع كوب حلبة مطحونة مع ربع كوب حبة البركة مع ثلاثة أرباع كوب شمر، وثم نقوم بإضافة كمية من العسل وتخلط المكونات جيداً، وتأخذ ملعقة من هذه المكونات يومياً بعد كل وجبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *