افضل وقت لازالة اللولب

- -

تعددت طرق منع الحمل فمنها العزل و حبوب منع الحمل، و تجنب العلاقات الزوجية في فترات الخصوبة و حقن منع الحمل، و أيضا موانع الحمل الميكانيكية و اللولب.

ماهو اللولب ؟
اللولب واحد من وسائل منع الحمل و هو آداة بلاستيكية على شكل حرف T، و يغلفه مادة النحاس و يوجد في تركيبه هرمون البروجستيرون، و يتم تركيب اللولب في الرحم و يتدلى منه الخيط المثبت فيه، ليمر من خلال عنق الرحم بإتجاه المهبل لتجنب حدوث الحمل، و تبلغ نسبة نجاح اللولب الرحمي في عدم حدوث الحمل 75%.

أنواع اللولب و كيفية عمله
اللولب النحاسي و هو من أكثر أنواع اللولب إستخداما، و يتكون من قطعة بلاستيكية تأخذ في شكلها حرف T، و يغطيه طبقة من النحاس و تصل فاعلية اللولب إلى عشر سنوات، كما أن اللولب النحاسي يحفز الرحم و قنوات فالوب على العمل على إفراز مواد سامة، و تعمل هذه المواد على التقليل من نشاط الحيوانات المنوية.

اللولب الهرموني و يقوم اللولب الهرموني بإفراز هرمون البروجيستين، و يقوم بإفراز المخاط في عنق الرحم مما يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية و يمنعهم من تخصيب البويضات، كما يعمل على الحد من زيادة سمك بطانة الرحم، و مفعول اللولب الهرموني فاعليته تصل إلى خمس سنوات.

تركيب اللولب
يتم تركيب اللولب على يد طبيب مختص و هذا بعد أن يتم التأكد من أنه الوسيلة المناسبة للزوجة، و التأكد من عدم وجود حمل و يدخل اللولب في الرحم من خلال عنق الرحم، و غالبا هذه المهمة تستغرق من الوقت أقل من ربع ساعة، و يمكن أن يتم تركيب اللولب من غير تخدير أو يمكن تخدير موضعي.

و في الغالب قد يتحرك اللولب في الشهور الأولى من تركيبه، كما يمكن للزوجة أن تتأكد من وجود اللولب في المكان الصحيح، فيتم غسل اليدين جيدا بالماء و الصابون و يتم التأكد من أن طول السلسلة هو الطول الطبيعي.

و في حالة إن كان طول السلسلة أطول أو أقصر من الطبيعي فيدل هذا على تحركه من مكانه و يجب إستشارة طبيب، كما يمكن للزوجة أن تشعر بوجود إحتكاك في نهاية اللولب و عنق الرحم، فيدل هذا أيضا على تحريك اللولب من مكانه.

إزالة اللولب
أفضل وقت لإزالة اللولب هو أخر يوم من الدورة الشهرية، و يقوم الطبيب المختص بإدخال منظار طبي في المهبل من أجل تنظيفه و تنظيف عنق الرحم، و هذا بواسطة إستخدام مادة مطهرة للحماية من العدوى، و يحمل الطبيب عنق الرحم و يقوم بتعديل قناة عنق الرحم.

و يتم سحب الخيط الواصل باللولب عن طريق إستخدام ملقاط، و يستمر الطبيب في سحب الخيط بلطف حتى يخرج اللولب، و بعد إزالة اللولب من الممكن أن تحمل السيدة مرة أخرى، و يجب على الزوجة ألا تحاول في سحب و إزالة اللولب بنفسها، حيث أن هذا قد يؤدي أضرار خطيرة من الممكن أن تحدث للزوجة.

أضرار اللولب
على الرغم من أن اللولب أفضل طريقة لمنع الحمل إلا أنه يوجد له بعض الأضرار، فقد يسبب ألم في الظهر و من الممكن أن يسبب فقر الدم، و قد يسبب نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية، و الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية و ألم أيضا أثناء الدورة الشهرية.

و حدوث تشجات و إلتهابات في المهبل و في الغالب قد يسبب إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، و حدوث ألم في البطن و في بعض الحالات قد يقوم اللولب بعمل ثقب في جدار الرحم و يدخل في تجويف البطن، و يتسبب في حدوث تغيرات في الوزن و تغيرات في الثدي و بعض التغيرات في المزاج.

و غالبا تظهر حبوب الشباب في الوجه و حدوث صداع، و أثناء تركيب اللولب قد يحتاج إلى طبيب مختص و قد تحدث عدوى خلال الأسابيع الأولى من تركيب اللولب، و قد تحدث مضاعفات إذا حدث حمل في تركيب اللولب، كما أن اللولب لا يحمي من الأمراض الجنسية المنقولة.

موانع إستخدام اللولب
يوجد بعض الحالات التي يحذر فيها تركيب اللولب، و منها وجود إلتهاب حاد في الحوض و وجود إضطرابات نقص المناعة، و أيضا وجود نزيف مهبلي غير معروف السبب و الإصابة بسرطان الرحم و سرطان عنق الرحم، و وجود حساسية مفرطة تجاه الهرمون أو البلاستيك و وجود أي مشاكل في الرحم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

(4) Readers Comments

  1. امونه العسوله
    2018-01-09 at 21:19

    كيف فيني اتاكد من انو اللولب موجود مكانو وما تحرك

  2. Om Hmaza
    2018-03-03 at 08:41

    حاولت إزالة اللولب في عيادة الطبيبة ولكن قبل موعد الدورة ولم تستطيع الطبيبة إخراجه ما السبب في ذلك لانو إنها قالت انو ينفع يتشال في اي وقت وحددت لس موعد في ايام الدورة ماهو السبب في عدم قدرة الطبيبة علي شيء اللولب

  3. Om Hmaza
    2018-03-03 at 08:43

    حاولت إزالة اللولب في عيادة الطبيبة ولكن قبل موعد الدورة ولم تستطيع الطبيبة إخراجه ما السبب في ذلك قالت انو ينفع يتشال في اي وقت وحددت لس موعد في ايام الدورة ماهو السبب في عدم قدرة الطبيبة علي شيل اللولب

  4. مديحه شريف
    2018-06-13 at 23:10

    اللولب الهرمونى اتحرك من مكانه والدكتو قال هو فى الرحم بس محدد مكانه بالظبط ليا وفى الام فى بطنى وظهرى والدكتور بيقولى مش منه وبيقول انى وسوسه بس الالام مش بنروح موجوده دايما وبالاخص فى الظهر واخر مره قلى من الاخر هيحتاج نشيله بعمليه كحت وهاخد بنج لان الخيط بتاعه مش موجوده ياريت حد يرد عليا ويفيدنى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *