حقيقة فضل دعاء الحامل عند الولادة

- -

الولادة : هي المرحلة التي تلى انتهاء فترة الحمل، وهي عبارة عن خروج الجنين بعدما اكتمل نموه، عن طريق الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، وللولادة عدة مراحل وعدة أعراض سنتعرف عليها في هذا المقال كما سنعرض حقيقة إذا كان دعاء الحامل عند الولادة مستجيب أم لا.

أنواع الولادة :
– الولادة القيصرية: يتم اخراج الجنين عن طريق التدخل الجراحي، بإحداث فتح جزء من البطن والرحم ويحدث هذا تحت التخدير الكلي أو النصفي.

– الولادة الطبيعية: تعتبر الأكثر انتشارا، وهي عبارة عن خروج تلقائي وطبيعي للجنين من المهبل، دون اللجوء إلى أي تدخل جراحي.

– الولادة عن طريق جهاز الشفط: ويتم خروج الجنين عن طريق المهبل من خلال استخدام جهاز لشفط الجنين ، عندما تفشل الأم في الدفع بالقوة الكافية.

اعراض الولادة:
– يعتبر نزول الجنين إلى الحوض هو أول علامة لاقتراب الولادة، حيث تشعر الأم أنها تستطيع أن تتنفس بصورة أفضل بسبب قلة الضغط على الحجاب الحاجز .

– زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام بسبب الضغط على المثانة، وزيادة الإفرازات المهبلية التي تكون أحيانا مختلطة بالدم، أو نزول نقط دم وهذا يعني اقتراب الولادة.

– يعتبر تمزق الكيس الذي ينمو داخله الجنين الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي وتسرب السائل فجأة من المهبل، هي من أكثر الأعراض التي تعني اقتراب مرحلة الولادة، وأنه يجب الذهاب إلى الطبيب.

– الشعور بآلام في الظهر، آلام شديدة في أسفل البطن، وانقباضات متكررة من الرحم، وتتكرر هذه الانقباضات بانتظام في البداية تأتي كل نصف ساعة ثم تقل تدريجيا حتى تتكرر كل خمس دقائق، وخلال هذه الفترة تتسع فتحة المهبل حتى يستطيع أن تستوعب خروج جنين كامل من خلالها.

حقيقة فضل دعاء الحامل عند الولادة:
يعتقد البعض أن بسبب الآلام الشديدة التي تشعر بها المرأة أثناء الولادة فإن دعائها في هذه الفترة يكون مستجاب، وهي بالفعل تؤخر على صبرها على هذه الآلام مثلها كأي شخص اذا أصابته مصيبة وصبر عليها واحتسب، جزاه الله بتكفير بعض بعض من الذنوب

– وقد أكد الكثير من علماء الدين أن المرأة أثناء الولادة تكون دعوتها مستجابة لأنها تكون  كمن يجاهد في سبيل الله بسبب ما تعانيه من ألم شديد، كما إذا توفت أثناء الولادة تموت شهيدة، واستشهد على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الغريق شهيد ، والحريق شهيد ، والهادمة شهيد ، والمرأة تموت وهي تلد شهيدة).

– وتعتبر المرأة في حالة الولادة في حالة ضيقة ووهن وتعب شديد، وتكون أشبه بالمريض المضطر ويستجيب الله لدعاء المضطر، حيث قال تعالي (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).

– يستجيب الله تعالى لدعاء المظلوم ومن عنده كرب ليفرج الله هذا الكرب، حيث تكون المرأة التي تلد في أكثر حالات الضعف والالم ، وتصبر على هذا الألم، فإذا كان المسافر يستجيب الله له دعائه لا نه في منحه، ومن تلد تكون في محنة أكثر لذك يستجيب الله دعائها.

ادعية لتسهيل عملية الولادة :

هدف تسهيل عملية الولادة غاية كل حامل فالدعاء هام جدا :

– اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً .

– اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني.

– اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آليه وصحبة أجمعين.

– لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والاكرام، يا حي يا قيوم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.

قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم، اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، ومالكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك.. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آليه وصحبه أجمعين.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *