أعراض مرض سرطان اللسان

- -

يعتبر سرطان اللسان أحد انواع سرطان الفم ، ويحدث مثل باقي أنواع السرطان عندما تنقسم الخلايا ويصعب السيطرة عليها وتكون ورم أو سرطان ، ويوجد نوعين من سرطان اللسان ، أولهما هو سرطان اللسان الفموي ، الذي يصيب الجزء الخارجي الذي يمكنك الإمساك به ، أما الثاني فيصيب قاعدة اللسان المتعلقة بالحلق ، وغالبا يتم تشخيصه بعد إنتشاره في الغدد الليمفاوية للعنق .

يعتبر سرطان اللسان أقل انتشارا من أنواع السرطان الأخرى ، وغالبا يصيب كبار السن ، فهو نادر لدى الأطفال .

أعراض سرطان اللسان :
أول علامة لسرطان اللسان هي وجود كتلة أو قرحة على جانب اللسان ، والتي لا تختفي ، وربما يكون لونها أحمر زهري ، وربما تصاب القرحة بالنزيف  عند لمسها أو عضها .

أعراض سرطان اللسان الأخرى :
– ألم في اللسان أو بجانبه .
– تغيير في الصوت مثل صهيل الخيل .
– وجود مشاكل في البلع .
إذا كنت تعاني من قرحة في اللسان أو الفم لا تختفي خلال أسبوعين ، فينبغي استشارة الطبيب ، أما إذا كانت المشكلة في قاعدة اللسان ، ربما لا تلاحظ أي أعراض ، وربما يجد الطبيب علامات على اللسان أثناء الفحص تشير إلى الإصابة بسرطان اللسان .

أسباب الإصابة بسرطان اللسان :
يمكن أن يسبب الورم الحليمي البشري HPV العديد من أنواع السرطان في قاعدة اللسان ، كما يمكن أن يصيب الأعضاء التناسلية مما يؤدي إلى سرطان عنق الرحم .

عوامل أخرى تسبب سرطان اللسان :
– إدمان الكحول .
– تليف الكبد .
– عدم تناسق طاقم الأسنان .
– الاسنان الخشنة .
– عدم العناية بالأسنان واللثة .
– التدخين .
مرض الزهري
– الجينات الوراثية .

علاج سرطان اللسان :
يعتمد العلاج على مكان السرطان وحجمه أيضا ، وتعتبر العملية الجراحية أفضل طرق إزالة الورم ، كا يمكن أن يستئصل الطبيب بعض الخلايا السليمة والعقد الليمفاوية الموجودة بجانبه ، للتأكد من التخلص نهائيا من السرطان .

إذا عاود سرطان اللسان مجدداا ، فربما يحتاج المريض إلى العلاج الإشعاعي ، وفي بعض الأحياني يكون العلاج الامثل هو المزج بين العلاج الكيميائي والأدوية المحاربة للسرطان والإشعاع أيضا .

كما يمكن إحتاج العلاج بعدها للمساعدة على المضغ ، تحريك اللسان ، البلع والتحدث بصورة أفضل .، وجدير بالذكر ينبغي الفحص الدوري للتأكد من عدم الإصابة بالمرض مجددا .

طرق الوقاية من سرطان اللسان :
الجميع يعلم ان السبب الرئيس وراء الإصابة بسرطان اللسان هو الفيروس البشري الحليمي ، وهذه بعض الإجراءات التي تقي من الإصابة بهذا النوع من السرطان :
– الحصول على لقاح ضد الفيروس البشري الحليمي إذا كنت نشط جنسيا .
– استخدم العازل الطبي في كل مرة تمارس فيها الجنس إذا كنت نشطا جنسيا .
– لا تستخدم التبغ في أي صورة من صوره .
– تجنب تناول الكحول .
– العناية المناسبة بنظافة الفم والأسنان .
– إذا كنت ترتدي طاقم أسنان ، تأكد من أنه يناسبك تماما .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *