رسالة الشيخ محمد بن راشد إلى المجتمع العلمي

تحرص الدولة على مواصلة مسيرة البناء و المخرجات العلمية، من أجل تحقيق الطموحات المستقبلية التي تم بنائها على أسس قوية، لمواكبة التسارع التكنولوجي في المجالات المختلفة.

الهدف من الرسالة
جاءت رسالة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز جهود التنمية في الدولة، و تعمل على استشراف آفاق المستقبل و تطوير البحث العلمي، الذي يؤدي إلى اسعاد الشعب الإماراتي كله، كما أنها تشكل حافزاً للطاقات و شحن الهمم فالحكومة على أتم إستعداد لبذل الكثير من الجهد.

و هذا في مجالات البحث العلمي و العمل على تعزيز الإبتكار، كما أن رسالة الشيخ محمد بن راشد تؤكد مدى حرص الدولة من خلال الرؤية المستقبلية لها على مواصلة مسيرة البناء و الإرتقاء بالمخرجات العلمية، و هذا ليتم تحقيق كل المشاريع و الطموحات المستقبلية التي تم بنائها على أسس قوية.

و مستمدة من التراث الأصيل للدولة و العزيمة و الإرادة ليتم المضي إلى الى آفاق التطور و مواكبة التسارع التكنولوجي في كل المجالات.

إهتمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالبحث العلمي
تسعى الحكومة الرشيدة إلى تحدى الصعاب و الحرص على العمل، من أجل توفير بنية قوية في مجالات مختلفة تعمل على تحقيق حياة عصرية، يكون أساسها البحوث العلمية الحديثة و المتطورة، و هذا في ظل تحديات متعددة الأشكال لابد من مواجهتها و البحث عن حلول علمية و عملية لها.

و الحكومة تعول دور كبير على المؤسسات العلمية و الخبرات الأكاديمية، كما أن جامعة دبي تحرص على بناء اقتصاد معرفي و تنافسي، يدفع بالابتكار و البحث و العلوم التكنولوجيا، و هذا من أجل توظيف الطاقات الكامنه لرأس المال البشري، و العمل على توفير مخرجات تعليمية تتماشى مع إحتياجات السوق المستقبلية.

و البحث عن منتج تعليمي يقدر على مواكبة المتغيرات العالمية، عن طريق تطوير البرامج الأكاديمية بشكل يتناسب مع احتياجات الاقتصاد الوطني.

أهم ما جاء في الرسالة
تنتظر الحكومة من المجتمع العلمي داخل الدولة أن يقوم بدور مهم في دعم جهود التنمية للدولة، و هي تؤمن بضمان التنمية المستدامة و سعادة الشعب، و على المجتمع العلمي أن يشارك في تحقيق الكثير من الأمن و الاستدامة في الدولة، و هذا عن طريق البحث عن حلول لبدء مبادرات بحثية و علمية في مجال الأمن الغذائي و أمن المعلومات و الطاقة البديلة.

و هذا يعمل على المساعدة في تطوير المبادرات و الاستراتيجيات و التكنولوجيا الاماراتية في هذه المجالات، كما أن الحكومة طلبت من المجتمع العلمي العمل على دعم جهود الدولة لتصبح دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم، عن طريق سياسات الرعاية الصحية التي تم بنائها على مبادرات و دراسات علمية وطنية.

و بالإضافة إلى تفعيل دبلوماسية العلوم و العمل على تعزيز التعاون الدولي و دعم التقارب و التسامح بين الشعوب، و هذا يحتم التشاور و العمل مع كل الجهات المعنية لتقديم أجندة واضحة لتحقيق رؤية الإمارات 2071.

انجازات الإمارات العلمية
حققت دولة الإمارات المتحدة انجازات متعددة في مجال البحث العلمي يفخر بها الشعب الإماراتي، و عملت هذه الإنجازات على تعزيز  مكانة دولة الإمارات بين أكثر دول العالم تقدماً، و قد تم إنطلاق فعاليات الإجتماع السنوي لمجمع محمد بن راشد للعلماء، و هي تعد واحدة من مبادرات المجمع التي تهدف إلى خلق منصة لمجتمع العلماء.

و هو يؤسس لمرحلة جديدة تعمل على دعم المجالات العلمية، حيث أنه يوفر بيئة حاضنة لكل العلماء و الباحثين من ذوي الإنجازات في دولة الإمارات، و يستضيف المجمع أكثر من مائة و عشرين شخص من العلماء و المتخصصين في المجالات العلمية، و يتم إستعراض التحديات العلمية و تطوير سياسات تقوم بالمساعدة في تحقيق الاستراتيجات و الأهداف الوطنية للدولة.

و مجمع محمد بن راشد للعلماء يعد من أهم مبادرات مجلس علماء دولة الإمارات، و الذي يهدف إلى إيجاد مجتمع علمي بداخل دولة الإمارات في التخصصات المختلفة، و يعمل على تعزيز دور العلماء في مسيرة الدولة إلى التنمية، بالإضافة إلى استشراف تطور المجالات العلمية و التكنولوجيا لصناعة المستقبل، حيث أنه يضم نخبة من الباحثين و المبتكرين و العلماء من المجتمع العلمي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *