أسباب الشعور بحكة في الأذن

هل لا تستطيع التوقف عن خدش أذنيك ، فحكة قناة الأذن (وهي الأنبوب الذي يربط بين الأذن الخارجي بطبلة الأذن الخاصة بك ) ، يمكن أن تحدث لجميع الأشخاص في مختلف الفئات العمرية ، وما يساعدك على الراحة من هذه الحالة يعتمد على الأسباب المؤدية لهذه الحكة .

لكن مهما كان السبب وراء الشعور بحكة الأذن ، فلا يكون خدشها فكرة جيدة على الإطلاق ، أو استخدام أي شيء للعبث بالأذن الداخلية ، فربما تؤدي إلى تلفها وتشمل العظام الصغيرة التي تساعدك على السمع .

أسباب الشعور بحكة في الأذن :
1- تراكم شمع الأذن : يعتبر الشمع وسيلة الجسم لتنظيف الأذن من الخلايا الميتة والأوساخ خارجها ، ولكن إفراز كمية كبيرة منه يمكن أن يسبب حكة الأذن ، لا تجرب القيام بإزالته باستخدم قطن الأذن ، لأن هذا يقوم بدفع الشمع للداخل بصورة أعمق ، مما يجعله يعلق بالداخل ، بدلا من ذلك يمكن تجربة قطرات الأذن التي تساعد على إزالة شمع الأذن ، إذا لم تساعدك على التخلص من المشكلة ، يفضل زيارة الطبيب لأنه يستخدم أدواته الخاصة لإزالة الشمع ، ولكن لا تبالغ في القيام بذلك لأن نقص شمع الأذن يسبب الحكة أيضا .

2- الإصابة بعدوى : إن حكة الأذنين تكون علامة للإصابة بالعدوى ، والتي تسببها كل من البكتريا أو الفيروسات ، وتحدث عادة عند الإصابة بنزلات البرد ، الإنفلونزا أو الحساسية ، كما يمكن أن تحدث للسباحين حيث يظل الماء في الأذنين بعد الإنتهاء من السباحة ، فالرطوبة الزائدة في الأذنين يضعف الطبقات الطبيعية لأنبوب الأذن ولا يستطيع المقاومة ضد الجراثيم .

وللتخلص من الحكة ، فأنت بحاجة إلى علاج هذه العدوى ، وبعض الحالات تختفي من تلقاء نفسها ، ولكن يقوم الطبيب بوصف قطرات الأذن ، التي يمكن أن تحتاج تناولها عدة مرات يوميا لمدة أسبوع ، وبعض أنواع العدوى الأخرى تحتاج إلى كورس من المضادات الحيوية .

3- حساسية الجلد : إن الجلد داخل الأذن يمكن أن يشعرك بالحكة نتيجة الحساسية الجلدية ، وتوجد بعض المستحضرات تشبه بخاخ الشعر أو الشامبو يمكن أن تحل هذه المشكلة كما يمكن أن تسبب المنتجات التي تحتوي على النيكل ، البلاستيك ، المطاط او المعدن أن تسبب حكة الأذن إذا قمت بإدخالها في الأذن ، ومنها سماعات الأذن أو السماعات الطبية ، كما يمكن أن تسبب طفح جلدي يسمى التهاب الجلد التماسي  .

 وللتخلص من هذه المشكلة ينبغي اكتشاف السبب الرئيسي للإصابة بالحساسية وإيقافه ، ومن ثم يقوم الطبيب بوصف كريمات  السيترويدات لوقف الرغبة في خدش الأذن .

4- الإكزيما والصدفية : إذا كنت تعاني من هذه الحالات الجلدية ، فربما تشعر بالرغبة في الحكة في قنوات الأذنين ، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق استخدام قطرات الأذن ، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن تكون بحاجة إلى تناول أقراص السيترويدات .

5- تنظيف الأذن : إن وضع قطن الأذن بداخلها يمكن أن يسبب التهاب الأذن ، وبالتالي الشعور بالحكة ، كما أن بعض الأدوات مثل الدبابيسس ، مقاطع الورق ، عيدان الثقاب والأصابع يمكن أن تسهل دخول البكتريا إلى الأذن مما يسبب العدوى .

6- حساسية الطعام : إذا كنت تعاني من حمى القش أو حساسية حبوب اللقاح ، فربما تشعر بحكة الأذن عند تناول أنواع معينة من الفواكه ، الخضروات أو المكسرات ، ونلاحظ متلازمة الحساسية عن طريق الفم أكثر خلال موسم الحساسية ، لا تحتاج هذه الحالة علاج غالبا ، ولكن ينبغي استشارة الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *