في اي عمر تنقطع الدوره

انقطاع الطمث: هو عبارة عن مرحلة من مراحل العمر تمر بها النساء، حيث تنقطع فيها الدورة الشهرية، في بداية هذه المرحلة تنقطع الدورة الشهرية لفترات طويلة حتى تنقطع نهائيا بعد فترة، وتحدث بسبب انقطاع الطمث الكثير من التغيرات، والضغوط النفسية، وسنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بسن اليأس ومتي تنقع الدورة الشهرية وما هو أعراض سن اليأس.

سن انقطاع الدورة الشهرية: ليس هناك سن ثابت فلكل امرأة سن خاص بها تتوقف دورتها فيه عن النزول، ولكنه يبدأ من سن الخامسة والأربعون حتى سن الثانية والخمسون حيث يتوقف المبيض عن العمل، مما يؤدى إلى انقطاع نزول الدورة الشهرية، وهناك بعض الحالات القليلة أو النادرة التي يحدث فيها انقطاع الطمث بداية من سن الخامسة والثلاثين، ويسمى في هذا السن بسن اليأس المبكر.

أعراض سن اليأس:
– الشكوى من كثرة التعرض لموجة من الحرارة العالية في منطقة أعلى الصدر والوجه واليدين ثم تنتشر هذه الموجة مع الوقت  في كل أنحاء الجسم، وتعاني منها النساء عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، وتستمر هذه الحالة من دقيقتين إلى خمس دقائق ويعاني منها حوالي 30% من النساء المقبلين على سن انقطاع الطمث، وتستمر هذه الحالة لمدة من اربع لخمس سنوات بعد انقطاع الدورة الشهرية.

– الإصابة بالقلق والتوتر والتعرق الشديد اثناء النوم، كما تعاني من حدوث بعض الاضطرابات خلال النوم، كالاستيقاظ في منتصف الليل وعدم التمكن من النوم مرة أخرى، كما تعاني النساء المقبلات على سن انقطاع الطمث إلى الأرق المستمر وخاصة عند الاصابة بنوبات الحرارة.

– الإصابة بالكثير من المشاكل في العظام، حيث تشعر المرأة بهشاشة في العظام، وخاصة في أول سنتين بعد انقطاع الدورة الشهرية، كما تعاني من زيادة ملحوظة في الوزن.

– كما تعاني من الإصابة بحرقان مستمر في البول، وجفاف في المهبل وانخفاض في الرغبة الجنسية، وذلك بسبب انخفاض هرمون الأستروجين كما يتسبب نقصه بآلام شديدة في المفاصل، وخاصة من يعانون من زيادة كبيرة في الوزن.

– تعاني المرأة من حساسية في الثديين في بداية سن اليأس، وترتبط هذه الحساسية بتغيرات نسبة هرمون الاستروجين، ثم يتطور الامر إلى الاصابة باحتقان في الثديين، ثم الشعور بآلام شديدة . – ظهور بعض التغيرات في الجلد حيث يصبح أقلل في النضارة والنعومة، وتبدأ التجاعيد في الظهور، كما يبدأ ظهور بعض الشعر الأبيض في الشعر والحواجب، ويبدأ الشعر الزائد في الاختفاء.

– كما يرتبط انقطاع الدورة الشهرية بالإصابة بالصداع النصفي، ويحدث هذا الصداع نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم، ويكون هذا الصداع متغير ويصاحبه اضطرابات في الرؤية، وضعف في البصر، وحساسية من الضوء.

– كما يرتبط سن انقطاع الدورة الشهرية بإصابة المرأة بالاكتئاب والشعور بالاضطرابات نفسية كثيرة ، وفقدان للشهية، فقدان التركيز، والرغبة في الوحدة وعدم التعامل مع الآخرين وفقدان التوازن مما يجعلها عرضة للسقوط كثيرا وحدوث بعض الكسور.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية: لانقطاع الدورة الشهرية الكثير من الأسباب سنتعرف على بعضها في السطور التالية:
– قد يتسبب الإصابة بخلل في الكروموسومات أو الموزاييك لدى المرأة في انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر.
– يتسبب الإصابة بتكيسات المبيض إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية، مما يؤدى إلى انقطاعها فترات طويلة.
– الإصابة بخلل في الغد الدرقية والتهاب المفاصل المتعدد الرئوي يسبب حدوث خلل  في نزول الدورة الشهرية.
– كما تؤثر الإصابة بقصور في الغدد النخامية إلى انقطاع الدورة الشهرية.
– كما يؤدي العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي المستخدم لعلاج السرطان إلى انقطاع الطمث.
– قد ينتج انقطاع الدورة الشهرية بسبب استئصال المبيضين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. Ilham
    2018-04-10 at 23:06

    هل انا حامل لأَنِّي عملت تحليل وحصل سلبي مدة تاخر العادة 25 يوما

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *