فوائد اكل البرتقال يوميا

يؤكد الكثير من خبراء التغذية أن تناول البرتقال كثمرة أفضل بكثير من عصرها وشربها كعصير، لأن هذا يفقدها الكثير من الألياف الصحية، والمركبات الغذائية الهامة والمفيدة للجسم .

البرتقال
البرتقال هو نوع من أنواع الحمضيات، يشتهر كونه مصدر غني لفيتامين C، كما أنه غني بفيتامين A، ويحتوي على العديد من العناصر والمعادن مثل : الصوديوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، النحاس، الكبريت، الكلورين، وتعتبر الدولة الأولى في إنتاج البرتقال هي البرازيل، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم المكسيك، فالهند، والصين، وإسبانيا، وإيطاليا، ثم إيران ومصر وباكستان، ويقول بعض المؤرخون أن سبب تسمية البرتقال بهذا الاسم نسبة إلى ” البرتغال “، وهي البلد التي نقلت البرتقال من موطنه الأصلي في الصين إلى العالم .

ويوجد عدة أنواع من البرتقال هم : البرتقال الحلو أو ” السكري “، وهو من أهم أنواع البرتقال، يتم استخدامه في صناعة العصير المعبأ في عبوات، البرتقال الحمضي أو برتقال ” سيفيل “، هذا النوع يزرع في إسبانيا، أما سلالة برجاموت منه تزرع جنوب إيطاليا، حيث يستخرج منه الزيت الذي يستخدم في النكهة وصناعة العطور، وكذلك البرتقال أبو سرة الذي سمي بهذا الاسم لوجود نتوء فيه يشبه سرة الإنسان، وهناك البرتقال الياباني الذي يسمى الكمكوات أو البرتقال الذهبي، وهو صغير الحجم يحتوي على بذور، ذات طعم حلو ولاذع في نفس الوقت .

فوائد أكل البرتقال يوميا
يساعد أكل البرتقال يوميا على تحقيق العديد من الفوائد، سواء صحيا أو جماليا، ومن أشهر هذه الفوائد :

1- الوقاية من السرطان
أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة برتقال يوميا يساعد على الوقاية من السرطان، لاسيما سرطان الجلد والثدي والرئة، وسرطان الفم والقولون، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي التي تعد مضادات أكسدة قوية، تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة .

2- خفض نسبة الكوليسترول في الدم
يحتوي البرتقال على الفلافونويد الذي يعتبر من أهم مركباته الهيسبيريدين والبكتين، التي تعمل على خفض الكوليسترول، خصوصا في قشرة البرتقال .

3- خفض معدل ضغط الدم
أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة برتقال يوميا، تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب احتواء البرتقال على عنصر الماغنسيوم، ومادة الهيسبيريدين، التي تساعد على خفض معدل ضغط الدم .

4- تقوية القلب
بسبب احتواء البرتقال على الألياف الغذائية، وحمض الفوليك، فإنه يعمل على تنظيم عمل القلب بصورة سليمة، وحمايته من الأمراض، وتقوية عمل الأوعية الدموية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة من البرتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب بشكل صحي .

5- علاج التهابات المفاصل
يحتوي البرتقال على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تخفيف الآلام والتهابات المفاصل، وتصلب العضلات، حيث بحسب الدراسة التي تمت في وحدة الأبحاث الوبائية الخاصة بحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، أن برتقالة واحدة يوميا ترتبط بصورة كبيرة بانخفاض خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6- حماية الكلى من الحصوات
إن المواظبة بصورة دورية على تناول البرتقال يوميا يمكن أن يقلل بصورة كبيرة من خطر الإصابة بأمراض الكلى، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول البرتقال يوميا للأشخاص السليمة يحميهم من خطر الإصابة بحصوات الكلى، ويساعد أولئك المرضى بحصوات الكلى في التخلص منها، أكثر من أي فاكهة حمضية أخرى .

7- فقدان الوزن
يعد البرتقال من الفواكه القليلة جدا في السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله يوميا يعمل على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي فهو مناسب لأصحاب الحميات الغذائية، كما أن احتوائه على نسبة عالية من الألياف، تجعل الشعور بالشبع يمتد لفترة طويلة .

8- الحفاظ على صحة ونضارة الجلد
تناول البرتقال بصورة منتظمة يعمل على الحفاظ على صحة الجلد، وحمايته من ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن، كون البرتقال يحتوي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجلد ونضارته وشبابه .

9- الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه
يعمل البرتقال على منع تساقط الشعر بسبب احتوائه على فيتامين A، الذي يعمل على تغذية الشعر وتقويته، كما أن فيتامين C الموجود في البرتقال يعمل على تغذية بصيلات الشعر من الجذور، والحفاظ على صحته وقوته .

10- القضاء على الحبوب والبقع الداكنة
تناول البرتقال بشكل يومي يعمل على القضاء على الحبوب وآثارها، كما يعمل على التخلص من البقع الداكنة في البشرة، ويساعد في الحصول على بشرة ناعمة وردية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *